كيف يتم الحصول على العسل الملكي ؟

 

فوائد عسل الملكة للرجال، سعر عسل الملكة، اضرار العسل الملكي، غذاء ملكات النحل في الصيدليات، فوائد غذاء ملكات النحل للنساء، طريقة استخدام غذاء ملكات النحل للرجال، فوائد غذاء ملكات النحل للبشرة، طريقة خلط غذاء ملكات النحل مع العسل، اين يوجد غذاء الملكة في الخلية، سعر غذاء ملكات النحل، غذاء الملكات للرجال، كبسولات غذاء ملكات النحل، غذاء ملكات النحل في الصيدليات، طريقة استخدام غذاء ملكات النحل للرجال، أضرار غذاء ملكات النحل للرجال، غذاء ملكات النحل رويال جيلي 1000,royal jelly capsules, royal jelly price, royal jelly supplement, royal jelly uses, royal jelly for skin, royal jelly dosage, how to take royal jelly, royal jelly reviews

منذ العصور القديمة والانسان يربي النحل من أجل الحصول على العسل والبروبوليس والعسل الملكي أو غذاء الملكة (Royal jelly)، وهذا الأخير يعتبر كنز غني جدًا بالأحماض الأمينية والعناصر النزرة والمعادن والفيتامينات.


يُنتج النحل العسل كغذاء له وليرقاته، أما البروبوليس أو البروبولوس فهو يستخدم لتعقيم الخلية. فقد تتواجد في هذه الأخيرة جثث لحيوانات دخيلة، ويستخدم البروبوليس لتحنيط هذه الجثث. فعلى سبيل المثال، من الممكن العثور على جثث قوارض محنطة لقيت حتفها بعد دخولها الخلية.


أما العسل الملكي (Royal jelly) فله ما لايحصى من الفوائد العظيمة على الجسم، حيث يحفز عملية التمثيل الغذائي ويقوي الجهاز المناعي وويرفع من نشاط العقل والجسم وآثاره تمتد حتى للجلد.


لماذا يصنع النحل العسل الملكي ؟



في الخلية، يتم إنتاج العسل الملكي (Royal jelly) من قبل صنف معين من النحل، وهن المربيات. في ظل الظروف الطبيعية، فإن العاملات أو الشغالات هن من يقررن تربية ملكات جديدة عندما يلاحطن أن الملكة الحالية شارفت على سن الشيخوخة. وهذا يدفع بالنحل الى إنشاء مستعمرة جديدة.

ولتربية ملكات جديدة، تقوم العاملات ببناء خلايا أكبر من خلايا العاملات. لأن الملكة الحالية ستضع بيضها في هذه الخلايا الكبيرة، وستقوم المربيات بعد ذلك، بإطعام اليرقات بالعسل الملكي أو عسل الملكة لتربية ملكات المستقبل.


في الواقع، يُستخدم العسل الملكي لتغذية كل اليرقات ابتداءاً من فقس البيض وحتى اليوم الثالث. بعد ذلك، فقط النحلات التي تم اختيارهن ليصرن ملكات من سيستفدن من هذا العسل حتى يومهن الخامس.


وتبقى الملكة هي النحلة الوحيدة التي تتغذى حصريًا على هذا العسل الملكي (Royal jelly) طوال حياتها. وهذا دون شك هو سر كبر حجمها وطول عمرها !


كيف يتم الحصول على عسل الملكة ؟


تتمثل وظيفة مربي النحل للحصول على العسل الملكي أو غذاء ملكات النحل في تقليد واستغلال هذا السلوك الطبيعي للخلية. فيقوم النحّال أو مربي النحل بوضع حويصلات صناعية كبيرة تسمى الأكواب، حيث يقوم بوضع يرقة  نحل. وبعد ذلك، يجعل النحل يعتقد أن ملكته اختفت عن طريق إخفائها بحيل معينة.


