شبكة الجيل السادس 6G تحقق قفزة جديدة ؟

 

هواتف الجيل السادس، فوائد شبكات الجيل السادس، الدول التي تستخدم الجيل الخامس، الجيل السادس ايباد، مميزات الجيل الخامس، 6G

في حين أن شبكة الجيل الخامس 5G بدأت للتو في الانتشار في أنحاء العالم، فإن شركة LG  الكورية تطور المرحلة التالية من  تكنولوجيا الجيل السادس 6G. في منتصف سبتمبر، تمكنت الشركة الكورية الجنوبية من تحقيق أطول مسافة على الإطلاق لنقل 1 تيرابايت من البيانات في الثانية.


شركة (LG) لها قصة طويلة مع شبكة الجيل السادس 6G. فحتى قبل نشر تقنية 5G على نطاق واسع، كانت (LG) تعمل بالفعل على الإصدار التالي، وهذا منذ عام 2019. لأن بين شبكة الجيل الخامس 5G وشبكة الجيل السادس 6G، كل شيء يتعلق بالسرعة وكمية البيانات المتبادلة. في شبكة الجيل الخامس 5G، من الممكن نظريًا الوصول إلى 100 جيجابت في الثانية من التحميل أو التنزيل (download). في شبكة الجيل السادس 6G، هذه القدرة قد تتضاعف عشرة أضعاف، لتصل إلى واحد تيرابايت (1000 جيجابت) في الثانية. في منتصف سبتمبر، أعلنت شركة LG أنها أكملت بنجاح عملية نقل واحد تيرابايت من البيانات على مسافة تبلغ 320 مترًا في معهد (فراونهوفر هاينريش هيرتز) في برلين، ألمانيا.


حسنًا، دون الخوض في التفاصيل التقنية لكيفية عمل شبكة الجيل السادس 6G، ولكن لمحاولة إعطاءكم فكرة، فإن الإنجاز الذي حققته LG حدث على نطاقات تردد بين 155 جيجاهرتز و 175 جيجاهرتز، تسمى النطاق فائق العرض، على مسافة 320 مترًا. كلما انخفض التردد ، زادت القدرة على الوصول الى مسافة أبعد. بالمقابل، كلما زاد التردد، زادت سرعة نقل البيانات (Internet speed)، ولكن على مسافة أقصر [...] الترددات فائقة العرض المستخدمة بواسطة تقنية 6G لها مدى قصير نسبيًا، مما يؤدي إلى فقدان قوة الإشارة. لحل هذه المشكلة، طورت شركة LG أول مقوي شبكة (booster) قادر على زيادة قوة الإشارة، ومقوي شبكة ثاني (low-noise amplifier) يستقبل الإشارة بضوضاء أقل لتحسين جودة الإشارة الواردة.


تجدر الإشارة الى أن المعايير الدولية لهذه التقنية لم يتم تحديدها بعد. وإذا كان من المقرر أن يبدأ النقاش حول شبكة الجيل السادس في عام 2025، فإن الشركة الكورية الجنوبية (LG) تخطط للتسويق التجاري لتقنية 6G عام 2029 ونظيرتها (Samsung) لعام 2030. إذا كانت شبكة الجيل الخامس 5G موضع انتقادات كثيرة، فكيف يمكن أن تكون تقنية الجيل السادس 6G مفيدة ؟ في الواقع، ستكون مفيدة، على وجه الخصوص، في تقديم استقرار أفضل للشبكات اللاسلكية أثناء الأحداث الرياضية الكبرى أو الحفلات الموسيقية. وإذا كانت الصين أيضًا تنشط جدًا في هذا المجال، فإن أوروبا تعتزم أيضًا الدخول في وقت مبكر جدًا في تطوير هذه التكنولوجيا، على الرغم من كل المشككين.