لماذا لا تصاب أواني الإينوكس بالصدأ ؟

 

أضرار قدور الألمنيوم، أضرار الألمنيوم في الطبخ، أضرار الألمنيوم في مزيل العرق، أضرار الحلل الألومنيوم، فوائد الألمنيوم مشاكل الألمنيوم، ايجابيات الألمنيوم، استعمال الألمنيوم في الطبخ، Inox بالعربية، أنواع inox، ثمن inox في المغرب، أفضل أواني الطهي الصحية، Inox معنى، أواني inox، لون inox، inox 18/10

ينتج التآكل أساسًا عن تفاعل المعدن كيميائيًا مع الأكسجين، مكونًا مركبًا يسمى الأكسيد. على سبيل المثال، يتحول الحديد عند ملامسته للماء إلى أكسيد الحديد، وهو جزيء مكون من ذرتين من الحديد وثلاث ذرات أكسجين : إنه الصدأ.

 

أكسيد الكروم يعزل الحديد عن الأكسجين

 الإينوكس، اسم آخر للفولاذ المقاوم للصدأ،  هو خليط من سبائك الحديد، والكربون (حوالي 1.5٪) و 10.5٪ على الأقل من الكروم. عند ملامستها للأكسجين في الهواء، تتحول ذرات الكروم في السبيكة إلى أكسيد الكروم. تحمي هذه الطبقة المقاومة للماء الاينوكس عن طريق عزله عن الأكسجين وجعله غير قابل للصدأ. تتم حماية الألمنيوم، بالمثل، من الأكسجين بواسطة طبقة الألومينا (أكسيد الألومنيوم) التي تغطيه بشكل طبيعي.


تاريخ الفولاذ المقاوم للصدأ أو الإينوكس واستخداماته

الإينوكس، المعروف أيضًا باسم الفولاذ المقاوم للصدأ، هو معدن يتكون من سبيكة من الحديد والكروم والكربون ومكونات أخرى مثل النيكل أو الموليبدينوم. إنه مقاوم للغاية، خاصةً للتآكل، وذلك بفضل مزايا كل مكون من مكوناته. فيما يلي بعض المعلومات عن تاريخ الفولاذ المقاوم للصدأ واستخداماته :

- في عام 1908، طور باحثون من شركة Krupp الألمانية الفولاذ المقاوم للصدأ من الكروم والنيكل، والذي كان يستخدم لبناء هياكل القوارب.

- في تسعينيات القرن التاسع عشر، طور الألماني (Hans Goldschmidt) عملية تسمى الثرميت (بالإنجليزية : Thermite)، والتي جعلت من الممكن الحصول على الحديد بدون كربون. بين عامي 1904 و 1911، نشر (Léon Guillet) بحثه عن سبائك الحديد والكروم والنيكل التي يتم تصنيفها اليوم ضمن الفولاذ المقاوم للصدأ أو الاينوكس.

- في عام 1913، قام (Harry Brearley) بأول سباكة في القوالب للاينوكس في إنجلترا وطور سبائك من الكروم والحديد.

- يتم استخدام الإينوكس في العديد من المجالات، لا سيما في بناء السفن، والمواد الكيميائية، والأدوية، والنفط، والصناعات الغذائية، وأثاث المجال الحضري، وأيضًا بشكل مكثف في المجال البحري.


أنواع الفولاذ المقاوم للصدأ

يصنف الإينوكس حسب التركيب الميتالرجي إلى أربع مجاميع رئيسية تختلف عن بعضها البعض في مقاومتها للتآكل وخواصها الميكانيكية وكذلك كلفتها :

- الفولاذ المقاوم للصدأ المارتنسايتي.
- الفولاذ المقاوم للصدأ الفرّيتي.
- الفولاذ المقاوم للصدأ الأوستنيتي.
- الفولاذ المقاوم للصدأ القابل للتصليد بالتعتيق.

وتختلف هذه الأنواع في التركيب الكيميائي والاستخدامات، ويتم تسميتها بأرقام دالة وفقًا للأنظمة المختلفة، مثل النظام الأمريكي الخاص بجمعية الحديد والفولاذ الأمريكية (AISI).

ويعتبر الفولاذ المقاوم للصدأ الأوستنيتي الأكثر استخدامًا، حيث يحتوي على 18٪ من الكروم و 10٪ نيكل، ويعرف أيضًا باسم الفولاذ (18/10). ويستخدم الفولاذ المقاوم للصدأ في العديد من التطبيقات، مثل صناعة الأدوات الجراحية وأجزاء الصمامات ومحامل الكريات..