لماذا لايصاب نقار الخشب بالصداع عند نقره الأشجار ؟

لماذا ينقر نقار الخشب الأشجار، سعر طائر نقار الخشب، لماذا لا يشعر نقار الخشب بالصداع، نقار الخشب الأخضر، لسان نقار الخشب، الفرق بين نقار الخشب والهدهد، ماذا يأكل نقار الخشب، نقار الخشب بالانجليزي


طائر نقار الخشب (woodpecker) يعرفه الجميع بصوت النقر الذي يحدثه منقاره عندما ينقر جذوع الأشجار في الحدائق والغابات، لبناء عشه، ولكن أيضًا للاقتيات. وبفضل أرجله القوية المزودة بمخالب حادة، يستطيع تسلق جذوع الأشجار الضخمة والتعلق بها.

يتميز نقار الخشب بلون ريشه الأصفر والأخضر الذي يمتد من رقبته حتى مؤخرة ذيله. وتسمح هذه الألوان لنقار الخشب  بالتخفي في أوراق الأشجار حتى لا تلحظه الحيوانات المفترسة.


رأسه أيضا مغطى من الأعلى باللون الأحمر الفاتح، وهو ثلاثي الألوان : فبالإضافة إلى اللون الأحمر، فإن ريش نقار الخشب أسود حول العينين وأبيض حول الرقبة. عيناه فريدتان أيضًا حيث لون قزحية العين بيضاء اللون.


غالبًا ما يتميز الذكر ببقعة صغيرة حمراء أو صفراء على رأسه، مما يضفي لمسة حيوية على مظهره. يتميز نقار الخشب بصوت عالي النبرة ويمكن سماع صياحه في نهاية الشتاء.


من سلوكيات نقار الخشب هي القرع أو النقر. تتضمن هذه الطقوس، التي غالبًا ما ترتبط بموسم التكاثر، الضرب المنتظم للمنقار على جذع شجرة جوفاء. يمكن سماع الضوضاء الناتجة على مسافات كبيرة عبر الغابة. لهذا النقر العديد من الأغراض : فهو يعلن عن وجوده للطيور الأخرى، ويمكنه أن يلعب دورًا في تحديد المناطق، كما أنه يجذب شركاء محتملين.


نقار الخشب من الطيور النهمة، مما يعني أنه يستهلك مجموعة متنوعة من الأطعمة. يتكون نظامه الغذائي بشكل أساسي من الحشرات واليرقات والديدان التي يجدها عن طريق ثقب لحاء الأشجاربمنقاره الحاد ولسانه اللزج الطويل. تسمح هذه التقنية الفريدة من نوعها باستخراج طعامه المخفي في أعماق الخشب. ومع ذلك، فإن نقار الخشب الأخضر لا يأكل الحشرات فقط؛ بل يتغذى أيضًا على الفواكه والتوت والبذور، مما يجعله ينثر البذور في النظم البيئية للغابات.


يتمتع نقار الخشب برشاقة مثيرة للإعجاب. مع امتلاكه أرجل مميزة (إصبعان يتجهان إلى الأمام واثنان للخلف) وذيل صلب، يمكنه الصعود والوقوف رأسًا على عقب والتحرك عموديًا بسهولة. تسمح هذه القدرة على التكيف مع البيئة المشجرة بالوصول إلى طعامه والاختباء من الحيوانات المفترسة وحتى إنشاء تجاويف في الأشجار ليعيش فيها.


يملك طائر نقار الخشب لسان طويل (خمسة أضعاف طول رأسه) مما يسمح له بإلتقاط الحشرات بمجرد أن يخترق منقاره الأرض أو جذع الشجرةويستطيع نقار الخشب نقر جذع الشجرة 20 مرة في الثانية لإخراج الحشرات واليرقات والديدان التي يتغذى عليها. وهذا النقر الذي قد يبدو مؤلما بالنسبة لنا، لا يسبب له أي صداع أو ألم على الاطلاق لأن جمجمته بها جيوب هوائية تحمي دماغه عن طريق امتصاص قوة الصدمات. وسرعة نقره كبيرة للغاية بحيث لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.


كعنصر حيوي في النظم البيئية للغابات، يلعب نقار الخشب دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن البيئي. عن طريق حفر الأشجار للحصول على الطعام، فإنه يساعد على منع انتشار الحشرات الضارة ويعزز صحة الأشجار. بالإضافة إلى ذلك، توفر تجاويف التعشيش الخاصة به مأوى أساسيًا للعديد من الأنواع الأخرى، بما في ذلك الطيور الأخرى والثدييات الصغيرة.