فيقررالنحل بعد ذلك إنتاج كمية كبيرة من العسل الملكي لتربية ملكة جديدة. فيقوم النحال بأخذ هذا العسل. في الواقع لاينصح كثيرا بتكرار هذه الحيلة لأنها قد تسبب ارتباكا في مستعمرة النحل.


يتطلب إنتاج العسل الملكي (Royal jelly) الكثير من الجهد من النحل. ويستهلك هذا الأخير المزيد من العسل وحبوب اللقاح لإنتاج هذا العسل، الأمر الذي يتطلب من مربي النحل مراقبة ومتابعة عن كتب. كما يجب أن تكون خلايا النحل المستخدمة في إنتاج العسل الملكي مستعمرة جيداً ومتينة.


مما يتكون العسل الملكي أو عسل الملكة ؟


يتكون عسل الملكة (Royal jelly) أساسا من الماء (بين 50٪ و65٪). ويحتوي أيضًا في المتوسط ​​على 4.5٪ من الدهون، 14.5٪ من الكربوهيدرات و13٪ من البروتينات. ويتميز العسل الملكي أيضًا بغناه بحمض دهني معين، وهو (10HDA). حيث يُعتقد أن هذا المركب مسؤول عن بناء الرحم عند يرقات النحل التي تتغذى على العسل الملكي. وأخيرًا، يلعب بروتين آخر، يسمى (الرويالاكتين)، دورًا رئيسيًا في تمايز النحل في مرحلة اليرقات. وبالتالي، فقط اليرقات التي تتغذى على غذاء أو عسل الملكة، بعد اليوم الثالث، من ستصرن ملكات.


يمكن أن يكون العسل مميتًا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام !


على الرغم من أن العسل له العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه لا ينبغي إعطاؤه للرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند الرضع. في الواقع، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد ليس لديهم نظام هضمي ناضج تماما ويكونون عرضة للتسمم الغذائي للرضع.


التسمم الغذائي للرضع هو نوع من التسمم الغذائي، تسببه بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم، والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. تنتشر جراثيم البوتولينوم على نطاق واسع في الطبيعة ونجدها كثيرا في العسل الطبيعي أكثر من الأطعمة الأخرى.


العسل لا يفسد أبدًا !


يحتوي العسل على تركيبة عضوية معقدة ويحتوي على العديد من عوامل المضادات الحيوية الطبيعية، التي يطلق عليها اسم (Inhibine)، وهي في الواقع عوامل كبح جراثيم قوية، أي أنها تمنع تطور وتكاثر البكتيريا. ونتيجة لذلك، فهو الطعام الوحيد الذي يمكن الاحتفاظ به إلى أجل غير مسمى ولا تنتهي صلاحيته أبدًا. بعد عدة سنوات من التخزين يكفي تسخينه لاستعادة مظهره السائل لأن العسل يتبلور بعد فترة طويلة من الزمن. بل ويقال إن العسل الذي تم العثور عليه في الأهرامات المصرية والذي يعود تاريخه لأكثر من 2000 عام لم ينقضي بعد تاريخ انتهاء صلاحيته !


 ما هي الحيل لكشف العسل الحقيقي من العسل المزيف ؟


هناك عدة حيل لاكتشاف العسل الحقيقي من العسل المزيف. فيما يلي بعض منهم :


• تحقق من الملصق للتأكد من أن العسل نقي وغير مخلوط بمكونات أخرى.

• تحقق من قوام العسل، حيث يميل العسل الحقيقي إلى التبلور بمرور الوقت، بينما يظل العسل المزيف سائلًا.

• تحقق من مصدر العسل، حيث أن العسل الخام المحلي من المرجح أن يكون أصليًا من العسل المستورد.

• قم باختبار الماء عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء. إذا كان العسل يذوب بسهولة، فمن المحتمل أنه عسل مزيف، لأن العسل الحقيقي يميل إلى تكوين كرة صلبة.

• شم العسل، حيث أن العسل الحقيقي له رائحة مميزة لطيفة، بينما العسل المزيف قد تكون رائحته مثل رائحة السكر أو غيره من النكهات الصناعية.