واخلع نعليك.. ماذا يقول العلم عن خلع الحذاء قبل الدخول الى المنزل ؟

 

هل من الإتيكيت خلع الحذاء، حديث عن خلع الحذاء، هل ينبغي خلع الحذاء قبل دخول المنزل، ما سبب خلع الأحذية عند دخول المسجد، ممنوع الدخول بالحذاء، حكم دخول المنزل بالحذاء، خلع الحذاء قبل دخول البيت

قرر اثنان من العلماء أمريكي وأسترالي، اللذين أمضيا عقدًا من الزمن في تحليل البيئة الداخلية والملوثات التي نتعرض لها داخل البيوت، إعطاء إجابة نهائية لهذا السؤال : هل يجب أن نخلع أحذيتنا عندما ندخل الى المنزل ؟


هل يجب خلع الحذاء عند دخول المنزل ؟

يعتقد (مارك باتريك تايلور)، كبير علماء البيئة في هيئة حماية البيئة (EPA) في فيكتوريا، أستراليا، و(جابرييل فيليبيلي)، أستاذ علوم الأرض والمدير التنفيذي لمعهد المرونة البيئية بجامعة إنديانا (IUPUI)، أنه من الأفضل للغاية خلع حذائك عندما تخدل الى بيتك.


نظرًا لأننا نقضي في المتوسط ​​90 ٪ من وقتنا في داخل البيوت، فمن المعقول أن نتساءل عما يحتويه هواء مكان إقامتنا. وذلك، لإن ثلث العناصر الموجودة في الهواء داخل المنازل تأتي من الخارج، سواء كانت بفعل الرياح أو تنتقل عبر نعال أحذيتنا.


بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تلتصق بأحذيتنا هي من مسببات الأمراض المقاومة للأدوية، بما في ذلك الميكروبات التي تأتي من البيئة الطبية التي يصعب محاربتها بشكل خاص.


بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن تحتوي قيعان الحذاء على بقايا الإسفلت التي تحتوي على سموم مسببة للسرطان بالإضافة إلى المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء.


العديد من الملوثات الخطرة هي عديمة الرائحة وشفافة؛ لذلك من الصعب جدًا اكتشافها. غالبًا ما تأتي من الأرض بالخارج ويتم نقلها إلى الداخل عن طريق الأحذية أو أرجل الحيوانات الأليفة.


أضف الى هذا، وفقًا لمقال في صحيفة وول ستريت جورنال، يمكن العثور على بكتيريا الإشريكية القولونية في حوالي 96٪ من الأحذية.


لذلك يُنصح بشدة بخلع الحذاء عند دخول البيوت، لأن هذا هو الخيار الصحيح الذي يكاد يكون خاليًا من التأثيرات السلبية ويقلل بشكل كبير من عدد العناصر المسببة للأمراض في المنزل.


يوصي كلا الخبيرين بالحصول على زوج من الأحذية خاصة بالمنزل التي يمكن ارتداءها داخل المنزل عند العودة من الخارج.