أغرب طائر على وجه الأرض !

 

أنواع الطيور البرية، أنواع الطيور المنزلية، أنواع الطيور الكبيرة، تصنيف الطيور، طائر الحسون، طائر الزيبرا، طائر الحب، طائر الكوكتيل، طائر البادجي، طائر الجاوا، الببغاء السنغالي، ببغاء بينوس، أفضل الطيور للتربية في المنزل، أنواع العصافير الزينة، أنواع العصافير البرية، أنواع العصافير الملونة، أنواع العصافير في السعودية
طائر البوتو



عندما ترى هذا الطائر الغريب للوهلة الأولى، قد يتبادر الى ذهنك أنه نتيجة إبداع شخص موهوب في الفوتوشوب ! لكن في الواقع هذا الطائر هو حقيقي ! 


يُطلق على هذا الطائر (طائر البوتو)، و قد تم العثور عليه في أمريكا الوسطى والجنوبية، على طول حوض الأمازون. لكن هذه الطيور كانت تتواجد أيضًا في جميع أنحاء العالم. حيث تم العثور على حفريات لها في فرنسا وألمانيا، ويعود تاريخها إلى حوالي 40 مليون سنة.


هناك سبعة أنواع مختلفة من طيور البوتو وبعضها يبدو مختلفًا تمامًا. والنوعان الأكثر شيوعًا هما ’’طائر البوتو الأكبر‘‘ ’’وطائر البوتو الشائع‘‘.


تعتبر طيور البوتو مخلوقات ليلية. حيث تكون أكثر نشاطًا في الليل وعادة ما تنام أثناء النهار. وتصطاد فقط تحت جنح الليل.


لدى طيور البوتو سمتان فريدتان : الأولى ؟ هي عيونها الكبيرة جدا والتي تبرز من رؤوسها كما هو الحال في هذه الصورة 



يملك طائر البوتو عيون كبيرة بارزة




والسمة الثانية التي تعتبر أكثر غرابة هي أنه خلال النهار، تكون عيونها صفراء اللون، ولكن في الليل، تتحول إلى اللون البرتقالي !


تحول عيون طائر البوتو الى اللون البرتقال في الليل




تستطيع طيور البوتو حتى وعيونها مغلقة جزئيًا، أن تكتشف وجودك. لأن لديها شقوق ضيقة في قاعدة جفونها. هذه الشقوق تساعدها على الشعور بالحركة. كما تساعدها على اكتشاف اقتراب ظل ما أثناء نومها.


إن المظهر الفريد لأعينها ليس هو السمة الغريبة الوحيدة التي تمتلكها هذه الطيور. فلديها تجويف فم كبير، على الرغم من منقارها الصغير.

يتميز طائر البوتو بتجويف فم كبير ومنقار صغير




عندما تصطاد هذه الطيور تستخدم أفواهها الكبيرة كشبكة. وهذا يسمح لها بإمساك المزيد من الحشرات، مثل العث والخنافس والحشرات الطائرة الأخرى، عندما يحل الظلام.


تميل هذه الطيور للعلاقة الأحادية في تزاوجها. لكن في البداية تتزاوج مع عدد قليل من بني جنسها، ولكن بمجرد أن تعثرعلى الشريك المناسب، فإنها تبقى معه إلى آخر عمرها.


يمتزج ريشها المرقش الرمادي والبني تمامًا مع لحاء الشجر ما يجعلها تتخفي عن أعدائها. كما أنها تبحث عن جدع شجرة مناسب، بعد ذلك، تغمض جفونها وتنفخ ريشها لتبدو وكأنها فرع شجرة مكسور.


طائر البوتو فوق جدع شجرة وهو أسلوب تمويه




تملك طيور البوتو صرخة مرعبة جدًا


يتميز طائر البوتو بصوت مميز ومزعج. وقد وصفه العلماء بأنه صوت عالي جدًا شبيه  بصوت النمر أو الضفدع (انقر هنا لسماع صوت البوتو). يُسمع على فترات متقطعة وعادة ما يصبح أكثر حدة في الليالي المقمرة. مثل طائر البوتو الأكبر، يملك طائر البوتو الشائع أيضًا نبرة صوتية مميزة. لكن نطقه أكثر حزنًا. ويصفه الناس بأنه جميل ساحر.


طائر البوتو طائر غريب وعجيب


يجد البعض أن طائر البوتو طائرغريب، والبعض الآخر يجده مضحك، والبعض الآخر يجده مرعب ولكن لا يمكننا إنكار أنه طائر رائع أيضًا ! انظر إلى هذا الوجه وتلك العيون الكبيرة مثل الرخام !