لماذا النساء أكثر مقاومة للفيروسات ؟

مشروبات لتقوية المناعة، فيتامينات لتقوية المناعة، تقوية المناعة طبيعيا، رفع المناعة بسرعة، أفضل دواء لتقوية المناعة، تقوية المناعة بالاكل، زيوت لتقوية المناعة، تقوية المناعة بالأعشاب

النساء أكثر مقاومة للعدوى من الرجال، وقد تم تأكيد هذه النقطة مرة أخرى من خلال دراسة حديثة، والتي قالت أن العمر لا يؤثر على هذه المقاومة. وبالتالي، المرأة البالغة من العمر 80 عامًا هي دائمًا أفضل استعدادًا للتعامل مع الفيروسات من الرجل في نفس العمر.


تأثير الإنترفيرون النوع 1

الإنفلونزا، فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، السارس- Cov2 : ما هو العامل المشترك بين هذه العدوى ؟ وفقًا للإحصاءات الطبية التي تم الحصول عليها خلال العقود الماضية، فإن النساء أكثر مقاومة لهذه الفيروسات من الرجال. الآلية التي ينطوي عليها هذا الاختلاف معروفة منذ فترة طويلة، وهي تستند إلى مكون وراثي.


يجب أن نعلم أولاً أنه في حالة الإصابة بفيروس مثل الأنفلونزا أو فيروس كوفيد-19، فإن خلايا معينة في الجسم تكتشف وجود غير مرغوب فيه بفضل مستقبل يسمى TLR7. تقوم هذه الخلايا بعد ذلك بإطلاق الجزيئات المضادة للفيروسات، السيتوكينات، cyotkines، في الدم، أحدها يسمى النوع إنترفيرون نوع 1(Interferon type I). هذه الإنترفيرونات، القوية والقادرة على وقف تكاثر الفيروس،  لها دور حاسم في مكافحة العدوى. اتضح أن النساء ينتجن بشكل عام إنترفيرونات أكثر من الرجال عندما يتم تحفيزهن بواسطة مستقبل TRL7، لسبب وجيه : الجين الذي يكوّد هذا المستقبل يقع في كروموسوم X ، الذي تمتلكه النساء في نسختين.


الدراسات التي أجريت حتى وقت قريب ركزت بشكل رئيسي على النساء دون سن الستين. ولكن في عام 2022، تعاون باحثون من المعهد الوطني للعلوم والبحوث الطبية الفرنسي و المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي وجامعة تولوز لدراسة الاستجابة المناعية للجسم لدى النساء الأكبر سنًا.


من المعلوم أن هرمون الاستروجين الذي تنتجه النساء في سن الإنجاب مسؤول عن تحسين مناعة المرأة ضد الالتهابات الفيروسية. في الواقع، تحفز الهرمونات الأنثوية إنتاج الأجسام المضادة وتساهم بطريقتها الخاصة في حماية الجسم من العدوى، ولا سيما للحفاظ على طفل محتمل في مرحلة التخليق.


وقد لوحظ، على وجه الخصوص، أن النساء الحوامل لديهن خطر أقل خمسة عشر مرة للوفاة من مضاعفات مرض كوفيد -19 مقارنة بالنساء الأخريات بفضل زيادة إنتاج الهرمونات الأنثوية أثناء الحمل. لكن الدراسة التي أجريت في عام 2022 تثبت أن هرمون الاستروجين ليس المسؤول الوحيد عن كفاءة الجهاز المناعي للمرأة.


من خلال مقارنة النساء التي تبلغن من العمر 80 عامًا، أدرك الباحثون أن إطلاق الإنترفيرون النوع 1 ظل أعلى عند النساء، مما يجعلهن أكثر استعدادًا لمقاومة العدوى بشكل أفضل. هذه النتائج، تؤكد صحة حقيقة أن النساء، من خلال جينوم أكثر ملاءمة، أكثر استعدادا لمقاومة فيروسات معينة أكثر من الرجال، وهذا في أي عمر.