طائر العقعق العجيب

صوت طائر العقعق، صفات طائر العقعق، ماذا يأكل العقعق، العقعق العسيري، طائر العقعق الأسود، طائر العقعق المغرب، غراب العقعق، اين يعيش طائر العقاب الاصلع

ينتمي العقعق إلى فصيلة الغرابيات وينتشر هذا الطائر جدًا في أوروبا. هناك 13 نوعا فرعيا من العقعق. وهو طائر ذكي ورشيق للغاية.


كيفية التعرف على العقعق ؟

العقعق (Magpie) هو طائر كبير إلى حد ما يمكن التعرف عليه من خلال ريشه الأبيض على بطنه وعلى جانبيه وعند قاعدة جناحيه، أما باقي جسمه فهو أسود مع انعكاسات معدنية خضراء وزرقاء على أجنحته وذيله. منقاره القوي وعينيه وأرجله سوداء أيضًا. ذيل العقعق طويل جدًا، يتراوح ما بين 20 إلى 30 سم. يمكن التعرف على العقعق أيضًا من خلال مشيته : فهو يتخذ خطوات كبيرة تليها قفزات صغيرة.


صوت وطعام العقعق

العقعق لديه صوت عال وصارخ. كثيرا ما نسمعه "يعقعق" في المتنزهات والحدائق، خاصة عندما تتجمع طيور العقعق.


موطن العقعق

في الأصل، يعيش العقعق بشكل رئيسي في المناطق الزراعية أو ذات الغابات الخفيفة. لكنه يميل إلى التحرك نحو المناطق الحضرية وشبه الحضرية حيث المبيدات الحشرية، التي تدمر طعامه، قليلة بالمقارنة مع الريف وحيث لا يتم اصطياده. يجد العقعق ملاذًا في الأشجار الكبيرة مثل أشجار الحور أو التَّامُول أو الصنوبر أو الأرز، وأيضًا في البساتين.


تغذية العقعق

يتغذى العقعق على الأرض على الحشرات والديدان أو الرخويات وكذلك البذور أو التوت. كما يقدر العقعق الفضلات البشرية مثل فتات الخبز أو البيض أو الفاكهة. كالغرابيات التي ينتمي إليها، إذا لم يجد غيرها، يأكل العقعق بقايا جثث الحيوانات الصغيرة التي سحقت في الطريق مثلاً. غالبًا ما يتم العثور على طيور العقعق جاثمة على ظهور الأبقار أو الأغنام لأنها تحب أن تتغذى على القراد الموجود في فراء الحيوانات. يتمتع العقعق بخصوصية حفر حفرة في الأرض لتخزين طعامه لمدة يوم أو يومين.


التوالد عند العقعق

أثناء فترة التزاوج في الربيع، يقدم الذكر الطعام للأنثى. تضع أنثى العقعق 4 إلى 9 بيضات مرة واحدة في السنة، وتحتضنها لمدة تتراوح بين 16 و21 يومًا في عش مصنوع من الأغصان والطين والعشب والوبر. يطعمها الذكر خلال فترة التعشيش. يغادر الصغار العش بعد 25 إلى 29 يومًا لكنهم يبقون مع عائلتهم حتى الخريف.


هل العقعق مفيد أم ضار للحديقة ؟

لطائر العقعق سمعة سيئة ويُتهم خطأً بالعديد من التهم في المناطق الريفية، ويتم تصنيفه ضمن الفواسق التي يمكن التخلص منها، وغالبًا ما يحاول الناس طرد العقعق. هذه الطيور، في الواقع، متهمة بنهب محميات صغار الطرائد الصغيرة والطيور الصغيرة والثدييات، على الرغم من أن الدراسات العلمية أثبتت أنها لا تهدد هذه الأنواع بأي شكل من الأشكال. ولهذا السبب يتردد طائر العقعق على حدائق المدن، لكنه، باستثناء عقعقاته المبحوحة، لا يمثل أي إزعاج للمزارع. حتى أنه يساعد في القضاء على العديد من الحشرات الضارة.


طيور العقعق تقيم جنازات لموتاها !

درس الدكتور (بيكوف)، الأستاذ في جامعة (كولورادو)، طيور العقعق فلاحظ ظاهرة غريبة جدًا، في الواقع، هذه الطيور لها جانب غير عادي من التعاطف.


تحزن طيور العقعق على موتاها وتنظم نوعًا من الجنازة لهم، وهذا السلوك ليس فريدًا في مملكة الحيوانات حيث لوحظ لدى الغوريلا والفيلة والدلافين. ومع ذلك، فإن الطريقة التي تقول بها هذه الطيور وداعًا لأقاربها الميتة هي فريدة من نوعها.


عندما تعثر على جثة، تنقرها بمنقارها للتأكد من أن الطائر قد مات بالفعل، ثم تطير لإحضار العشب ووضعه على الجثة، ثم تقف في صمت لبضع لحظات بالقرب من الجثة قبل أن تطير بعيدًا.