هل يمكن لجدري القرود أن يتسبب في وباء ؟

 

إضرار تربية القرود، علاج عضة القرد، متلازمة القرد، معلومات غريبة عن القرود، لماذا القرد يشبه الإنسان، حياة القرود الزوجية، ماذا يغطي جسم القرد، علاج خربشة القرد، جدري الأطفال، علاج الجدري عند الأطفال، أعراض الجدري عند الأطفال، مدة علاج الجدري عند الأطفال، جدري الماء متى يعدي، موسم الجدري المائي، مراحل جدري الماء بالصور، أنواع الجدري، الجدري الكاذب للاطفال

تم الإبلاغ مؤخرا عن العديد من حالات الإصابة بجدري القرود (Monkeypox) في أوروبا وأمريكا الشمالية، في حين أن هذا المرض يقتصر عادةً على مناطق معينة من إفريقيا. فهل هناك تخوف، كما في حالة كوفيد 19،  أن يتحول جدري القرود الى وباء عالمي جديد ؟


إصابات مفاجئة


سُجلت أولى حالات الإصابة بجدري القرود في أوروبا  بالضبط في المملكة المتحدة والبرتغال ثم إسبانيا. في البلد الأخير، أصيب عشرات الأشخاص. وتم الإبلاغ عن إصابات أخرى، لا سيما في فرنسا وأمريكا الشمالية.


عادة، هذا المرض، الذي تم اكتشافه في عام 1958، يظل محصوراً في المناطق الرطبة في إفريقيا الاستوائية. والشيء الذي فاجأ الأطباء، في الوضع الراهن، هو أن المصابين بالمرض لم يعودوا من أي رحلة إلى إفريقيا.


مرض أقل عدوى


ومع ذلك، بالنسبة للمجتمع الطبي، لا ينبغي أن يؤدي ظهور مرض جدري القرود في أوروبا إلى وباء. في الواقع، هذا المرض، الناجم عن فيروس مشابه للجدري، ليس شديد العدوى.


في الواقع، لا ينتقل جدري القرود إلا عن طريق الاتصال المباشر بين شخص و آخر، من خلال سوائل الجسم، مثل اللعاب أو القيح الناتج عن العدوى. يمكن أيضًا أن ينتقل المرض أثناء العلاقات الجنسية.


وكما يوحي اسمه، يمكن أن ينتقل جدري القردة أيضًا من الحيوانات إلى البشر. ولكن على الرغم من أنه أقل عدوى، فإن سلطات البلدان المعنية قلقة بشأن تفشي بؤر المرض.


ولكن على العموم، هذه العدوى تعتبر خفيفة إلى حد ما، ويشفى الشخص المصاب من تلقاء نفسه في غضون أسابيع قليلة. ومع ذلك، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يسبب هذا المرض، في المتوسط، وفاة من كل عشر إصابات.


لذلك يجب مراقبة البؤر الجديدة للمرض بعناية شديدة. خصوصا إذا علمنا أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 أو 50 عامًا لم يتم تطعيمهم ضد الجدري، الذي تم القضاء عليه رسميًا منذ عام 1980.


وفقًا للأطباء، فإن لقاح الجدري، إذا تم توفيره مرة أخرى، سيكون فعالًا ضد هذا المرض. وتجدر الإشارة، إلى أنه لا يوجد حاليًا علاج معين لجدري القردة.