هل يسبب التوتر شيب الشعر؟

علاج شيب الشعر، أسباب شيب الشعر، علاج شيب الشعر الأسود، علاج شيب الشعر المبكر للرجال، شيب الشعر من الأطراف، علاج شيب الشعر للشباب، علاج شيب الشعر بزيت الزيتون، سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين، معنى التوتر، أنواع التوتر، فوائد التوتر، أعراض التوتر، ما هو التوتر النفسي، كيف تزيل التوتر، علاج التوتر العصبي الجسدية، تعريف التوتر والقلق



اكتشف علماء أمريكيون وبرازيليون من جامعتي هارفارد وساو باولو الطريقة التي تؤدي إلى تغير لون الشعر بسبب التوتر. حيث، بعد سلسلة من التجارب على الفئران، أصبحوا على يقين أنهم على وشك اكتشاف طريقة لمنع الشعر من "الشيخوخة" قبل الأوان.


ومن خلال تعريض الفئران المخبرية لفترات من الإجهاد المكثف وحقنهم بالأدرينالين والكورتيزول، وجدوا أن الخلايا الصباغية (Melanocytes)، وهي الخلايا التي تنتج الميلانين وتتحكم في لون الشعر، قد دمرت تماما.


من المعروف أن التوتر مضر للجسم. لكن تأثير الإجهاد الذي اكتشفه العلماء يتجاوز بكثير ما كان يتخيلونه. فبعد عدة أيام فقط من الإجهاد المتواصل، هلكت كل الخلايا التي تنتج الأصباغ. والمشكلة، أنه يصبح من المستحيل تجديدها. والضرر يصير دائما.

لماذا يتحول شعرنا إلى اللون الأبيض ؟

بعض العلماء، لفهم عملية شيخوخة الشعر هذه، ولكن أيضًا لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم، إما إيقافها أو عكسها، بحثوا كثيرا في الموضوع. وعلى ما يبدو أن باحثين في جامعة نيويورك قد توصلوا الى فهم كيف تحدث هذه الظاهرة في الفئران.


تشير هذه الدراسة الجديدة التي نُشرت في دورية (Nature) إلى أن الخلايا الجذعية الموجودة في الشعر يمكن أن تتعطل مع تقدم الشعر في العمر، وبالتالي تفقد قدرتها على النمو والحفاظ على لون الشعر. هذا ما تمت ملاحظته في القوارض، لكن العلماء وجدوا أيضًا مثل هذه الخلايا الجذعية، المسماة بالخلايا الصباغية، لدى البشر. أوضح المؤلف الرئيسي للدراسة (Qi Sun) أنه :


من الممكن أن يكون هذا الموضع الثابت للخلايا الجذعية للخلايا الصباغية هو نفسه عند البشر. إذا كان هذا هو الحال، فهناك طريقة محتملة لعكس أو منع شيب شعر الإنسان من خلال مساعدة الخلايا العالقة على التحرك مرة أخرى.


لا تنتفوا الشيب !

ولكن كيف ذلك ؟ وجد الباحثون أن الخلايا في العادة تدور باستمرار عند قاعدة الشعر. ولكن مع التقدم في السن، يسقط الشعر، ثم ينمو بشكل متكرر، تتراكم المزيد والمزيد من هذه الخلايا الجذعية بقاعدة الشعر وتعلق بها. وبهذه الطريقة تعجز عن إعطاء الشعر لونه الطبيعي.


أثناء انتظار اكتشاف كيفية استعادة هذه الحركة للخلايا الصباغية، ينصح الباحثون بعدم نتف الشعرالرمادي أو الأبيض (الشيب) : لن يمنع ذلك الشعر الذي سينمو من نفس القاعدة (الجريب) من أن يكون أبيض. إذا تم إتلاف بصيلات الشعر، فقد يكون من الصعب على الشعر الجديد أن ينمو. ويمكن أن ينتهي الأمر بتساقط الشعر أو حتى تكوّن بقع صلعاء ...