ما الذي يجب فعله في حالة لدغة الأفعى ؟

ماذا يفعل سم الثعبان بدم الإنسان، علاج لدغة الأفعى، عضة الثعبان مثال على التسمم ب، علاج لدغة الأفعى في الطب النبوي، علاج لدغة الثعبان والعقرب بالصور، علاج لدغة الثعبان للغنم، علاج لدغة الثعبان بالاعشاب، أعراض لدغة الثعبان للغنم

خلال الصيف تكثر الخرجات والنزهات في الغابات والجبال ما يزيد من خطر التعرض للدغات وعضات الأفاعي والثعابين. إذا كانت الثعابين أو الأفاعي تعض أو تلدغ الإنسان فإنها تفعل ذلك فقط بسبب غريزة الدفاع عن النفس، ومن الأفضل أن يكون المرء مستعدًا لهذا الخطر المحتمل لأن الأفاعي تنتشر في العديد من المساحات التي نرتادها وغالبا ما تشعر هذه الاخيرة بأنها مهددة فتهاجم بسرعة.


الثعابين أو الأفاعي حيوانات رائعة ومفيدة ولكن سلوكها وشكلها يخيف الكثير من الناس. على الرغم من أنها تهاجم البشر فقط عندما تشعر بالتهديد، إلا أن لدغات أو عضات الأفاعي تظل خطرًا حقيقيًا، خاصة عند التنزه في أماكن تواجدها. ومع ذلك، لا تمثل كل لدغات الأفاعي الخطر ذاته، وبالتالي من الضروري تحديد صنف الثعابين التي ينتمي إليها الثعبان الذي تسبب في اللدغة.


الثعابين العاصرة، مثل ثعابين العشب، معظمها غير سام، و يوصى بالراحة وتطهير مكان الجرح في حالة لدغة ثعبان غير سام. لكن،    في حالة لدغة أفعى سامة، من الضروري الاتصال بخدمات الطوارئ . ويمكن أن يساعد وصف الأفعى لقسم الطوارئ في تحديد نوع الثعبان المسؤول عن اللدغة.


أعراض لدغة الأفعى أو الثعبان

لا تقوم الأفعى السامة بحقن السم دائمًا عند اللدغ أو العض، وفي هذه الحالة تكون العضة "عضة جافة"، والتي تولد فقط أعراضًا موضعية، مثل آثار الأنياب وألم في منطقة اللدغة. لكن، عندما يقوم الثعبان بحقن السم، تتضخم المنطقة حول اللدغة ويحدث تورم. يمكن أن يمتد هذا التورم على مساحة متفاوتة الحجم اعتمادا على شدة الحالة ومنطقة العضة أو اللدغة.


اعتمادًا على نوع السم (على سبيل المثال، الذي يسبب النخر، أويمنع تجلط الدم، أويشل الجهاز العصبي، أويسبب تلف العضلات) الذي تم حقنه في الضحية، تتنوع الأعراض من حالة التشوش إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي (آلام في المعدة، قيء، إسهال) ومشاكل القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال، من خلال انخفاض ضغط الدم وفقدان الوعي. واعتمادًا على كمية السم المحقونة في الجسم ومورفولوجيا الضحية، يمكن أن تظهر الأعراض المختلفة ما بين نصف ساعة وعدة ساعات بعد اللدغة، ما لم يكن لدى الشخص حساسية من السم لأنه في هذه الحالة تظهر الأعراض بسرعة بعد اللدغة.


في حالة صدمة الحساسية، تكون حياة الضحية في خطر لأنها تواجه على وجه الخصوص عدم انتظام ضربات القلب وصعوبة في التنفس. لذلك فإن الأشخاص الذين يعلمون بحساسيتهم تكون معهم دائما حقنة أدرينالين. بغض النظر عن ذلك، في حالة الحساسية أم لا، فإن السلوك التالي هو السلوك الذي يجب اتباعه.


