ما سبب زيادة وزن المرأة خلال الدورة الشهرية ؟

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن على الميزان، أفضل وقت لقياس الوزن بعد الدورة الشهرية، قياس الوزن قبل الدورة الشهرية، كم يزيد الوزن قبل الدورة الشهرية، هل احتباس الدورة يزيد الوزن، زيادة الوزن قبل الدورة من علامات الحمل، هل يزيد الوزن قبل الدورة باسبوعين، هل يزيد الوزن قبل الدورة بعشرة أيام


غالبًا ما تشعر المرأة بعدم الارتياح أثناء الدورة الشهرية. وذلك راجع الى بعض التعب الذي يكون مصحوبًا بأعرض جسدية مثل الصداع والانتفاخ وكذلك زيادة الوزن التي يمكن أن تتراوح من بضع المئات من الجرامات إلى 1 كلغ. والسبب في ذلك يرجع إلى التذبذبات في الهرمونات الجنسية وهي المسؤولة أيضا عن زيادة الوزن أثناء الحيض.


في المتوسط، تستمر الدورة الجنسية عند المرأة ​​28 يومًا. وخلال هذه الفترة، يقوم الجسم بانتاج هرمونات مختلفة لتنظيم الوظائف الجنسية. وقبل فترة وجيزة من الحيض او الدورة الشهرية، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير. وهذا الهرمون الجنسي الذي ينتجه المبيضين يعزز احتباس الماء في الجسم. وشيئا فشيئا سيتم استبدال هرمون الاستروجين بالبروجسترون. وهذا الأخير (الهرمون الستيرويدي) يقوم بتجهيز الرحم لحمل محتمل في المستقبل. وهرمون البروجسترون هذا يعزز أيضًا احتباس الماء في الأنسجة. وهكذا يؤدي الافراز المتتالي لهرموني الاستروجين ثم البروجسترون إلى زيادة الوزن نتيجة لاحتباس الماء.


في الواقع، هذه التغييرات الهرمونية ينتج عنها التعب. وللتخلص من التعب، غالبًا ما تتبنى النساء نظاما غذائيا عالي السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، فالبروجسترون يقوم أيضا بزيادة الشهية. ونتيجة لهذين العاملين تقوم المرأة بتناول سعرات حرارية أكثر خلال فترة الحيض. نهيك عن قلة النشاط البدني بسبب الإرهاق الذي تشعر به المرأة خلال هذه الفترة.


يقوم البروجسترون أيضا بإحداث اضطرابات في الجهاز الهضمي. ونتيجة لذلك تعاني العديد من النساء من الإمساك خلال فترة الحيض، فيقل الاخراج بينما تندفع النساء إلى تناول المزيد من الطعام وبالتالي تحدث زيادة في الوزن.


وللتقليل من هذه الزيادة في الوزن التي تطرأ خلال فترة الدورة الشهرية، يُنصح بتجنب الأطعمة التي تزيد من الاحتفاظ بالماء داخل الجسم، مثل الأطعمة الحلوة والمالحة.


لماذا تتجمع الشحوم في الوركين والفخدين عند المرأة ؟


تتراكم لدى بعض النساء الدهون في الوركين والفخذين. ولكن لماذا تتشكل لديهن هذه الكتلة الدهنية القبيحة ؟


تراكم الدهون


الدهون في الوركين والفخذين (pear-shaped cellulite) تظهر بشكل رئيسي عند النساء. وغالبًا ما ترتبط هذه الظاهرة بما يسمى السيلوليت الدهني. ينتج عن هذا ظهور دمامل دهنية شبيهة في مظهرها بمظهر قشر البرتقال. ومن هنا جاء اسم (السيلوليت) الذي يطلق عليها  في لغة الحياة اليومية.


هذه الدهون في الوركين والفخذين ليست قبيحة المظهر فحسب، بل إنها عادة ما تكون مصحوبة باتساع في الوركين.


قلة النشاط الجسدي


يأتي تراكم الدهون هذا في الوركين والفخذين لدى المرأة من حقيقة أن جسمها يتلقى سعرات حرارية أكثر مما يحرقه. ثم يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة، والتي يمكن أن تشكل احتياطيًا مفيدًا من الطاقة للجسم، على شكل دهون.


ومع ذلك، يبقى السؤال لماذا تتراكم في هذا الجزء بالذات من الجسم. في الواقع، تراك الشحوم في هذا المكان (في الوركين والفخذين) هو خاص بجسم المرأة. وذلك استعداد لحمل محتمل مع ما يأتي معه من الرضاعة الطبيعية.


لذلك، يخزن جسم المرأة، في هذا الجزء بالذات، احتياطيات من الطاقة من المرجح أن تلبي احتياجاته الخاصة.


ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن السيلوليت الدهني وتراكم الدهون هذا في الوركين والفخذين هما ظاهرتان مرتبطتان، جزئيًا، بالوراثة.


كيف يمكن التخلص من تراكم الدهون في الوركين والفخذين ؟


أول شيء يجب أن تقوم به المرأة، لتجنب تراكم الدهون في الوركين والفخذين، هو اتباع نظام غذائي متوازن، وقليل الدهون. كما يجب عليها ممارسة نشاط بدني منتظم لحرق السعرات الحرارية الزائدة.


يوصى أيضًا بممارسة الرياضات مثل السباحة، بالإضافة إلى تمارين معينة. يمكن أيضًا إزالة الدهون الزائدة باللجوء الى جراحة معينة، لشفط الدهون.