كيف يمكن إصلاح الشاشة السوداء في الكومبيوتر ؟

 

حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 7 عند بدء التشغيل، ظهور شاشة سوداء مع مؤشر الماوس فقط ويندوز 10، حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 11، حل مشكلة الخلفية السوداء في ويندوز 10، ظهور شاشة سوداء بعد تسجيل الدخول، شاشة سوداء سامسونج، الشاشة سوداء والجهاز شغال، شاشة الكمبيوتر لا تضيء

هل تظهر في جهاز الكمبيوتر لديك شاشة سوداء عند تشغيله أو عند بدء تشغيل الويندوز Windows أو تشغيل أي برنامج ؟ قبل أن تتسرع وتتصل بتقني إصلاح الحواسيب، حاول التحقق من بعض النقاط لمحاولة حل المشكلة بنفسك.

 

مع مرور السنين، أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية آلات أكثر موثوقية. سواء كانت أجهزة كمبيوتر محمولة أو حواسيب مكتبية، فهي تحتوي على مكونات قوية بما يكفي للاشتغال عدة سنوات. الويندوز أيضا تطورت كثيرا. بعد معانتها من العديد من العيوب في فترة انطلاقها، أصبحت النسخة ويندوز 10 (Windows 10) أكثر استقرارًا ونادرًا ما تصيبها الأعطال.


ومع ذلك، لا يوجد هناك كمال مطلق. وإذا بقيت الشاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكومبيوتر أو بعد فترة من ذلك، فقد حدث بالضرورة خطب ما منذ آخر استخدام أدى إلى توقف جهاز الكمبيوتر عن الاستجابة بشكل طبيعي. يمكن أن يكون مصدر المشكلة في إحدى القطع المكونة للحاسوب أو برنامجًا ... أو كلاهما معا. مثلا كِبل غير مركب بشكل جيد، جهاز لم يتم فصله عن الكوبيوتر(مفتاحusb مثلا)، مشكلة في أحد برامج الويندوز، أو حتى خطأ في تحديث الويندوز.. هناك عدة أسباب محتملة وراء الشاشة السوداء والتي يجب البحث فيها لإصلاح هذا العطب.


ماذا نفعل عندما تظل الشاشة سوداء عند تشغيل الكمبيوتر؟


لا تقم بفك جهاز الكمبيوتر على الفور. فغالبًا ما تكون بعض الفحوصات والحيل البسيطة كافية للعثور على أصل المشكلة وإصلاحها.


مزود الطاقة

قد يبدو الأمر بسيطًا جدًا. ومع ذلك.. فقد يكون أصل المشكلة كبل الطاقة المنفصل أو المتصل بشكل سيئ بجهاز الكمبيوتر. لذا تحقق من المقبس الموجود على كل من منبع التيار الكهربائي والجزء الخلفي من الجهاز. على جهاز كمبيوتر محمول، تحقق من أن البطارية مشحونة بشكل كافٍ أو، إذا لزم الأمر، قم بتوصيل الكمبيوتر المحمول بمأخذ للتيار الكهربائي.


قد يكون سبب المشكلة أيضًا من مشكلة في الإدارة الكهربائية. قم بفصل كبل الطاقة. إذا كان جهازك كمبيوتر محمول، فقم بإزالة البطارية (إذا أمكن ذلك). اضغط على زر التشغيل واستمر في الضغط لمدة 30 ثانية. أعد توصيل كبل الطاقة وأعد تشغيل الكمبيوتر.


ملحقات الكومبيوتر


البيوس (البرنامج المثبت مباشرة على اللوحة الأم) لبعض أجهزة الكمبيوتر قد يكون مصدر المشكلة في بعض الأحيان. حيث قد يؤدي نسيان إزالة مفتاح USB الذي يبقى متصلاً بالجهاز أثناء إيقاف التشغيل، بحيث عند إعادة تشغيل الكمبيوتر، تحدث مشكلة الشاشة السوداء. قم بإزالة مفتاح USB من فتحته. ليستأنف الجهاز بدء التشغيل على الفور. وإذا لزم الأمر، اضغط على زر التشغيل لعدة ثوان لإجبار الكومبيوتر على التوقف، ثم أعد تشغيله.


قد يكون سبب الخلل أيضًا جهاز طرفي آخر متصل بجهاز الحاسوب : طابعة أو قرص صلب خارجي أوغيره.. إذا لزم الأمر،  قم بفصل جميع الملحقات المتصلة بالكمبيوتر وحاول تشغيله من جديد. إذا اشتغل بشكل طبيعي، فإن مصدر العطل يختبئ بين ملحقات الحاسوب (أو الكابلات المستخدمة لتوصيلها). قم بإجراء عمليات التحقق من خلال توصيل كل جهاز واحدًا تلو الآخر ومراقبة إشعارات ويندوز.


