ما هو الفراكشنال ليزر ؟

ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر، فراكشنال ليزر للوجه تجربتي، عيوب الفراكشنال ليزر، متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر، الفراكشنال ليزر للمؤخره، سعر الفراكشنال ليزر

الفراكشنال ليزر، المعروف أيضًا باسم ليزر فراكسل (Fraxel Laser Treatment)، هو تقنية علاج غير جراحية تستخدم شعاع ليزر لتحفيز تجديد الخلايا وتحسين مظهر الجلد. يمكن استخدام الفراكشنال ليزر لعلاج الندبات والبقع الجلدية والتجعدات الصغيرة (Stretch marks) وأمراض الجلد الأخرى. الإجراء مرن وتقدمي في كل جلسة.


كيف يعمل الفراكشنال ليزر ؟


يعمل الفراكشنال ليزر عن طريق تقسيم شعاع الليزر إلى آلاف نقط علاج مجهرية، والتي تعمل على الجلد من خلال التخثر الضوئي المتحكم فيه (controlled photocoagulation). يتفاعل مرور الليزر عن طريق تبخير الطبقات السطحية للجلد، مما يؤدي إلى ظاهرة إعادة تشكيل وتخليق الكولاجين. يمكن أن يكون العلاج بالفراكشنال ليزر عميق أو غير عميق، اعتمادًا على نوع الجلد المراد معالجته. يحفز العلاج تجديد الخلايا ويحسن مظهر الجلد.


ما الفرق بين الفراكشنال ليزر العميق والغير العميق ؟


يمكن استخدام العلاج بالفراكشنال ليزر بالطريقة العميقة أو الغير العميقة. الفراكشنال ليزر الغير العميق أكثر سطحية وله تأثير شد أكبر، بينما الليزر العميق له تأثير أعمق وشد جلد أقل. لا يسبب الفراكشنال ليزر العميق أي استئصال للجلد، ولكن فقط تخثرات دقيقة تحت سطح الجلد. الفراكشنال ليزر العميق أقل عدوانية من الفراكشنال ليزر غير العميق وغالبًا ما يتطلب المزيد من الجلسات لتحقيق نتيجة مماثلة. يعتمد الاختيار بين نوعي الليزر على الحالة المراد علاجها والاحتياجات الخاصة للمريض.


كيف يحفز الفراكشنال ليزر إنتاج الكولاجين ؟


يحفز الفراكشنال ليزر إنتاج الكولاجين عن طريق إحداث ثقوب دقيقة في الجلد، والتي تؤدي إلى عملية شفاء متجددة وتخليق الكولاجين. تعمل التأثيرات الدقيقة لشعاع الليزر على الطبقات العميقة والسطحية من الجلد لإعادة إطلاق تشكيل الكولاجين. من خلال تحفيز إنتاج الخلايا الليفية والإيلاستين المسؤولة عن تماسك البشرة ومرونتها، يخفف التقشير بالليزر التجاعيد. يستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون ​أيضًا لزيادة إنتاج الكولاجين من خلال استهداف مناطق الوجه عن طريق خلق ثقوب دقيقة.


ما هي الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالفراكشنال ليزر ؟


تشمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالفراكشنال ليزر : احمرار، سخونة وانتفاخ البشرة لمدة يوم أو يومين، وظهور قشور صغيرة رقيقة بين اليوم الأول واليوم الثالث، ويبدأ الجلد في التقشر، تماما كما في حالة تعرضه لحروق الشمس، في اليوم الثالث أو الرابع. قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى الاحمرار، والتورم، والحكة، والتقرح، والهربس أو الالتهابات البكتيرية، واحمرار الجلد، وفرط التصبغ، والتندب. من المهم التحدث مع أخصائي مؤهل لتقييم المخاطر المحتملة قبل الخضوع للعلاج بالفراكشنال ليزر.


كم من الوقت يستغرق التعافي بعد العلاج بالفراكشنال ليزر ؟


تعتمد مدة الشفاء بعد العلاج بالفراكشنال ليزر على شدة العلاج والمناطق المعالجة. تظهر نتائج ما بعد العلاج بشكل عام على مرحلتين، مع تحسن سريع أولي في غضون 15 يومًا إلى 3 أسابيع بعد الإجراء، ثم تحسن تدريجي أكثر في غضون 6 أشهر بعد العلاج. لتجديد شباب الجلد، يوصى بعمل جلستين إلى ثلاث جلسات ناعمة "soft" كل شهر أو جلسة أثقل (مع فترة نقاهة لمدة 8 أيام) مرة واحدة في السنة. بعد العلاج، يُنصح بالراحة ما بين يوم الى 7 أيام. قد يتسبب العلاج بالفراكشنال ليزر في تقشرات جلدية لعدة أيام، ولكن يمكن لأي مريض العودة إلى ممارسة أنشطته الطبيعية بعد بضعة أيام.