لماذا وكيف تقوم بمعايرة بطارية هاتفك ؟

تنزيل Battery Calibration، معايرة البطارية سامسونج، كود معايرة البطارية، كيفية استخدام برنامج Battery Calibration، معايرة بطارية هواوي، إصلاح بطارية الهاتف التالفة، مشكلة بطارية الهاتف تفرغ بسرعة، تطبيق فحص بطارية الهاتف

عندما تستخدم هاتفك الذكي بشكل مكثف، فمن الممكن أن تبدأ البطارية في التفريغ السريع حتى قبل نهاية اليوم. بالإضافة إلى هذا التدهور التدريجي للبطارية، قد يعرض نظام الهاتف نسبة غير صحيحة لطاقة البطارية المتبقية، ومن هنا تأتي الحاجة إلى إعادة معايرة البطارية.


ما المقصود بمعايرة بطارية الهاتف ؟

معايرة البطارية هي عملية تقوم بإعادة ضبط نظام إدارة بطارية الهاتف لعرض عمر البطارية المتبقي بشكل أكثر دقة. تساعد هذه العملية أيضًا على زيادة كفاءة البطارية إلى أقصى حد وإطالة عمرها الافتراضي. يُنصح بالقيام بالمعايرة عندما تلاحظ مشاكل مثل الانخفاض السريع في الشحن أو إذا إنطفأ الهاتف بينما تظهر النسبة المئوية للبطارية أنه لا يزال هناك طاقة متبقية. يمكن أن يحدث عدم التناسق هذا بعد العديد من دورات الشحن والتفريغ، مما يجعل تقديرات الهاتف أقل دقة.


لماذا يجب معايرة بطارية الهاتف ؟

قد تبدو معايرة بطارية هاتفك أمرًا شاقًا، ولكنها قد تؤدي إلى تحسين أداء جهازك بشكل ملحوظ. من خلال إجراء عملية المعايرة، فإنك تعيد ضبط برنامج هاتفك ليتوافق مع حالة البطارية الحالية، مما يضمن إدارة أفضل للطاقة وتقديرًا أكثر دقة لعمر البطارية. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كان هاتفك :


  • ينطفئ فجأة.
  • انخفاض النسبة المئوية بسرعة.
  • لا يتم الشحن بشكل كامل حتى 100%.
  • يمكن أن تؤدي المعايرة أيضًا إلى إطالة عمر البطارية عن طريق تجنب الشحن غير الضروري في حالة اعتقاد الهاتف عن طريق الخطأ أن البطارية فارغة.


كيف تعيد معايرة بطارية هاتفك ؟

الخطوة 1 : التفريغ الكامل للبطارية

استخدم هاتفك بشكل طبيعي الى أن يتم استنزاف البطارية بالكامل وينطفئ. لا تقم بتشغيل الهاتف بعد نفاذ البطارية تمامًا وانتقل إلى الخطوة التالية.


الخطوة 2 : الشحن الكامل للبطارية

بمجرد تفريغ بطارية هاتفك بالكامل وإنطفاءه، لا تقم بإعادة تشغيله على الفور. قم بتوصيله بالشاحن واتركه يشحن حتى 100% دون انقطاع. من المهم عدم استخدام الهاتف خلال هذا الوقت للسماح بالشحن الكامل دون انقطاع.


الخطوة 3 : إعادة ضبط النظام

بعد الوصول إلى نسبة 100% من الشحن، اترك الهاتف يشحن لمدة ساعة أخرى أو نحو ذلك. ثم افصل هاتفك وأعد تشغيله مرة أخرى. إذا ظهرت البطارية بنسبة 100%، فهذا يعني أنك قمت بمعايرة البطارية بنجاح. إذا لم يكن الأمر كذلك، فهذا يعني أنه لم تتم معايرة البطارية بشكل صحيح. في هذه الحالة، أعد توصيل هاتفك بالشاحن حتى تصل البطارية إلى 100%. بمجرد الوصول إلى 100%، أعد تشغيل هاتفك. كرر هذه الخطوة إذا لزم الأمر حتى يظهر الهاتف أن نسبة البطارية 100% أثناء إعادة التشغيل.

الخطوة 4: الاستخدام العادي للهاتف ومراقبته

بعد إعادة المعايرة، استخدم هاتفك بشكل طبيعي وإنتبه الى أداء البطارية. يجب أن تلاحظ تحسنًا في كيفية انخفاض شحن البطارية بشكل متساوٍ مع النسبة المئوية والاستخدام الفعلي للهاتف.


بعد هذه العملية، يجب على نظام الهاتف إعادة معايرة نفسه للإشارة إلى مستوى شحن البطارية الصحيح وعرض هذه القيم بشكل صحيح. وهذا ينبغي أن يؤدي إلى زيادة في عمر البطارية. (إذا لم يكن الأمر كذلك، فهذا يعني أن المشكلة لا تكمن في نقص المعايرة، ولكن ربما في بطارية معيبة أو مشاكل أخرى تقلل من عمر البطارية.)


نصائح مهمة فيما يخص عملية معايرة بطارية الهاتف

إن معايرة البطارية ليس بالأمر الذي يجب القيام به بشكل متكرر. يوصى بإجراء معايرة بطارية الهاتف مرة كل ثلاثة أشهر أو عند ظهور مشكلات واضحة. فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على صحة البطارية بين عمليات المعايرة :


- تجنب ترك بطارية هاتفك تستنزف بشكل كامل في كثير من الأحيان. وذلك لأن بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في الهواتف الذكية يمكن أن تتضرر إذا تم تفريغها بالكامل بشكل متكرر. وهذا يمكن أن يقلل من سعة التخزين والعمر الإجمالي. للحفاظ على صحة البطارية، يوصى بإعادة شحنها قبل أن تنخفض نسبة الشحن إلى أقل من 20%.

  • لا تترك هاتفك يشحن بعد وصوله إلى 100% لفترات طويلة. يؤدي ترك الهاتف في الشحن لفترة طويلة جدًا إلى استمرار البطارية المشحونة في تلقي التيار، مما قد يؤدي إلى تلفها على المدى الطويل.
  • استخدم شاحنًا وكابلات عالية الجودة تتوافق مع مواصفات جهازك.


كخلاصة، يمكن أن تؤدي معايرة بطارية الهاتف إلى تحسين أداء البطارية وزيادة عمرها الإفتراضي. باتباع الخطوات الموضحة أعلاه، ستنجح في جعل هاتفك يعمل على النحو الأمثل ويحافظ على بطاريته في أفضل حالة ممكنة.