للنساء : احذرن متلازمة الصدمة السامة !

الدورة الشهرية

إن متلازمة الصدمة السامة مرض تعفني يصيب النساء أثناء الدورة الشهرية، بسبب الاستخدام غير السليم لبعض وسائل الحماية الصحية، مثل السدادات القطنية أو سيفون الدورة الشهرية (menstrual cup).

الأعراض


من الاعراض التي تعاني منها النساء المصابات بمتلازمة الصدمة السامة، الحمى شديدة، مع شعور مفاجئ بالتعب والقيء والإسهال والصداع وآلام في العضلات أو حتى الطفح الجلدي.


يمكن أن تكون هذه الأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا أو التهاب المعدة والأمعاء. وبمجرد الشعور بها، يجب الذهاب إلى المستعجلات. حتى يتمكن الأطباء من التصرف بسرعة لمحاربة العدوى عن طريق منح المضادات الحيوية للمريضة. لأن الاهمال والتأخر وقتًا طويلاً، قد تكون عواقبه، في بعض الحالات النادرة، وخيمة. حيث يمكن أن ينتج عن ذلك، لاسمح الله، بتر أحد الأطراف، أو حتى الموت، نتيجة لتطور العدوى بسرعة كبيرة.

سوء استخدام وسائل الحماية الصحية


تظهر متلازمة الصدمة السامة عند النساء، خلال فترة الحيض. حيث يمكن أن تنشأ العدوى في حالة إذا كان هناك تراكم لبكتيريا، تسمى المكورات العنقودية الذهبية، في مهبل المرأة. هذه البكتيريا منتشرة جدًا، وهي لا تمثل بالضرورة مخاطر صحية. ولكن هذه المكورات العنقودية تميل إلى التراكم داخل المهبل إذا تم منع دم الحيض، لفترة طويلة، من الخروج من المهبل باستخدام السدادة القطنية. حيث يمكن لهذه البكتيريا، الراكدة في المهبل، أن تفرز سموم تمر إلى الدم، وتهاجم الكبد أو الرئتين أو الكلى.


إن أفضل طريقة لحماية نفسك من هذه العدوى هي استخدام وسائل الحماية الصحية بطرق سليمة. حيث يوصى بشكل خاص بعدم استخدامها لأكثر من 4 أو 6 ساعات. لذلك من الأفضل إزالتها في المساء، واستبدالها بفوط صحية.