لا ترمي قشور الموز بعد الآن ؟

قشر الموز للوجه تجربتي، فوائد قشر الموز للنساء، فوائد قشر الموز للمفاصل، فوائد قشر الموز للزرع، فوائد قشر الموز للمهبل، أضرار قشر الموز للوجه، فوائد قشر الموز للبشرة والشعر، فوائد قشر الموز للجلد

يعود البلد الأصلي للموز الى جنوب شرق آسيا، حيث تمت زراعته لآلاف السنين. ثم تصديره إلى مناطق استوائية أخرى من العالم، مثل الهند وأفريقيا والأمريكتين. بمرور الوقت، أصبح الموز غذاءً أساسياً للعديد من الثقافات، وذلك بفضل سهولة نقله وفترة صلاحيته الطويلة.


هناك أنواع مختلفة من الموز، لكل منها خصائصه واستخداماته. أكثر أنواع الموز التي يتم تناولها شيوعًا هما الموز الحلو وموز الجنة (بالإنجليزية : Plantains)، وهما يحتويان على نسبة عالية من النشا وغالبًا ما يتم طهيهما قبل تناولهما. بعض الأصناف أصغر وأحلى، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يكون أكبر حجمًا وحامض قليلًا.


إلى جانب كونه يؤكل نيئًا، يستخدم الموز في مجموعة متنوعة من وصفات الطهي. يمكن إضافته إلى العصائر لمنحها قواما كريميا وحلاوة طبيعية، أو هرسه مع الخبز أو كعكة المافِن، أو حتى تقطيعه إلى شرائح وإضافتها إلى الحبوب واليغورت.


لا تقم بالتخلص من قشور الموز بعد اليوم ! لأنه يمكن تحويل هذه الأخيرة إلى سماد قوي لنباتاتك.


قشور الموز سماد قوي لنباتاتك

قشر الموز لها فوائد عديدة للنباتات في حديقتنا (إقرأ أيضا : لماذا تخاف الفئران من الموز ؟). لذا في المرة القادمة التي تتناول فيه الموز، لا ترمي بالقشور في سلة النفايات و لا تضعها قرب النباتات لتتحلل، بل اصنع سماد منزلي عن طريق الوصفة التي سأشاركها معك اليوم لتغذية نباتاتك بطريقة صديقة للبيئة وطبيعية.


تكمن مشكلة رمي قشر الموز أو دفنها في الأرض أو التربة بالقرب من النباتات في أن عملية التحلل تستغرق حوالي عام حتى تتفكك قشور الموز تمامًا، لذلك لا يتم الإستفادة من العناصر الغذائية بالشكل الأمثل. بدلاً من ذلك، ستحصل على جميع فوائد هذا السماد العضوي القوي بطريقة محلية الصنع في غضون 48 ساعة فقط.


كيفية تحضير السماد محلي الصنع من قشر الموز؟

خطوات تحضير هذا السماد بسيط للغاية. أولاً، تحتاج إلى ملء وعاء بالماء. يمكن أن يكون الوعاء عبارة عن حاوية أو برميل أو زجاجة ذات فوهة واسعة. من المهم جدًا أن يكون للحاوية التي اخترتها غطاء يغلقها بإحكام.


بعد ذلك، أضف أكبر قدر ممكن من قشور الموز إلى الماء. ثم قم بتغطية الحاوية بإحكام لمنع دخول الأكسجين. بعد 48 ساعة، سيبدأ الماء بالتحول إلى اللون البني الغامق. يشير هذا إلى أن السماد جاهز للاستخدام للنباتات.


هذا السماد العضوي غني بالبوتاسيوم الذي يعزز الإزهار والثمار بشكل أكثر فعالية ويعتبر سماد مثالي لأشجار الفاكهة أو نباتات الحدائق.


لاستخدامه، ما عليك سوى سقي النباتات التي ترغب في تسميدها. إذا كان السماد قويًا جدًا، يمكنك خلطه بقليل من الماء البارد ورجّه جيدا.


أخيرا، من المهم الإشارة الى أنه لا ينبغي استخدام هذا السماد في أي وقت كان، ولكن في أوائل الخريف أو أوائل الربيع. لمعرفة ما إذا كانت نباتاتك تعاني من نقص في البوتاسيوم، فأنت بحاجة إلى تفحص الأوراق. إذا تحولت هذه الأخيرة إلى اللون الأصفر أو تجعدت، فهذا هو الوقت المناسب لاستخدام السماد.