لماذا تنام الأحصنة واقفةً بدلًا من الاستلقاء ؟

سلالات الخيول العربية، أشهر الخيول العربية، أفضل حصان عربي أصيل في العالم، عدد الخيول في العالم، أنواع الخيول العربية الأصيلة واسعارها، أنواع الخيول واسمائها ويكيبيديا، خيل عربي اصيل للبيع، الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي، معلومات عن الحصان، وصف الحصان، الفرق بين الفرس والحصان

للخيول أو للأحصنة سلوك غامض لا يوجد لدى جميع الثدييات العاشبة. عندما تخلد للراحة لا تقوم بالاستلقاء على الأرض بل تنام واقفةً !


لا شك أنك رأيت ذات مرة خيولًا أو أحصنة تنام وهي واقفة في البراري أو في الإسطبل. لماذا لا تقوم هذه الحيوانات بالاستلقاء على الأرض للنوم ؟ في الواقع، يمكن للخيول الاستلقاء على الأرض للنوم بهدوء، لكن هذا ليس ما تفعله في أغلب الأحيان.


بالنسبة للخيول، فإن النوم واقفة على أرجلها الأربعة يسمح لها بالخلود الى بعض النوم مع حماية نفسها من خطر الحيوانات المفترسة. الخيول التي تغفو واقفة تبقى جاهزة دائمًا للهروب من الحيوانات المفترسة المحتملة. بهذه الطريقة تتفادى إهدار الوقت في الاستيقاظ وبالتالي الهرب بسرعة.


تنام الخيول واقفة لتنجو بسرعة من الحيوانات المفترسة

إذن نوم الخيول وهي واقفة هو مسألة بقاء على قيد الحياة والنجاة من الحيوانات المفترسة. وضعية النوم واقفة تمنحها تفوقا على الحيوانات المفترسة وفرصة أفضل للهرب مما لو كانت مستلقية.


دعونا أيضًا لا ننسى أن أحصنة اليوم جاءت من سلالة الحيوانات المعرضة للإفتراس من فصيلة الخيليات. مع التطور، تكيفت الأحصنة بالتالي للبقاء على قيد الحياة بشكل أكثر فعالية ضد الحيوانات المفترسة. كما طورت الحيوانات العاشبة الكبيرة الأخرى عادة النعاس واقفة. على سبيل المثال، البيسون والحمر الوحشية والفيلة والزرافات قادرة أيضا على النوم واقفة. تشترك جميع هذه الحيوانات في شيء واحد : ضخامة الحجم. وبالتالي، فإن النوم في وضع الوقوف يوفر لها الوقت والطاقة للهروب عند الخطر.


يسمح نظام وثري للخيول بإسترخاء عضلاتها للنوم في وضع الوقوف

تمتلك الخيول تشريحًا متكيفًا يسمح لها بالبقاء واقفة على حوافرها الأربعة أثناء نومها. تمتلك هذه الحيوانات نظام وثري يجعلها متماسكة في وضع الوقوف. هذا النظام عبارة عن مجموعة من الأوتار والأربطة التي تمر عبر الأرجل الأمامية والخلفية. عندما يقوم الحصان بإرخاء عضلات ساقه للراحة، فإن أربطة وأوتار النظام الوتري تعمل إلى حد ما مثل أجهزة شدّ. حيث تعمل على استقرار وتباث مفاصل الكتف والركبة والكاحل. وهكذا يمكن للخيول الوقوف لساعات طويلة دون الحاجة إلى استخدام عضلاتها.


على العموم، تحصل الخيول البالغة على حوالي 5 ساعات من النوم يوميًا. لذلك يمكنها قضاء معظم وقت النوم واقفة. ومع ذلك، مثل جميع الثدييات، تحتاج الخيول إلى نوم حركة العين السريعة (اختصارًا REM). تحدث هذه المرحلة من النوم فقط عندما يكون الحصان في وضعية الإستلقاء. في الواقع، تقضي الخيول معظم وقتها في النوم في وضع الوقوف، لكنها لا تحقق نوم حركة العين السريعة الكامل عندما تكون واقفة. لحسن حظها، فإن الأحصنة لا تحتاج سوى 25 دقيقة كحد أدنى من نوم حركة العين السريعة في اليوم.


نوم حركة العين السريعة مهم جدًا للخيول بشكل يومي. الخيول التي لا تنام بعمق كافٍ كل يوم يمكن أن تعاني من النوم القهري أو التغفيق (بالإنجليزية : narcolepsy أو hypnolepsy) على وجه الخصوص. وبالتالي تواجه خطر السقوط من الإرهاق أثناء النهار. تستلقي الخيول للنوم عندما تشعر بالأمان. إذا لم تشعر بالأمان في محيطها، أو إذا لم يكن برفقتها خيول أخرى، أو إذا كانت معزولة، فمن غير المرجح أن تشعر بالإطمئنان الكافي للاستلقاء للنوم.