حملة الفواسق الأربعة : لماذا قتلت الصين الطيور ؟

 

أخبار الصين اليوم مباشر، آخر أخبار الصين اليوم، موقع الصين اليوم، قناة الصين العربية بث مباشر، أخبار الصين العسكرية، أحداث الصين اليوم، الصين اليوم مع المسلمين، معلومات عن الصين

’’ماو تسي تونغ‘‘ هو الرجل السياسي الصيني الذي أسس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949. ’’جمهورية الصين الشعبية‘‘ : يا له من اسم واعد ! ومع ذلك فقد كان هذا النظام الشيوعي استبداديًا وقد تسبب في وقته في مقتل الملايين ...


إن حملة الفواسق الأربعة كانت جزء من سياسة ’’القفزة العظيمة للأمام‘‘ التي كانت تهدف إلى دفع الصين نحو الازدهار وجعلها قوة عظمى. إن ’’ الفواسق الأربعة‘‘ التي حددتها الحملة الدعائية هي في الواقع الفئران و الذباب والبعوض والعصافير التي يسعى ’’ماو‘‘ جاهداً إلى القضاء عليها لزيادة الإنتاجية الزراعية.


يمكن أن نتفهم ضرورة القضاء على الجرذان والذباب والبعوض ... ولكن لماذا العصافير ؟ فكم هو رائع هذا المخلوق الضعيف ! لكن لا ! فـ ’’ ماو تسي تونغ‘‘ يرى أن العصافير تقوم بتناول الحبوب التي يزرعها الفلاحون الصينيون، وبالتالي يحرمون الصينيين من سلعة و طعام ثمين ...


وهكذا بدأت حملة هوجاء للقضاء الشامل على هذه الطيور ! بالإضافة إلى تدمير أعشاشها وبيضها، صدرت تعليمات للشعب الصيني بإحداث ضوضاء باستمرار لتخويف الطيور..


ارتفعت ضوضاء تصم الآذان من جميع أنحاء الصين، حيث قام الصينيون، دون توقف، بقرع القدور والعصي لتخويف العصافير..


مرتعدة من هذه الضجة غير العادية، وخائفة من التوقف عن التحليق والهبوط على الارض للراحة، كانت العشرات من الطيور تتساقط من شدة الإرهاق على الارض..


قد يبدو الأمر فظيعا، ولكن رغم كل شيء، فالناس كانوا مقتنعين أنهم على صواب ! لأنهم لايقومون سوى بقتل ’’الفواسق‘‘ التي تدمر محاصيلهم.. 


بعد أشهر قليلة من بدء الحملة، اختفت جميع الطيور من الصين ...


لكن ما كان ’’ماو تسي‘‘ يجهله، بلاشك، هو أنه عندما يضر البشر بتوازن النظام البيئي، فإن العواقب غالبًا ما تكون كارثية... وحملة الفواسق الأربعة هذه ليست استثناءً. فقد أدركت السلطات الصينية، ولكن بعد فوات الأوان، أن الطيور، بالاضافة الى القليل من البذور التي تتناولها، فهي تقتات أيضًا على الكثير من الحشرات والديدان..


وبعد أن تحررت الحشرات والديدان من مفترسيها، بدأت في اكتساح وتدمير المحاصيل.. وتفاقمت الكارثة بسبب التصنيع الغير المُعقلن وكانت العواقب وخيمة للغاية : عرفت الصين مجاعة كبرى غير مسبوقة، ومات أكثر من 30 مليون صيني جوعاً.