كيف يتم تقويم الأسنان وما هي مدة العلاج ؟

ارخص سعر تقويم الأسنان، سعر تقويم الأسنان، سعر تقويم الأسنان في، أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها، سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط، سعر تقويم الأسنان المتحرك، مدة تقويم الأسنان، تقويم الأسنان قبل وبعد

غالبًا ما تشكل الأسنان البارزة مشكلة جمالية ويمكن أن تسبب، أيضا، مشاكل صحية في الفم. لحسن الحظ، لدى أطباء الأسنان عدة خيارات لتقويم الأسنان البارزة وتحسين مظهر الفم وصحته. في هذه المقالة، سنناقش الطرق المستخدمة لتقويم الأسنان البارزة والوقت الذي تستغرقه الأسنان للعودة إلى وضعها السليم.


طرق تقويم الأسنان البارزة :


المثبات التقليدي (dental braces) : هي علاج تقويمي تقليدي للأسنان البارزة. يتم استخدام سلك يتم ضبطه بانتظام لتحريك الأسنان إلى الموضع الصحيح. عادة ما يتم هذا المثبات لمدة 18 إلى 24 شهرًا، ولكن يمكن أن يختلف الوقت حسب شدة المشكلة.


تقويم الأسنان الشفاف (clear aligners) : تعتبر التقويمات الشفافة بديلاً للأقواس لتقويم الأسنان البارزة. وهي مصممة لتكون غير مرئية ومصنوعة من البلاستيك الصلب. يتم تخصيصها لكل مريض ويجب ارتداؤها لمدة تتراوح بين 20 و 22 ساعة يوميًا. عادةً ما يستمر العلاج باستخدام التقويم الشفاف من 12 إلى 18 شهرًا.


المثبات التقويمي (Orthodontic retainers) : المثبات التقويمي هو علاج يستخدم للحفاظ على الأسنان في الوضع الصحيح بعد العلاج التقويمي. يمكن استخدامه أيضًا لتقويم الأسنان البارزة الخفيفة. يتم تثبيت المثبتات بالجزء الخلفي من الأسنان ويجب ارتداؤها لعدة أشهر لتثبيت الأسنان.


مدة تقويم الأسنان البارزة :


تعتمد مدة علاج تقويم الأسنان البارزة على الطريقة المستخدمة وصعوبة المشكلة. بشكل عام، يستمر العلاج باستخدام المثبات التقليدي (dental braces) ما بين 18 و 24 شهرًا. وعادةً ما يستمر العلاج باستخدام التقويم الشفاف ما بين 12 و 18 شهرًا. أما إذا تم استخدام المثبات التقويمي (Orthodontic retainers) لتقويم الأسنان البارزة قليلاً، فقد يستغرق العلاج بضعة أشهر.


وتجدر الإشارة الى أنه يمكن تمديد فترة العلاج إذا لم يلتزم المريض بتعليمات طبيب الأسنان. ومن المهم ارتداء التقويم وفقًا لتعليمات طبيب الأسنان والحفاظ على نظافة الفم جيدًا لتجنب المضاعفات.


في الختام، يعتبر تقويم الأسنان البارزة مسألة مهمة ليس فقط لمظهر الفم بل ولصحته. يتوفر لدى أطباء الأسنان العديد من الخيارات لتقويم الأسنان البارزة، أهمها المثبات التقليدي (dental braces)، وتقويم الأسنان الشفاف (clear aligners)، والمثبات التقويمي (Orthodontic retainers). وتعتمد مدة العلاج على الطريقة المستخدمة وطبيعة المشكلة. والأهم هو التقيد بتعليمات طبيب الأسنان لضمان نجاح العلاج.


طور العلماء اليابانيون علاجًا سيعيد نمو الأسنان التالفة بشكل طبيعي !

لا حاجة إلى زراعة او تقويم الأسنان بعد الآن. بفضل اكتشاف ثوري في مجال طب الأسنان سنتمكن من جعل الأسنان تنموا من جديد كل مرة إلى أجل غير مسمى..


اكتشف الباحثون جينًا يتحكم في نمو الأسنان. يرتبط النمو الصحيح أو غير الصحيح للأسنان بوظيفة هذا الجين وهذا البروتين. عندما يكون كل شيء طبيعيًا، فإن هذا الجين يوقف العملية بعد استبدال الأسنان، لذلك ابتكر العلماء دواء يمكنه منع عمل هذا البروتين مؤقتًا، مما يسمح للأسنان الجديدة بالنمو مرة أخرى.


اختبروا الدواء على صغار الفئران والقوارض. وكان العلاج فعالاً. حيث، شهدت هذه الحيوانات، التي عانت من مرض نادر يسبب عدم تكوين الأسنان، أسنانها المفقودة تنمو مرة أخرى. هل سينجح هذا العلاج الثوري لدى البشر؟ يأمل الباحثون اليابانيون المتفائلون ذلك. قبل البدء في التجارب السريرية الاولى يجب التحقق من أن العلاج آمن للإنسان، وأنه لا توجد آثار جانبية.


وينتظر أن  تبدأ الاختبارات الأولى على البشر في يوليو 2024. سيتم حجزها أولاً للأشخاص الذين يعانون من مرض عدم تكوين الأسنان. يرى البروفيسور (تاكاهاشي) أن العلاج يمكن أن يكون جاهزًا بحلول عام 2030.