لماذا لدى الزرافة لسان أزرق ؟

 

وصف الزرافة، صفات الزرافة، ماذا يغطي جسم الزرافة، ماذا تأكل الزرافة، بيت الزرافة، كم طول الزرافة، اسم ذكر الزرافة ويكيبيديا، فوائد الزرافة للانسان

ببقعها الجميلة ذات اللون البني والرملي، وأعناقها الطويلة التي يمكن أن تصل إلى 6 أمتار، تثير الزرافات إعجاب الصغار والكبار. تعيش هذه الحيوانات في غابات السافانا في إفريقيا، وتتغذى بشكل أساسي على أوراق الأكاسيا، طعامها المفضل. ورقبتها الطويلة ليست العضو الوحيد الذي يثير الدهشة، بل لسانها أيضا، الذي يمكن أن يصل طوله إلى 50 سنتمتر، ولونه أزرق. لكن لماذا الزرافات لها ألسنة زرقاء ؟


لماذا ألسنة الزرافات زرقاء ؟

في الواقع، يعتبر اللسان عضوًا مليئا بالأوعية الدموية، ولون وردي لدى معظم الكائنات الحية. وعندما تكون هناك مشاكل صحية، يتحول لونه إلى اللون الأزرق. ولكن هذا اللون لدى الزرافات ليس مرادفًا للمرض، بل على العكس تمامًا. هذا اللون الأزرق هو لون خلايا الميلانين الموجودة في لسان الزرافة. وبما أن الخالق عز و جل خلق كل شيء وأتقن صنعه، فإن الميلانين يحمي من أشعة الشمس، والشمس جد حارّة في إفريقيا. لذلك  وُهبت الزرافات لسان أزرق، أو حتى أسود أو أرجواني، لتسهل حمايته من أشعة الشمس الحارقة قي القارة الأفريقية، عندما تخرجه الزرافة لتقطف به أوراق الأشجار.


ليست الزرافة الوحيدة التي لديها مثل هذه الخصوصية. في الواقع، هناك أيضًا الدب القطبي، حيوان الأُكاب،والتشاو تشاو، إلخ. وما يميز الزرافة أيضا أنها لا تحتاج إلى الكثير من النوم، لأنها تنام ساعتين فقط في اليوم. وبقية الوقت، تقضيه في الأكل، ويمكنها تناول 7 إلى 70 كلغ من الطعام يوميًا. وعنقها الطويل يسمح لها بالتغذي على قمم أشجار الأكاسيا، ولعابها له خصائص وقائية يحمي لسانها من الأشواك الموجودة في بعض الأوراق. كل حيوان له خصائص فيزيائية تسمح له بالتطور والتأقلم في بيئته، وهذا ما يسمى الانتقاء الطبيعي. بفضل الانتقاء الطبيعي، يمكن أن نتصور أنه إذا كان لسان الزرافات لا يزال أزرقًا اليوم، فذلك لأنه فعال بالفعل في حمايتها !


من هو الحيوان الذي لديه لسان أسود ؟

إن قدرة الخالق لن تتوقف عن إدهاشنا. كما يقول المثل، "الجمال الحقيقي موجود في الطبيعة". في الواقع، هناك العديد من الحيوانات التي تتميز بتفاصيل صغيرة مثل اللون، واللياقة البدنية، والقرون، والساقين، واللسان. الثعبان، على سبيل المثال، له لسان متشعب. وهو لا يستخدمه في اللدغ ولكن لاكتشاف الروائح وتحديد مصدرها. حيث يسمح كل شق له بالتقاط الروائح من عدة أماكن في وقت واحد. ولسانه المتشهب هذا على اتصال مع العضو الميكعي الأنفي أو عضو جاكبسون، الموجود في الحنك (بالإنجليزية : palate)، والذي يقوم بتفكيك جزيئات الروائح ثم ينقل المعلومات إلى الدماغ. لهذا السبب تقوم الزواحف باستمرار في إخراج وإدخال ألسنتها. تستخدم الثعابين، وهي حيوانات لاحمة، ألسنتها لتتبع فرائسها. وهذا اللسان يعتبر أيضًا بمثابة رادار فيرومونات تستخدمه هذه الزواحف للعثور على شريك خلال موسم التكاثر.


وكما قلنا فحيوان الأكاب والزرافة  لهما لسان مختلف عن ألسنة الحيوانات. حيوان الأوكاب، الذي له رقبة طويلة أيضًا، يملك لسان أسود اللون.

ما هي بعض الصفات غير العادية التي تتميز بها الزرافات ؟

تتميز الزرافات بعدة صفات خارجة عن المألوف. وهذه بعض الأمثلة :

  • تنام الزرافة واقفة ولا تتثاءب
  • لدى الزرافة وقت قليل للغاية للنوم من بين جميع الثدييات
  • ألسنتها سوداء لمنع الحروق من الشمس
  • يمكنها إصدار أصوات في الليل
  • الزرافات من الحيوانات المجترة، أي أن لديها أربع معِدات لهضم الطعام.