لماذا تتجعد راحة اليد عند وضعها لفترة في الماء ؟

 

علاج تجعد اليدين من الماء، سبب تجاعيد اليدين للشباب، بوشان اليد من الماء، سبب كرمشة الجلد، تكماش اليدين، أسباب تجاعيد أصابع اليدين، أسباب كرمشة جلد اليدين عند الأطفال، تجاعيد اليدين المبكرة

هل سبق لك أن لاحظت أن أصابع وراحة يدك تتجعد عندما تتركها فترة في الماء ؟ رغم مظهرها الغير جميل، فهذه التجاعيد لها هدف عملي. فما سبب هذا تجعد جلد الأصابع وراحة اليد عند تعرضها، لفترة من الزمن، للماء ؟


تجعد تلقائي


لفترة طويلة، اعتقد العلماء أن تجعد الجلد تحت تأثير الماء هو تكيف لا إرادي لأجسامنا مع بيئتها. في الواقع، كانت النظرية تقول أن الماء يتسرب تحت خلايا الجلد فيجعله ينتفخ. ومع ذلك، وفقًا للدراسات التي أجريت في القرن العشرين، فإن عملية تجعد الأصابع وراحة اليد هي، في الواقع، مختلفة تمامًا.


في عام 1930، أثبتت دراسة أن جلد الأصابع وراحة اليد لا يتجعد عند اتصاله بالماء عند كبح الجهاز العصبي الودي. بمعنى آخر أن النظام العصبي يتحكم في ظهور هذه التجاعيد. كيف ذلك ؟


عندما يتم غمر اليدين والقدمين في الماء، يقوم الجهاز العصبي الودي على الفور بتضيق الأوعية في الشعيرات الدموية لأصابع اليد. ثم يتقلص حجم الأوعية الدموية الموجودة في الأطراف. فيتقلص حجم الأصابع أيضا، لكن الجلد يظل بنفس حجمه، فيتجعد.


بما أن تجعد جلد أصابع اليدين والقدمين يتحكم فيه الجهاز العصبي، فإن هذا التجعد يجب أن يكون له دور وفائدة عملية. فما هو دور هذه التجاعيد ؟


تجعد أصابع اليد : فائدة عملية


في الآونة الأخيرة، كان الباحث (توم سمولدرز) هو الذي استطاع شرح دور وفائدة تجعد جلد الأصابع اليد. لمعرفة ذلك، قام بإحضار متطوعين وطلب منهم وضع أصابعهم في ماء ساخن لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك، طلب منهم التقاط كرات البلي الجافة وأخرى مبللة. وتم اعادة نفس التجربة لكن هذه المرة بأيدي غير مبللة.


نتيجة التجربة كانت مذهلة ! لقد تبين أنه من الأسهل بكثير التقاط الأشياء المبللة عندما تكون أصابع وراحة اليد مجعدة. تماما مثل أخاديد إطارات السيارات، فإن ثنايا الجلد المجعد تمنحه قدرة أكبر على التماسك بالأسطح والأشياء المبللة.