كيف تتشكل الغمازة أو الغمازات في الوجه ؟

سبب الغمازات، أشكال الغمازات في الوجه، هل الغمازات إعاقة، الغمازات عند الرجال، أماكن الغمازات، صفات أصحاب الغمازات، فوائد الغمازات، هل الغمازات من علامات الجمال، سعر غمازات الوجه، غمازات الوجه بدون عمليات، عمل غمازات بالابر، غمازات الوجه بالانجليزي

الغمازة أو (dimple) بالإنجليزية هي تجويف أو انبعاج طفيف في أجزاء معينة من الوجه، مثل الخدين أو الذقن. على الخد، تظهر هذه الغمازة من خلال حركة عضلة (الريزوريوس) التي تنفصل عن العضلة الوجنية الكبيرة، وبالتالي تخلق عند بعض الناس تلك الغمازات الساحرة. تظهر الغمازات في الجزء الممتلئ من الوجه، غالبًا أثناء الحركة، أو أحيانا تظهر بشكل دائم. في كثير من الأحيان، تظهر هذه التجاويف الصغيرة في الخدين، خاصة، عندما يضحك الشخص أو يبتسم. الغمازات تعتبر أيضًا، في بعض البلدان، علامة على الخصوبة والحظ. في إنجلترا، على سبيل المثال، تزعم بعض الأساطير أن هذه التجاويف هي ’’أثر بصمة إصبع الخالق على خد الطفل حديث الولادة‘‘.


تشريح الغمازة


الغمازة الموجودة على الخدين هي سمة تشريحية مرتبطة بالعضلة الوجنية وكذلك عضلة الريزوريوس. في الواقع، يتم تنشيط العضلة الوجنية، وهي عضلة الوجه التي تربط عظم الوجنة بزاوية الشفاه، في كل مرة يبتسم فيها الشخص. وعندما تكون هذه العضلة الوجنية أقصر من المعتاد، عندما يضحك الشخص أو يبتسم، يظهر هناك تجويف صغير في الخد. تضفي هذه الغمازة جمالا ساحرا على وجه الشخص.


أما الغمازة التي في منتصف الذقن، فتظهر بدورهها، عن طريق حدوث انفصال بين حزم عضلات الذقن، تلك الموجودة في عضلة الذقن. هذه العضلة الذقنية وظيفتها هي شد و رفع الذقن وكذلك الشفة السفلية.


أخيرًا، يجب أن نعلم أنه لإظهار تعبير ما على الوجه، لا تعمل عضلة أبدًا بمعزل عن غيرها، ولكن يتطلب ذلك دائمًا عمل مجموعة من العضلات الأخرى، والتي غالبًا ما تكون قريبة فيما بينها، والتي ستقوم بإظهار هذا التعبير. في الواقع، هناك سبع عشرة عضلة وجه تتدخل في الابتسام.


الجراحة لخلق الغمازة


الغرض من جراحة الغمازة هو عمل تجاويف صغيرة في الخدين تظهر عندما يبتسم الشخص. إذا كان بعض الناس قد ورثوا هذه التجاويف المميزة، فإن البعض الآخر، في الواقع، يرغبون في بعض الأحيان في الحصول على غمازات (dimples) عن طريق عملية جراحية تجميلية.


يتم إجراء هذه الجراحة التجميلية تحت التخدير الموضعي. مدة هذه الجراحة قصيرة، حيث بالكاد تستغرق نصف ساعة. ولا تترك أي ندوب. خلال العملية، يقوم الجراح، بالمرور من داخل الفم، بتقصير العضلة الوجنية على مساحة صغيرة. مما يؤدي إلى التصاق الجلد وبطانة الخدين. وهكذا، سيتشكل تجويف صغير سيكون مرئيًا عندما يبتسم الشخص. خلال الخمسة عشر يومًا التي تلي العملية الجراحية، بظهر الغمازات بشكل ملحوظ، ثم بعد ذلك، لن تكون مرئية إلا عند الإبتسام.


يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية وغسول فم خلال الأيام الخمسة التي تلي العملية، من أجل منع أي خطر تعفن أو عدوى. بعد شهر واحد : تصير الغمازات غير مرئية في حالة غياب أي تعبير في الوجه، لكن بمجرد أن يضحك الشخص أو يبتسم ستظهر تماما كما تظهر لدى الأشخاص الذين ورثوها طبيعيا. ومع ذلك، يجب ألا يغيب عن الأذهان أن هذه الجراحة ليست نهائية، فيمكن لعضلة الخد أن تعود بسرعة إلى وضعها الأصلي، مما يتسبب في اختفاء الغمازات.  بالإضافة إلى ذلك، فإن التكلفة المالية لعملية الجراحة التجميلية هذه مرتفعة للغاية، حيث يمكن أن تتراوح من 1500 إلى أكثر من 2000 يورو.