الشاشة


إذا كنت تستخدم جهاز حاسوب مكتبي، فتأكد من تشغيل الشاشة، حتى إذا كانت هذه الأخيرة تشتغل عادةً بمجرد تشغيل الوحدة المركزية. حاول فحصل الكابل الخاص بها إذا كان متصلا جيدا (، DVI ، VGA ، DisplayPort ، HDMI) بجهاز الكمبيوتر.


إذا اشتغلت الشاشة وكانت تعرض رسالة : ’’لا توجد إشارة‘‘، فهذا يعني أنها لا تتلقى أي إشارة فيديو على الإدخال المحدد. حدد إدخالًا آخر(HDMI ، DisplayPort ، VGA ، DVI) على الشاشة إذا كان لديك الخيار (تحتوي بعض الشاشات على عدة مداخل، والبعض الآخر على مدخل واحد فقط). إذا استمرت الرسالة في الظهور بغض النظر عن استبدال المدخل، فإن المشكلة تكمن في الكابل أو المصدر (أي الكمبيوتر في هذه الحالة).


تأكد من تحميل نظام الويندوز بالكامل. للقيام بذلك، اضغط في نفس الوقت على مفاتيح Win + Ctrl + Shift + B. يجب أن يصدر الجهاز صوت صفير وستتلاشى الشاشة قبل إعادة التشغيل مرة أخرى. حيث تحاول ويندوز إعادة تحديث نفسها.


حاول توصيل الحاسوب بشاشة عرض أو جهاز عرض آخر باستخدام الكابل المناسب.

 

إذا كان الكبل متصلاً جيدًا (من كلا الجانبين) وكانت الشاشة قيد التشغيل، فاضغط على مفتاحي Win + P على لوحة المفاتيح. ثم اضغط على مفتاح السهم لأسفل مرة واحدة وقم بالتأكيد باستخدام .Enterربما أراد جهازك عرض الويندوز على شاشة ثانية (غير موجودة). موقف يمكن أن يحدث عندما يحتوي الكمبيوتر على معالج بكارت رسوميات مدمجة مع تواجد كارت رسوميات منفصلة. يتيح لك اختصار لوحة المفاتيح التبديل إلى الشاشة الرئيسية.


الهاردوير

إذا أصدر الحاسوب سلسلة من أصوات التنبيه وظلت الشاشة سوداء تمامًا، فإن جهاز الكمبيوتر يواجه مشكلة كبيرة في الهاردوير. فإذا سبق لك أن قمت باستبدال أو إضافة وحدات ذاكرة (ram) أو عن طريق تغيير بطاقة الرسوميات (كارت الشاشة)، على سبيل المثال؟ فقد يكون المكون تم تثبيته بشكل غير صحيح أو به خلل. سيتعين عليك إعادة فتح جهاز الكمبيوتر والتحقق من أن كل شيء في مكانه أو، إذا لزم الأمر، قم بإعادة تركيب المكونات الأصلية.

 

ماذا نفعل إذا تحولت الشاشة إلى اللون الأسود عند تحميل الويندوز ؟


إذا تم تحميل الويندوز بشكل طبيعي وأصبحت الشاشة سوداء قبل تسجيل الدخول أو بعده مباشرة، فيمكن استبعاد مشكلة في مكونات الحاسوب (الهاردوير). ربما يكون أحد مكونات الويندوز هو سبب المشكلة.

 

تشغيل الحاسوب في الوضع الآمن


قبل إجراء بعض التعديلات، يجب إعادة تشغيل الحاسوب في الوضع الآمنإذا كان الكمبيوتر قيد التشغيل وعرض شاشة تسجيل الدخول، فاضغط واستمر بالضغط على مفتاح Shift على لوحة المفاتيح، وانقر فوق زر التشغيل، وحدد إعادة التشغيل.


إذا تحولت الشاشة إلى اللون الأسود قبل عرض صفحة تسجيل الدخول، فيجب عليك إجبار الجهاز. للقيام بذلك، اضغط واستمر بالضغط على زر التشغيل لمدة 10 ثوانٍ لإيقاف جهاز الكمبيوتر.


أعد تشغيل الجهاز بعد ذلك، بمجرد بدء تشغيل ويندوز، اضغط على زر التشغيل / الإيقاف مرة أخرى لمدة 10 ثوانٍ لفرض إيقاف التشغيل. كرر العملية مرة أخرى (إعادة التشغيل مع الإجبار على توقيف التشغيل).


قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر للمرة الأخيرة. اضغط واستمر بالضغط على مفتاح Shift على لوحة المفاتيح، وانقر فوق زر التشغيل وحدد إعادة التشغيل.


