هل تسبب المحليات السرطان ؟

 

مميزات وعيوب المحليات الصناعية، فوائد المحليات الصناعية، ما هي المحليات الصناعية، هل المحليات الصناعية ترفع الأنسولين، أنواع المحليات الصناعية، حبوب التحلية لمرضى السكري، المحليات الصناعية، المحليات الصناعية لمرضى السكر

كثير من الناس يستخدمون المحليات الصناعية (sweeteners)، مثل الأسبارتام أو الأسيسولفام ك (acesulfame k)، محل السكر في وجباتهم الغذائية. كما أنها موجودة في العديد من الأطعمة المعلبة. ومع ذلك، ربطت دراسة جديدة بين هذه المحليات وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.


دراسة واسعة النطاق


نشر باحثون فرنسيون مؤخرا دراسة حول تأثير المحليات على الصحة، شملت عينة كبيرة جدًا من المتطوعين. حيث، شارك فيها ما يقرب من 103000 شخص.


ولإجراء دراستهم، اعتمد الباحثون على جميع العناصر التي أتاحت المتابعة الطبية لهؤلاء الأشخاص على مدى 12 عامًا، من 2009 إلى 2021.


لذلك كان العلماء قادرين على الرجوع إلى التاريخ الطبي للمشاركين، بالإضافة إلى متابعة تفاصيل حالتهم الصحية أو نمط حياتهم أو حتى ممارستهم للنشاط البدني.


في الوقت نفسه، حصل الباحثون على تفاصيل حول الأطعمة التي كان هؤلاء الأشخاص يتناولونها، مع الإشارة إلى الأسماء والعلامات التجارية للمنتجات الغذائية المختلفة. أخذ الباحثون أيضًا في الاعتبار، في تحقيقاتهم، معايير أخرى، مثل الجنس والعمر والنشاط المهني وعادات التدخين أو عدمه أو حتى مستوى تعليم المشاركين.


صلة محتملة بين المحليات والسرطان


قال الباحثون، بناءً على نتائج دراستهم، أن الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية بانتظام، بما في ذلك الأسبارتام (aspartame) أو الأسيسولفام ك (acesulfame k)، هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من أولئك الذين لا يتناولونها.


وينطبق مثل هذا الخطر على جميع أشكال السرطان، حتى لو أن سرطان الثدي أو السرطانات المرتبطة بالسمنة هي الأكثر شيوعًا بين المستهلكين بانتظام للمُحليات.


يجب تأكيد نتائج هذه الدراسة من خلال دراسات أخرى. لكن هذه الدراسة تلقي بعض الشك على المحليات الصناعية التي غالبًا ما تُعتبر بديلاً للسكر.


علاوة على ذلك، فإنها توفر معلومات مفيدة للسلطات الصحية الأوروبية، التي هي بصدد إعادة فحص هذه المحليات الصناعية. أخيرًا، يمكن أن تجعل شركات صناعة الأغذية تفكر في استخدام أكثر اعتدالًا للسكريات الاصطناعية في منتجاتها.