ما هي أسباب وعلاج الصداع ؟

انواع الصداع، علاج قشرة الرأس والحكة، صداع أعلى الرأس من فوق، ألم اسفل الظهر، فوار الصداع، انواع الصداع بالصور، اعراض الصداع التوتري، الصداع النصفي الأيمن، اسباب الصداع، سبب الصداع، الصداع النصفي، علاج الصداع

الرأس منطقة حساسة ومركز الجهاز العصبي. يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى حدوث صداع عابر أو مزمن، يكون مؤلمًا بدرجة أكبر أو أقل.


يعتبر الصداع من الأعراض الشائعة، إلى جانب آلام الظهر. يعاني جميع البالغين ومعظم الأطفال من صداع واحد على الأقل في حياتهم. في الواقع، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة The Journal of Headache and Pain، يعاني أكثر من نصف سكان العالم من الصداع. يمكن أن يتخذ هذا الصداع أشكالًا مختلفة وله أسماء مختلفة. يشير صداع التوتر العابر أو المزمن إلى نوع من الصداع يمكن أن يحدث في حالات نادرة جدًا. الصداع النصفي هو مرض يتميز بصداع شديد يمكن أن يكون منهكًا. الألم العصبي هو التهاب في الأعصاب الموجودة في الجمجمة. ظهوره مفاجئ ويختفي الألم المصاحب في غضون بضع دقائق أو ساعات.


ما هي اسباب الصداع ؟

لماذا نصاب بالصداع ؟ لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال. من المحتمل أن يكون هناك العديد من الأسباب مثل وجود أشكال متنوعة من الصداع. يمكن أن يحدث الصداع بسبب الهرمونات، خاصة عند النساء خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل مختلفة لها علاقة بالاصابة بالصداع. يمكن أن يصاحب التوتر والقلق والتعب والمشاعر السلبية مثل الحزن أو الاكتئاب هذه الأعراض المزعجة. قد تساعد البيئة الداخلية أو الخارجية أيضًا على ظهور الصداع. التعرض للملوثات هو أحد الأسباب. للصداع أحيانًا تفسيرات ملموسة، لا سيما في حالة الجفاف، والإفراط في تناول الكحول، وتناول المخدرات. يمكن أن تسبب الأمراض الأكثر خطورة أيضًا الصداع.


يعد نقص المغنيسيوم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألام الرأس والصداع النصفي، وتناول هذا المعدن هو أحد أسهل الطرق للتخلص من هذه المشاكل !


كيف يُعالج الصداع ؟

اعتمادًا على السبب، تختلف العلاجات. في حالة أكثر أشكال الصداع حدة، الصداع النصفي، يُلجأ الى العلاج الدوائي. إذا تم تناول الدواء في وقت مبكر جدا، فإنه يخفف الصداع بشكل فعال. بالنسبة للصداع العابر أو الألم العصبي، فإن تناول المسكنات يكون فعالاً. بالنسبة للجرعة، من المهم الاستفسار من الصيدلي. الأعشاب الطبيعية فعالة أيضًا في مكافحة الصداع. يمكن التخفيف من التوتر الذي يصاحب الصداع المزمن من خلال علاجات بديلة مثل الوخز بالإبر أو التأمل. في حالة شدة الأعراض، من المهم استشارة الطبيب بسرعة أو الذهاب إلى المستعجلات.


القهوة لتخفيف الصداع

إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من الصداع، فقد يتبادر الى ذهنك شرب القليل من القهوة لتخفيف الألم. الكافيين له تأثير مضيق للأوعية (يسبب تقلص الأوعية الدموية) ومسكن : فهو يهدئ إحساس نبض الأوعية الدموية في الجمجمة. الأدوية التي تحتوي على الكافيين والباراسيتامول (وأحيانًا الكوديين، بوصفة طبية) متوفرة في الصيدليات لهذا الغرض. أظهرت دراسة أن كوبين في اليوم يمكن أن يساعد في تقليل الإصابة بالألم. لكن يجب الحذر من التأثير المعاكس : الإفراط في شرب القهوة يعد عاملاً من عوامل الصداع. أخيرًا، التوقف المفاجئ عن شرب القهوة بالنسبة لمدمني الكافيين يمكن أن يتسبب أيضًا في نوبات الصداع لمدة يومين أو ثلاثة أيام.