دقة عين الإنسان 576 تبلغ ميجا بكسل !

أعلى دقة كاميرا، دقة العين ويكيبيديا، العين البشرية كم فريم، مواصفات العين البشرية، درجة حرارة العين البشرية، أعلى دقة تصوير في العالم، عين الانسان كم ميجا بكسل، فسلجة العين

هل تبهرك جودة صورة الكاميرا التي في حوزتك ؟ هل تعلم أن أقوى هذه الكاميرات لا يمكن حتى مقارنتها بقوة العين البشرية. تتمتع هذه الأخيرة بدقة مبهرة، لكن، مع ذلك، يبقى مجال رؤيتها بعيدًا عن الكمال.


إمكانات لا تصدق


بأي دقة ترى العين الواقع ؟ هذا هو السؤال الذي طرحه موقع Clarckvision. وبعد حسابات معقدة للغاية، توصل إلى الاستنتاج التالي: دقة العين البشرية تبلغ 576 ميغا بكسل.


إذا كان الأمر يبدو مذهلاً، فإن نتيجة هذه الدراسة يجب أن تأخذ بشيء من الحذر. من ناحية، لأن الأشخاص الذين أجروا هذا البحث أخذوا بعض الحريات مع البيانات التي تم جمعها. ثم، لأنه يجب أيضًا الإشار الى أن وظيفة العين تختلف بشكل ملحوظ عن وظيفة الكاميرا.


في الواقع، بينما تسجل الكاميرا جميع البكسلات في نفس الوقت، فالعين تنتقل من نقطة إلى أخرى لتجميع صورة (والتي سيتم معالجتها، ثم تركيبها بواسطة الدماغ).


لذلك، في معظم الحالات، تكون دقة عين الإنسان أقل بكثير من دقة 576 ميجا بكسل. للوصول إلى هذه القيمة القصوى، من الضروري أن يكون الشخص مركّزا نظره في اتجاه واحد، بعين واحدة، دون تحريكها لتكوين صورة.


عيوب كثيرة


576 ميغا بكسل رقم مذهل ! لكن يظل هذا الأخير نظريًا فقط.


في الواقع، العين البشرية غير قادرة على الحفاظ على نفس حدة البصر في مجال رؤيتها بالكامل، وبالتالي فدقتها تبلغ.. 7 ميغا بكسل فقط. رقم تم تجاوزه إلى حد بعيد بواسطة الكاميرات الحالية.


في الواقع، يُفسر هذا الفرق في الدقة بالعدد الكبير جدًا من العيوب الصغيرة التي تؤثر على مجال رؤية العين البشرية. في الحقيقة، على الرغم من أن مجال الرؤية يغطي 180 درجة، فإن الرؤية مثالية فقط بزاوية 2 درجة، انطلاقا من المركز. تسمى هذه المنطقة  النقرة المركزية (بالإنجليزية : fovea centralis)‏، وتقع في المحور البصري، وتتموضع على امتداد العصب البصري.


خارج هذه المنطقة، فإن تمييز الألوان هو نتيجة لإعادة بناء الصورة في الدماغ، والتحقق من العناصر المفقودة لتشكيل صورة عالية الجودة.


أخيرًا، تحتوي كل عين بشرية على بقعة عمياء (blind spot)، حيث يلتقي العصب البصري بالشبكية (أحيانًا تسدها بقع مختلفة). هذا الموقع يسمى "البقعة العمياء".


لكل هذه الأسباب، فإن العين البشرية بعيدة عن استغلال كل إمكاناتها، مما يجعلها لا تضاهى الكاميرات التي نستخدمها.


كم عدد الألوان التي يمكن للعين البشرية أن تميزها ؟


تستطيع العين البشرية أن تمييز حوالي مليون لون مختلف. وذلك لأن بها ثلاثة أنواع من الخلايا المخروطية، يمكن لكل منها تسجيل حوالي 100 درجة من الألوان، أي ما يعادل حوالي مليون مزيج ألوان. يشير السطوع إلى مقدار الضوء المنبعث من لون ويمكن قياسه على مقياس من 0 (أسود) إلى 100 (أبيض). تشمل الـ 150 درجة التي يمكن للعين تمييزها ألوان الطيف المرئي.


بعض الحقائق المدهشة عن العين البشرية


العين البشرية هي عضو معقد ورائع جدا. وفيما يلي بعض الحقائق المدهشة عن ها العضو الفريد :

- يمكن أن تميز العين البشية حوالي 10 ملايين لون مختلف، وعضلاتها هي الأسرع في جسم الإنسان.

- لا يستطيع الأطفال حديثو الولادة الرؤية بالألوان، لكن رؤيتهم تتحسن بسرعة.

- عين النعامة أكبر من دماغها، ويمكن للحرباء أن تحرك عينها في اتجاهين في وقت واحد.

- تلتئم خدوش القرنية في غضون 48 ساعة فقط بتلقيها علاج مناسب.

- تمتلك بعض الحيوانات تمويهًا لعمى الألوان يسمح لها بالاندماج مع محيطها.