هل هناك فوائد للزرنيخ ؟

أين يباع الزرنيخ، سعر جرام الزرنيخ، استخدامات الزرنيخ، فوائد الزرنيخ، الزرنيخ بالانجليزي، شجرة الزرنيخ، ماذا يحدث عند تناول الزرنيخ، الزرنيخ بالمغربية

الزرنيخ هو أحد العناصر التي يطلق عليها (Trace metal)، هذه الأملاح المعدنية التي نحتاجها بكميات قليلة جدًا وهي ضرورية لعمل الجسم بشكل سليم.


في الواقع، نجد الزرنيخ في شكلين، الزرنيخ العضوي والزرنيخ غير العضوي. الزرنيخ العضوي، وهو الأقل سمية، يوجد بشكل رئيسي في الأسماك والمأكولات البحرية، والأرز، و في بعض الحبوب الأخرى. أما الزرنيخ غير العضوي فهو موجود في التربة والصخور والمياه الجوفية. وهو عديم الرائحة والطعم.


ما فائدة الزرنيخ ؟

لقد تمت دراسة تأثيرالزرنيخ وفوائده عند الحيوانات أكثر من البشر. حيث وُجد، أن النقص في هذه المادة يؤثر على النمو والتوالد عند بعض الأنواع الحيوانية، مثل القوارض. وعلى الرغم من أن الزرنيخ، كمادة علاجية، لم تكشف حتى الآن عن كامل أسرارها العلاجية، إلا أنها تُستخدم، بالفعل، في علاج مرض النوم وبعض أشكال سرطان الدم. ويعتقد أيضًا أن الزرنيخ يلعب دورًا في كيفية تخزين المعلومات الوراثية في الجينات.


مخاطر الزرنيخ

عند تناول جرعة عالية جدًا، ولوقت طويل، يمكن أن يشكل الزرنيخ، خاصةً في شكله غير العضوي، مخاطر على الجسم. وبالتالي يمكن أن يساهم في ظهور بعض أنواع السرطانات ومرض السكري أو مشاكل في الكبد أو أمراض جلدية.


وتبقى أفضل طريقة للحد من مخاطره المحتملة، هي تفادي تناول الأرز أو السمك بشكل يومي. ويجب أيضًا تنويع النظام الغذائي قدر الإمكان.