ما هو دور الصوديوم في الجسم ؟

فوائد الصوديوم، حبوب الصوديوم، زيادة الصوديوم في الجسم، أين يوجد الصوديوم، هل الصوديوم هو الملح، ما هو الصوديوم في الماء، أضرار الصوديوم، نقص الصوديوم


الصوديوم ليس هو الملح، بل هو عنصر كيميائي نجده في التركيبة الكميائية للملح. ويتواجد الصوديوم بشكل رئيسي في الدم وفي السائل الخلالي (السائل الذي يتواجد خلال أو بين خلايا الجسم والأوعية الدموية الصغيرة)وهو يلعب دورًا فسيولوجيًا مهمًا في الجسم، على عدة مستويات، لأنه يشارك في عملية التحكم في حجم الوسط الخارجي للخلية (الذي يحدد توازن السوائل في الجسم). وفي عملية الحفاظ على التدرج الكهروكيميائي للخلايا. وفي عملية انتقال النبضات العصبية. وفي عملية تقلص العضلات. وفي امتصاص الأمعاء لبعض العناصر الغذائية.


يتم قياس تركيز الصوديوم (natremiaلمعرفة ما إذا كان هناك نقص في صوديوم الدم (الذي يتوافق مع عدم كفاية تركيز الصوديوم في بلازما الدم) أو فرط صوديوم الدم (الذي يتوافق مع ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم).


وفي حالة نقص صوديوم الدم أو فرط صوديوم الدم، يكون هناك عدم توازن في الأحجام السائلة ما ينتج عنه تواجد الكثير من الماء أو عدم كفايته في الجسم.


الأطعمة الغنية بالصوديوم


يتواجد الصوديوم بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة المصنعة أو المنتجات الصناعية. حيث نجده بكميات كبيرة على وجه الخصوص في ملح الطعام، الخبز، الجبن، الصلصة، التوابل (المايونيز، الكاتشب، صلصة الخردل، صلصة الصويا، إلخ)، البيتزا، المعجنات، السندويشات ...


نقص الصوديوم في الدم


يعتبر نقص الصوديوم في الدم حالة لايستهان بها. حيث يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من الصوديوم في الدم الى مشاكل خطيرة. وغالبا ما تعتبر مدرات البول (الاعشاب أو الأدوية التي تحفز الجسم للتخلص من البول) السبب الأكثر شيوعا في نقص صوديوم الدم.


ومن بين المشاكل الخطيرة لنقص صوديوم الدم : ضعف وظائف الجهاز العصبي، الجفاف، ضعف العضلات، انخفاض ضغط الدم (مادون المستوى الطبيعي).


أما زيادة الصوديوم في الجسم فهي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك يوصي الخبراء بالتقليل من تناول الملح في الطعام. وتبني نظامٍ غذائي متوازن ومتنوع، وتجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم.