لماذا لا تسلك الطائرات خط مستقيم نحو وجهتها ؟

كيف تسير الطائرة في الجو، لماذا لا تحلق الطائرات فوق المحيط الهادئ، لماذا تسلك الطائرات طريق مقوّس ولا تطير بشكل مستقيم فوق المحيط الأطلسي، لماذا لا تطير الطائرات بخط مستقيم، لماذا لا تطير الطائرة في خط مستقيم


إذا سبق لك أن حجزت تذكرة طائرة من أمريكا الشمالية نحو آسيا، ربما لاحظت أن وجهة رحلتك بدت وكأنها أخذت منعطفًا عبر ألاسكا بدلاً من الطيران مباشرة فوق المحيط الهادئ. قد يبدو هذا المسار غريبا، لكنه نتيجة لعدة عوامل مهمة. سنشرح في هذه المقالة لماذا تتجنب الطائرات غالبًا التحليق فوق المحيط الهادئ وتختار طرقًا أو مسارات بديلة.


الطائرات تتجنب التحليق فوق المحيط الهادئ لأسباب أمنية

أحد أهم الأسباب التي تجعل الطائرات تتجنب الطيران عبر المحيط الهادئ هو السلامة. المحيط الهادئ هو أكبر وأعمق المحيطات، مما يعني أنه إذا حدث خطأ ما أثناء الطيران، فسيواجه الربّان صعوبة في العثور على مكان آمن للهبوط. على الرغم من أن ألاسكا ليس لديها مطارات دولية، إلا أنها أفضل بكثير من الهبوط في وسط المحيط.


تخيل، لا سمح الله، أن تتعطل إحدى محركات الطائرة على ارتفاع 10000 متر فوق المحيط الهادئ. في مثل هذه الحالة، لن يكون لدى الطيارين أي خيار للهبوط الاضطراري، مما قد يعرض سلامة الركاب للخطر.


توفير الوقت والوقود

بصرف النظر عن أسباب السلامة، فإن شركات الطيران هي شركات تجارية، وتعتمد أرباحها على قدرتها على نقل الركاب بسرعة وبتكلفة قليلة. يفضل المسافرون أيضًا الرحلات الجوية الأقصر. ولذلك، تسعى شركات الطيران غالبًا إلى تقليل وقت الرحلة عن طريق اختيار مسارات مباشرة قصيرة.


ومن خلال تجنب المحيط الهادئ، توفر الطائرات الوقت والوقود. الرحلات المباشرة أسرع، وهذا يسمح لشركات الطيران بتحقيق توفير كبير في تكاليف الرحلة.


انحناء الأرض

السبب الآخر الذي قد يجعل المسارات الجوية تبدو وكأنها منحنية هو انحناء الأرض. على خريطة مسطحة، قد يبدو المسار المباشر من نقطة إلى أخرى كخط مستقيم. ومع ذلك، فإن الأرض عبارة عن كرة، وعلى الكرة فإن أقصر مسار بين نقطتين يتبع منحنى معين.


للتوضيح أكثر، تخيل خريطة العالم أمامك، وتريد ربط لوس أنجلوس (كاليفورنيا) بطوكيو (اليابان)، عن طريق رسم خط مستقيم بحبل. على الخريطة المسطحة، يبدو هذا الخط المستقيم هو المسار المباشر الأقرب بين هاتين المدينتين، لأن الخريطة المسطحة هي تمثيل مبسط لسطح الأرض.


ومع ذلك، فالأرض ليست مسطحة، بل هي كروية. وهذا يعني أنه عندما تمد الحبل بين لوس أنجلوس وطوكيو على خريطة العالم كروية، فإنك تلاخظ شيئًا عجيبا. لا يتبع الحبل خطوط العرض، وهي الخطوط الأفقية الوهمية التي تمتد عبر الخريطة من الشرق إلى الغرب. وبدلاً من ذلك، يتبع الحبل منحنى يمتد مع سطح الأرض. لماذا يحدث هذا ؟

كيف تسير الطائرة في الجو، لماذا لا تحلق الطائرات فوق المحيط الهادئ، لماذا تسلك الطائرات طريق مقوّس ولا تطير بشكل مستقيم فوق المحيط الأطلسي، لماذا لا تطير الطائرات بخط مستقيم، لماذا لا تطير الطائرة في خط مستقيم

يحدث هذا بسبب الشكل الكروي للأرض. الكرة هي شكل هندسي ثلاثي الأبعاد، وأقصر مسافة بين نقطتين على الكرة هي دائمًا منحنى دائري، ويسمى أيضًا قوس الدائرة الكبرى. وهذا المسار المنحني هو الأقصر بين لوس أنجلوس وطوكيو على الكرة الأرضية.


ربما تتساءل الآن عن سبب أهمية هذا المنحنى لخطوط الطيران. حسنًا، عندما تخطط شركات الطيران لرحلات طويلة المدى، فإنها تبحث دائمًا عن أقصر مسار من حيث المسافة لأنه يوفر الوقود ويقلل وقت الرحلة. لذلك، على الرغم من أن الطريق أو المسار المباشر من لوس أنجلوس إلى طوكيو يبدو على الخريطة المسطحة وكأنه خط مستقيم، إلا أن أقصر مسار في الواقع يتبع هذا المنحنى الذي يمتد على سطح الأرض.


وهذا يعني أن الطرق أو المسارات الجوية قد تبدو ملتوية مقارنة بالخريطة المسطحة، لكنها في الواقع تتبع أقصر طريق على الكرة الأرضية. ولهذا السبب، عند التخطيط للرحلات الجوية، تأخذ شركات الطيران هذا الانحناء في الاعتبار لتوفير رحلة طيران أكثر كفاءة واقتصادية.


التيارات النفاثة

التيارات النفاثة هي تيارات هوائية على ارتفاعات عالية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على اختيار الطرق الجوية. يمكن للطائرات الاستفادة من التيارات النفاثة لزيادة سرعتها وتوفير الوقود.


هناك أربعة تيارات نفاثة رئيسية على الأرض، اثنان في كل نصف من الكرة الأرضية، والتي تتحرك عمومًا من الغرب إلى الشرق بسبب دوران الأرض. تستخدم الطائرات في المقام الأول التيار النفاث القطبي، الموجود بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية، والتيار النفاث شبه الاستوائي، الموجود بالقرب من خط الاستواء، لتقليل وقت رحلة الطيران.


ومع ذلك، فمن الضروري التخطيط للرحلات الجوية بعناية لتجنب عبور التيارات النفاثة بطريقة محفوفة بالمخاطر، لأن هذا يمكن أن يسبب اضطرابات شديدة.


كخلاصة، مسارات الرحلات الجوية ليست دائمًا بسيطة كما تبدو. بل يتم تحديدها من خلال مجموعة من العوامل : السلامة و التوفير في الوقت و في استهلاك الوقود وانحناء الأرض والتيارات النفاثة. من المهم الإشارة الى أن شركات الطيران لديها أسباب مدروسة لاختيار مسارات رحلاتها الجوية، وهذا يهدف في المقام الأول إلى ضمان سلامة وكفاءة هذه الرحلات. في المرة القادمة التي تخطط فيها للسفر عبر رحلة بالطائرة، سيكون لديك فهم أفضل لسبب تتبع الطائرة لمسار معين.