هل من الممكن إيقاف عملية التفكير ؟

مفهوم التفكير، أنواع التفكير، مفهوم التفكير في الفلسفة، مقدمة عن التفكير، أهمية التفكير، ما هو التفكير في التفكير، تعريف التفكير في الإسلام، التفكير الزائد، الجزء المسؤول عن التفكير في الدماغ، تشريح الدماغ، وظيفة الدماغ، وزن الدماغ، شكل الدماغ، بحث حول الدماغ

من منا لم يتمنى يومًا قطع التدفق المستمر للصور والأفكار التي تغزو أدمغتنا باستمرار ؟ لكن هل يمكننا حقاً إيقاف عملية التفكير؟ بمعنى آحر، عدم التفكير في أي شيء ؟


الدماغ دائم النشاط


هل يمكننا حقا وقف عملية التفكير ؟ لقد قدم المختصون إجابة على هذا السؤال : وهي لا، لايمكن ذلك..  إلا بانتهاء الحياة !


في الواقع، لا يتوقف الدماغ عن نشاطه أبدًا. حيث يبني الأفكار والصور على مدار اليوم. كما أنه لا يتوقف عن ذلك حتى أثناء مرحلة النوم، حيث تحدث الأحلام.


لذلك فإن الدماغ لا يسكن  أبدًا، حتى في حالة الغيبوبة (لا سمح الله). عندما نظن أننا لا نفكر في أي شيء على وجه التحديد، فإن الأفكار تأتي إلينا بدون أن نريد ذلك، نتيجة نوع من الشرود الذهني. في هذه الحالة، أظهر التصوير الطبي أن مناطق معينة من الدماغ تنشط.


لذلك لا يوجد سوى الموت لوقف هذا التدفق المستمر للأفكار.


طريقة للسيطرة على الأفكار


عندما يقول الأطباء أن المرء لا يمكنه التوقف عن التفكير، فلا يزال من الضروري الاتفاق على المقصود بكلمة "التفكير". في الواقع، لا يتعلق الأمر بالضرورة بالأفكار المنظمة أو حتى الواعية. فالأفكار العفوية والصور الذهنية العابرة تظهر في الدماغ دون أن نريد ذلك.


في بعض الأحيان لا تصل هذه الأفكار العابرة حتى إلى مجال الوعي. ومن هنا يأتي الانطباع بالتفكير في لا شيء. لكن، كما ترون، هذا شعور مضلل.


في الواقع، إذا لم يكن بمقدور أحد إيقاف تدفق الأفكار تمامًا، فالبعض يمكنه توجيهها. كما هو الحال، خاصة، مع أولائك الذين يمارسون تقنيات التأمل.


التأمل يسمح للمرء بتركيز عقله على شكل واحد من الأفكار، ومنع تدفق الأفكار الأخرى. وهكذا، فإن التأمل اليقظ، الذي يحظى بشعبية كبيرة اليوم، يركز انتباه المتأمل على الوقت الحاضر، وذلك لإيقاف تدفق الأفكار الطفيلية.


لتحقيق هذه النتيجة، المتأمل مدعو للتركيز على تنفسه أو جزء من جسده. لكن حتى هذه السيطرة الاستثنائية على العقل لا يمكن أن تقطع النشاط الدماغي تمامًا.