لماذا الجو حار نهارا وبارد ليلا في الصحراء ؟

درجة الحرارة في الصحراء، أنواع الصحراء، مميزات الصحراء، تعريف الصحراء، ماذا يوجد في الصحراء، صور الصحراء، حيوانات الصحراء، نباتات الصحراء

يرجع سبب ارتفاع الحرارة نهاراً وانخفاضها ليلاً في الصحراء إلى ظاهرة المدى الحراري (بالإنجليزية: Diurnal Temperature Variation). وتكون هذه الاختلافات في درجات الحرارة كبيرة أيضًا من موسم إلى آخر، في أماكن معينة، مثل الصحراء الكبرى. يصير الليل في الصحراء في الشتاء بارد بشكل خطير.


على عكس الجزر الواقعة في وسط المحيط، وبسبب قسوة المناخ الصحراوي، فإن الصحاري تكون حارة نهارا وباردة ليلا، مما يشكل خطرا على الإنسان. ويوجد القليل من الماء في المناخ الجاف، وعدد قليل جدًا من النباتات والحيوانات، على الرغم من أن بعض الأنواع قد تكيفت مع هذه الظروف. تصل درجات حرارة في الصحاري إلى درجات فظيعة. على سبيل المثال، 78.2 درجة مئوية في إيران، في صحراء لوط، المسجلة في عام 2017. وبالنسبة لوادي الموت في كاليفورنيا، فإن 42 درجة مئوية (المسجلة في عام 2012) هي درجة حرارة قياسية.. درجة حرارة منخفضة. تختفي الحرارة عند حلول الليل : حتى ما دون 10 درجة مئوية في الصحراء. على الرغم من أن الجو يكون حاراً بشكل لا يطاق خلال النهار، إلا أنه من الممكن أن تتجمد حتى الموت ليلاً في الصحراء. نعم بعض الصحاري متجمدة. تعتبر غوبي مثالاً جيدًا للصحراء الباردة، حيث يكون متوسط ​​درجة الحرارة السنوية سلبيًا في بعض أجزاءها، لأنها يمكن أن تنخفض إلى -25 درجة مئوية في الشتاء.


المناخ الصحراوي : لماذا يكون الجو حارا في الصحراء القاحلة ؟

تتميز الصحراء القاحلة بأشعة الشمس الدائمة، بسبب غياب الغطاء السحابي، على مدار السنة، خلال النهار. ونظرًا لقلة الرطوبة، فإن الظروف تجعل من السهل على الهواء الاحتفاظ بالحرارة في المناخ الصحراوي. بعض الأماكن المشمسة، على غرار الصحراء، تكون أقل حرارة بسبب هذا الهواء الجاف. وعلى الرغم من كل شيء، فإن الحيوانات مثل الجمل تتحمل هذه الظروف بشكل جيد. ومن بين العوامل الرئيسية أيضًا ندرة الغطاء النباتي أو غيابه، مما يساهم في تسخين الأرض بشدة، ناهيك عن أن رمال الصحراء صافية. وبالتالي فإن الأرض تطرد قدر الإمكان الطاقة التي تتلقاها من الشمس. تقع الصحاري في أجزاء معينة من العالم التي تخلق حركة الكتل الهوائية ودوران الغلاف الجوي فيها ظروفًا مواتية بشكل خاص للجفاف، مثل شمال إفريقيا. ومع ذلك، لا تزال هناك حياة وأنواع قادرة على العيش في هذا المناخ. مثل الحيوانات ذوات الدم البارد التي تهوى حمامات الشمس.


لماذا الجو بارد في الصحراء ليلا ؟

يكون الجو حارًا أثناء النهار وباردًا أثناء الليل في الصحراء ويرجع ذلك جزئيًا إلى نفس السبب : قلة الرطوبة. يؤدي ذلك إلى رفع الحرارة وله أيضًا تأثير على منع الهواء من البقاء دافئًا أثناء الليل. وكل الطاقة المتراكمة أثناء النهار لا يتم الاحتفاظ بها أيضًا في الليل، لأن التربة الصحراوية المكونة من حبيبات الرمل ضعيفة التخزين للحرارة. وتعود البرودة القوية ليلا أيضًا إلى غياب الغطاء السحابي، وهي السحب التي يمكن أن تحتفظ ببعض الحرارة. في واحدة من أكثر المناطق حرارة على الكوكب، صحراء سونورا، سبق أن ارتفعت فيها درجة الحرارة إلى 80.8 درجة مئوية. وفي الليل، يحدث انخفاض مفاجئ في درجة الحرارة، حيث لا تكاد تزيد عن 0 درجة مئوية في الشتاء. ظروف فظيعة يصعب العيش فيها.


كم تبلغ درجات حرارة الصحراء الكبرى؟

على الرغم من أن الصحراء الكبرى لم تكن دائما صحراء، إلا أنها حاليا واحدة من أكبر الصحاري في العالم. متوسط ​​درجة الحرارة 40 درجة مئوية. وقد سبق أن تم تسجيل بالفعل 60 درجة مئوية في الصحراء الكبرى. وإذا كان الجو حارا أثناء النهار، بسبب غياب الغطاء السحابي، فإن الليالي باردة في هذه الصحراء التي تشهد أيضا مدى حراري معين. متوسط ​​درجة الحرارة ليلا هو 15 درجة مئوية في الشتاء و 22 درجة مئوية في الصيف.