ما هي بعض الحقائق المدهشة عن القطارات ؟

 

قطار البنزين، القطار الكهربائي ويكيبيديا، أسعار تذاكر قطار، رقم محطة القطار الموحد، معلومات عن القطار، أنواع القطارات

لاختراع القطارات تاريخ طويل ورائع. كان لظهور القطارات تأثير كبير على تطوير وسائل النقل ونمو الاقتصادات. حيث وفرت قدرة نقل كبيرة لنقل البضائع والركاب. وتم استخدام القطارات لنقل الفحم والمواد الخام والمنتجات. خفضت القطارات تكاليف النقل، مما أدى إلى توسع الأسواق والنمو الاقتصادي وخلق صناعات جديدة والتقريب بين المدن والمناطق.


 اخترع ريتشارد تريفيثيك أول قاطرة في عام 1804 في كورنوال بإنجلترا. استلهم ويليام جيمس، مسّاح ووكيل أراضي، من تطوير القاطرة البخارية واقترح شبكة وطنية من السكك الحديدية في بريطانيا. تم استخدام السكك الحديدية الأولى للأغراض الصناعية، مثل نقل الفحم، ولاحقًا لنقل الركاب. تم افتتاح أول خط سكة حديد للركاب في عام 1830 بين مانشستر وليفربول.


ترافق اختراع القطارات مع غزو الأراضي ، وخاصة في الغرب الأمريكي وسيبيريا، وحفز النمو الاقتصادي في البلدان الصناعية.


بعض الحقائق المدهشة عن القطارات

أقصر قطار : يوجد أقصر قطار في العالم "P'tit train de La Mure" في فرنسا، حيث يبلغ طوله 133 متراً فقط.

أطول قطار : الرقم القياسي لأطول قطار في حوزة قطار التعدين التابع لشركة BHP Billiton الأسترالية في عام 2001. ويبلغ طوله 7.353 كيلومترًا، أو أكثر من 450 قاطرة.

أسرع قطار : سجل قطار Maglev MLX01 فائق السرعة الياباني رقمًا قياسيًا في سرعة القطارات، حيث وصل إلى 603 كلم / ساعة خلال اختباره في عام 2015.

أبطأ قطار : من المعروف أن قطار Kalka-Shimla في الهند هو أحد أبطأ قطارات العالم، حيث تبلغ سرعته القصوى 25 كلم / ساعة فقط.

أقدم خط سكة حديد : يعتبر خط ستوكتون - دارلينجتون في إنجلترا أقدم خط سكة حديد لا يزال قيد الخدمة. تم افتتاحه عام 1825 لنقل الفحم.

قطار تحت الماء : نفق المانش أو نفق القناة (بالإنجليزية : Channel Tunnel)، الذي يربط بين إنجلترا وفرنسا، لديه خدمة سكك حديدية تحت البحر منذ 1994. تنقل الحافلات الركاب والمركبات عبر النفق.

القطار البخاري : على الرغم من أن القطارات البخارية قد عفا عليها الزمن الآن إلى حد كبير، فقد اشتهر القطار البخاري "Jacobite" في اسكتلندا من خلال ظهوره في أفلام "هاري بوتر"، وهو يعبر جسر Glenfinnan الشهير.

سكة حديد الأشباح : تقع محطة قطار North Brother Island في نيويورك على جزيرة مهجورة كانت تضم في الماضي مستشفى للمصابين بأمراض معدية. خط السكة الحديد الذي كان يؤدي لهذا المستشفى صار مهجورا.

القطار المغناطيسي المعلق : القطار المغناطيسي المعلق أو ما يعرف اختصارا بالماجليف "Maglev" وهي اختصار Magnetic levitation، هو نوع من القطارات المغناطيسية التي تعمل بقوة الرفع المغناطيسية. أي يعتمد في عملها على المغناطيس إذ لا تحتوي على محركات ميكانيكية ولا تسير على قضبان حديدية، لذا فهي تطفو في الهواء معتمدة على وسادة مغناطيسية تعمل على تكوينها مجالات كهرومغناطيسية قوية. تمتاز هذه القطارات بسرعتها العالية التي تصل إلى 550 كم \ساعة، (نظريا يمكن أن تبلغ سرعته 1700 كلم\س). الى جانب اليابان طورت عدة دول أخرى، بما في ذلك الصين وألمانيا، هذا النوع من القطارات.

القطارات الفاخرة : تقدم بعض شركات القطارات قطارات فاخرة مع وسائل راحة باهظة، مثل غرف فاخرة والمنتجعات الصحية ودور السينما والمطاعم الفاخرة على متنها.



محطة شينجوكو في ساعات الدروة



محطة القطار الأكثر ازدحامًا في العالم تستقبل ما يقرب من 1.3 مليار مسافر كل عام ! 


تقع هذه المحطة في طوكيو، بين منطقتي (شينجوكو) و(شيبويا). في الواقع، محطة القطار (شينجوكو) تعد هي الأكثر زحمة في العالم من حيث عدد المستخدمين. حيث، يستخدم ما يقرب من 1.3 مليار شخص هذه المحطة اليابانية سنويًا، أي بمعدل 3.6 مليون مستخدم يوميًا. وهذا ما يجعلها المحطة الأكثر ازدحامًا في العالم.


لماذا توجد حجارة على مسارات السكك الحديدية ؟



تتمثل الوظيفة الرئيسية لفرشة الحصى الموضوعة تحت خطوط السكك الحديدية في ضمان راحة الركاب، وأيضًا وقبل كل شيء الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خطوط السكك الحديدية.


يتمثل دور هذه الحجارة أو الحصى في تخفيف الاهتزازات أثناء مرور القطار. بدونها، ستنتشر الموجة الناتجة عن الصدمات المتكررة على القضبان في الأرض، وتتسبب في هزات للمباني لعدة مئات من الأمتار حول السكة.


ولكن مع هذه الحصى، تنتشر هذه القوة في كل حصاة واحدة تلو الأخرى. يتم تكديس هذه الحصى في عمق بسماكة 30 سم، وهي تتلاحم معًا لتشكيل طبقة ماصّة.


بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الحصى، النفاذة، تسمح بتدفق المياه أثناء تهاطل الأمطار وتمنع تكون برك الماء. لمنع تكدسها بشكل مفرط بمرور الوقت، يتم فحصها كل سبع سنوات واستبدالها كل أربعين عامًا.


لماذا لا توجد أحزمة أمان في القطارات ؟

في السيارة، تمنع أحزمة الأمان الركاب من الاندفاع والإنقذاف بعيدا في حالة الاصطدام المفاجئ. خلصت العديد من الدراسات التي أجرتها مكاتب التحقيق في الحوادث إلى أن ندرة كوارث القطارات لا تبرر تركيب أحزمة الأمان في مقاعد عربات القطارات.

زجاج النوافذ الصلب يحد من آثار الصدمات


المقاعد وزجاج النوافذ شديد الصلابة في القطارات ما يحد بشكل كبير من آثار الصدمات أثناء الحوادث. يعود سبب عدم وجود أحزمة أمان في الحافلات والترام الى حقيقة أن السرعة لا تتعدى 50 كيلومترًا في الساعة في المجال الحضري. بالإضافة إلى ذلك، فإن وضع أحزمة الأمان سيمنع الركاب من البقاء واقفين خلال ساعات الذروة.