عند إعادة التشغيل، يعرض الويندوز شاشة خيارات. انقر فوق استكشاف الأخطاء وإصلاحها.


في الصفحة الجديدة التي تظهر، اختر خيارات متقدمة.


أخيرًا، انقر فوق الإعدادات.


الصفحة التي تظهر تعرض وضع تمهيد ويندوز المحدد. انقر فوق زر إعادة التشغيل.


سيتم إعادة تشغيل الكمبيوتر وتُعرض على الشاشة سلسلة من الخيارات. اضغط على المفتاح 4 (في الصف العلوي من لوحة المفاتيح) للتشغيل في الوضع الآمن.


استبدال برنامج تشغيل بطاقة الرسوميات (كارت الشاشة)


مع تنشيط الوضع الآمن الآن، سوف تظهر شاشة تسجيل الدخول مشوهة قليلاً. أمر طبيعي، حيث يستخدم ويندوز برامج تشغيل عامة لإدارة المكونات والأجهزة الطرفية لجهاز الكمبيوتر بما في ذلك بطاقة الرسوميات. قم بالولوج الى حسابك.


سيظهر سطح المكتب. وخلفية الشاشة ستكون سوداء، وجميع الزوايا الأربع تظهر فيها رسالة : الوضع الآمن.


اكتب Manager في مربع بحث Windows واختر Device Manager من النتائج.


في النافذة التي يتم عرضها، قم بتوسيع علامة التبويب "بطاقات الرسوميات" ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق اسم كارت الشاشة. اختر خصائص من قائمة السياق.


انقر فوق علامة التبويب .احفظ على ورقة نموذج بطاقة الرسوميات المثبتة وإصدار برنامج التشغيل(driver). ستتيح لك هذه المعلومات تنزيل الإصدار الذي يناسب مكون كارت الشاشة في حاسوبك لاحقًا .جهاز الكمبيوتر يكون غير متصل  بالإنترنت، حيث تتم تعطيل وحدات Wi-Fi و Ethernet عند التشغيل في الوضع الآمن. انقر فوق إلغاء تثبيت (الدرايفر).


في النافذة التي تظهر، حدد مربع حذف برنامج التشغيل (driver) لهذا الحاسوب وانقر فوق إلغاء التثبيت.


أعد تشغيل الكمبيوتر بشكل طبيعي. واتصل بالإنترنت نشطة. وقم بتحميل الدايفر المناسب لكارت الشاشة في حاسوبك. يمكنك استخدام برنامج (driver booster) الذي سيغنيك عن مشقة البحث بنفسك عن الدايفر. حيث يقوم هذا البرنامج بتنصيب كل البرامج التي يحتاجها الهاز للإشتغال بشكل طبيعي.


ماذا نفعل إذا تحولت الشاشة إلى اللون الأسود عند تشغيل لعبة ؟


قد تكون على وشك بدء لعبة كوبيوتر مسعورة، فتتحول الشاشة فجأة إلى اللون الأسود أثناء تحميل اللعبة ؟ قد تكون متطلبات تشغيل اللعبة أعلى من قدرات حاسوبك.


أولاً، تحقق من الحد الأدنى لمتطلبات تشغيل اللعبة، وحاول إغلاق التطبيقات أو البرامج غير الضرورية التي تعمل في الخلفية لتخفيف الضغط على موارد الحاسوب، بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائي(ram).


تحقق أيضًا من أن برنامج تشغيل بطاقة الرسوميات (كارت الشاشة) يستخدم نسخة حديثة وأن إصدار DirectX المثبت يعادل على الأقل الإصدار الموصى به للعبة.


إذا أمكن، قم بخفض جودة العرض (الدقة، عدد الألوان، جودة التفاصيل، عدد الإطارات في الثانية، إلخ) في إعدادات اللعبة (عادة ما تكون هناك خيارات لذلك).


إذا كانت اللعبة قديمة، فتحقق من عدم ضبطها على وضع التوافق الخاص. للقيام بذلك، في Windows Explorer ، انتقل إلى مجلد تثبيت اللعبة، وانقر بزر الماوس الأيمن على البرنامج نفسه (الملف بامتداد(.exe)، وحدد خصائص من قائمة السياق. في نافذة الخصائص التي تظهر، افتح علامة التبويب التوافق وقم بتغيير الخيارات المتاحة (واحدة فقط في كل مرة) للاختبار. تتيح هذه الإعدادات في بعض الأحيان إمكانية تشغيل الألعاب في إعدادت معينة.


تأكد أيضا من عدم وجود باتش أو تحديث للعبة لحل هذه المشكلة.