ما هو تأثير صفار البيض النيء على الجسم ؟

فوائد صفار البيض للرجال، فوائد صفار البيض للرجيم، فوائد صفار البيض للأطفال، فوائد صفار البيض للعضلات، مكونات صفار البيض، فيتامينات صفار البيض، فوائد اصفر البيض للوجه، فوائد صفار البيض للشعر

يُتّهم صفار البيض أحيانًا برفع مستويات الكوليسترول في الدم، ولطالما اكتسب سمعة سيئة في العقود الأخيرة. حيث كان يفضل الكثيرون بياض البيض الذي كان غنيًا بالبروتين وقليل الدهون. لكن قبل عدة قرون، كان أسلافنا يستهلكون بانتظام بيْضًا كاملًا لاعتقادهم بفضائله المختلفة.


في علم التغذية، يوصى باستهلاك صفار البيض سائلاً (نصف مطهي) للاستفادة من جميع فوائده. وهناك من لا يتردد في استهلاكه نيئًا. فما هو بالضبط تأثير صفار البيض على الجسم ؟


صفار البيض مصدر غني بالفيتامينات والمعادن


في صفار البيض، يوجد العديد من مضادات الأكسدة مما هو موجود في التفاح تقريبًا. هذه العناصر الأساسية تلعب دور مكنسة حيث تلتقط السموم من الجسم وتتخلص منها ما يضمن إبطاء الشيخوخة والتمتع بصحة أفضل على المدى الطويل. لكن صفار البيض غني أيضًا بالفيتامينات مثل فيتامينات المجموعة ب و س (C)، وهذه الفيتامينات الحساسة للطبخ يتم الحفاظ عليها عندما يؤكل الصفار نيئًا.


يرجع اللون الأصفر البرتقالي للبيضة الى صبغة تسمى اللوتين (lutein). يلعب هذا الكاروتين دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة البصر وحماية الجلد من أشعة الشمس.


فيتامين (د) وفيتامين (ك) وفيتامين هـ (E) : ضرورية للجسم، وهي موجود في صفار البيض النيء. وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) نادرة، وأن معظم الناس يعانون من نقص في فيتامين (د).


توفر 100 غرام من صفار البيض أكثر من الحد الأدنى من الاحتياجات اليومية من فيتامين ب12. لذلك يعد البيض خيارًا مهما للتزود بهذا الفيتامين الذي يفتقر له أحيانًا النباتيون.


أما بالنسبة للمعادن، فصفار البيض يحوي تركيزات مهمة من البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس وخاصة السيلينيوم.


وتحتوي 100 غرام من صفار البيض أيضًا على 939 ملغ من الكوليسترول. لذا فإن بيضة واحدة تكفي لتغطية احتياجاتنا اليومية من الكوليسترول.


المركبات المفيدة الأخرى المتواجدة في صفار البيض


بالإضافة إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية العديدة، يوفر صفار البيض أيضًا :


- اللوتين والزياكسانثين، وهما صبغات كاروتينويد تعطي اللون الأصفر المميز لصفار البيض؛

- الكولين، وهو جزيء مهم لبنية أغشية الخلايا وهو الذي يُصنع منه الناقل العصبي أستيل كولين.


الكولين الموجود في صفار البيض يحمي الأعصاب وهو مهم لصحة الدماغ، ويعتبر ضروريا أثناء الحمل للتطور السليم للجهاز العصبي للجنين. كما يقلل الكولين من خطر الإصابة بالخرف الناتج عن الشيخوخة. أما اللوتين والزياكسانثين، فهما من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة العين.


البيض في وجبة الافطار


قد يساعدك تناول البيض في وجبة الإفطار على استهلاك سعرات حرارية أقل على مدار اليوم، لأنه يمكن أن يساعد في تقليل الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.


استخدامات صفار البيض النيء


يتناول بعض الأشخاص صفار البيض النيء في الصباح بعد قضائهم لأمسية كحولية، حيث يساعد في التخلص من الكحول في الجسم. لأن (السيستين) الموجود في صفار البيض يحث الكبد على التخلص من (الأسيتالديهيد)، وهو مادة سامة تتكون في الجسم بعد شرب الكحول.


هل يساعد صفار البيض على إنقاص الوزن ؟


نيئاً أو مطبوخاً كان، صفار البيض غني بالبروتينات المُولّدة للشبع، والتي تمنع الرغبة الشديدة في الطعام وتحافظ على كتلة عضلية جيدة.