لماذا يؤرجح الحمام رأسه عندما يتمشى ؟

كيف يتكاثر الحمام، الحمام المنزلي، أشكال الحمام، الحمام الزاجل، تربية الحمام المحبوس، فوائد تربية الحمام في المنزل، أضرار تربية الحمام في المنزل، تربية الحمام الزاجل

الحمام، هذه الطيور المألوفة التي تنتشر في المدن، غالبا ما تتثير فضولنا بسبب سلوكها غير العادي. ومن بين أبرز سلوكياتها، طريقتها الفريدة في الحركة : فهي تتمشى وهي تحرّك رأسها باستمرار. ولكن لماذا هذه الحركة المتأرجحة ؟ لقد بحث علماء كنديون في هذا اللغز واكتشفوا تفسيرا مدهشا.


يُعد الحمام من الطيور المألوفة في المدن لدرجة أنه يشكل مصدر إزعاج كبير لعض الناس. في الواقع، فضلات هذا الطائر تلحق الضرر بشرفات المنازل والمعالم التاريخية.


إذا سبق لك أن شاهدت هذه الطيور، في ممرات الحدائق على سبيل المثال، فلا شك أنك لاحظت طريقتها الغريبة في المشي. في الواقع، عندما يتمشى الحمام يقوم بتحريك رأسه باستمرار. وهذا سلوك غريزي لديه.


لقد أراد علماء كنديون كشف سر هذه المشية العجيبة. وللقيام بذلك، قاموا بحبس هذه الطيور في صندوق زجاجي، تم وضعه على حزام متحرك (conveyor belt).


وبهذه الطريقة، تمكن الباحثون من تصوير مشيته ببطء.


وكانت نتائج التجربة حاسمة. لقد استطاعوا بالفعل أن يفهموا لماذا يؤرجح الحمام رأسه بهذه الطريقة أثناء المشي.


مشية من خطوتين

في الواقع، تنقسم مشية الحمام إلى مرحلتين مميزتين:


- الأولى تدعى المشية "الدافعة" يقوم خلالها الحمام بدفع رأسه بضعة سنتيمترات للأمام.


- وتليها مرحلة "التوقف". وخلال هذا الوقت يُبقي الحمام رأسه بلا حراك حتى يعود الجسم إلى مستواه. ووفقا للباحثين، فإن هذا النهج المكون من خطوتين يسمح للحمام بتحليل بيئته.


في الواقع، فإن وقت "التوقف" من شأنه أن يمنح الطائر وقتًا لدراسة محيطه لفترة وجيزة، قبل مواصلة المشي. خلال هذه المرحلة يكون بمقدوره إدراك التهديدات المحتملة التي تترصده.


توصّل العلماء إلى هذا الاستنتاج عندما لاحظوا أن الحمام لم يحرك رأسه عندما لم تكن هناك أي أشياء تتحرك في محيطه.


وإذا دبت الحركة في محيطه مرة أخرى، فإنه يضطر إلى "التوقف" لتحقيق الاستقرار في رؤيته. وبدون هذه المرحلة، لن يكون بمقدره رؤية بيئته بوضوح كاف.


وتجدر الإشارة إلى أن الحمام ليس هو الطائر الوحيد الذي يحرك رأسها أثناء المشي. فالدجاج يفعل الشيء نفسه. وفي الطبيعة، يتبنى طائر اللقلاق أو المالك الحزين نفس النهج.