تجنب الهلع وتبنى اجراءات بسيطة

من المهم بالنسبة للضحية ومن معها الحفاظ على برودة اعصابهم لأن التوتر والحركة يزيدان من معدل انتشار السم في الجسم. ثم يجب الاتصل بخدمات الطوارئ واتباع النصائح التي يقدمونها. في حالة عدم توفر إمكانية الإتصال بالهاتف وإذا كان الشخص الملدوغ فاقدًا للوعي، يجب جعله على وضع الإفاقة  (الإستلقاء على الجانب الأيمن أو الأيسر) والتأكد من أنه يتنفس جيدًا. وكما سبق الإشارة إليه، ستنتفخ المنطقة التي تعرضت للعض، لذا يجب إزالة الأشياء والملابس (المجوهرات والحذاء، على سبيل المثال) التي ستشكل ضغطاً على الوذمة ويجب الحرص، كذلك، على إبقاء العضو المصاب ثابتًا. في حالة الألم الشديد، من الممكن تناول الباراسيتامول ولكن ليس الأسبرين أو مضادات الالتهاب لأن هذه المواد تزيد من سيولة الدم وتزيد من خطر النزيف.


الاخطاء التي يجب تجنبها في حالة اللدغ


يجب تجنب بعض الإجراءات تمامًا، مثل وضع عاصبة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالعضو المصاب. لا يجب لمس أو تطهير الجرح بمطهر وتنظيفه بالماء والصابون. لا تحاول أن تمتص السم بفمك أو شق الجرح لمحاولة إخراج السم منه. ما يجب فعله هو طلب المساعدة من الطوارئ، و الأهم قبل كل شيء، هو الحفاظ على الهدوء وعدم الشعور بالهلع.


معلومات على الهامش..


كيف يجعل مُروّض الأفاعي، الأفاعي ترقص ؟


الأفاعي السامة والغير سامة، الثعابين غير السامة، هل الأفاعي الصغيرة سامة، ثعبان سام، مرادف ثعبان سام، ثعبان الموز الكوستاريكي، أفعى سامة



يتواجد مروّضو الثعابين أو الأفاعي بشكل أساسي في جنوب آسيا وشمال إفريقيا، حيث يقوم هؤلاء بجعل الثعابين الخطرة (غالبًا الكوبرا) "ترقص" على صوت المزمار.


لكن في الواقع، هذه الخدعة السحرية لا علاقة لها بصوت المزمار. فالأفعى هي صمّاء تقريبا. لترويضها، يقوم المُروّض بضرب قدمه على الأرض لجذب انتباه الثعبان. هذا الأخير يستشعر الاهتزازات ويشعر بالتهديد، فينتصب غريزيًا ليتبنى موقفًا دفاعيًا. يتمكن المُروّض من جعل الثعبان يتمايل مع حركات المزمار. حيث يتهيأ لنا أنه "يرقص"، ولكن كل ما في الأمر أنه يراقب حركات المزمار ويستعد للهجوم.


تكمن الصعوبة التي يواجهها مُروّض الأفاعي في الحفاظ على المسافة الصحيحة بينه وبين الثعبان : إذا كان قريبًا جدًا، فسوف يهاجمه هذا الأخير؛ وإذا كان بعيدًا، سيفقد الثعبان انتباهه، مما يفسد متعة العرض.


ما هو أخطر ثعبان في العالم ؟

إن الثعبان الأكثر سمية (وبالتالي الأكثر خطورة) في العالم ليس سوى المامبا السوداء الشهيرة. تنتمي المامبا السوداء إلى عائلة أماميات الأخاديد أو فصيلة الأحفاث السامة أو الرحِّيَّات (الاسم العلمي: Elapidae)، وهي ليست ثعبانًا معروفًا بشجاعتها، بل بسمها : فهي ستهرب إذا شعرت بالتهديد، ولن تصبح عدوانية وعصبية إلا إذا شعرت بأنها في خطر حقيقي. في هذه اللحظة بالتحديد، تصبح المامبا السوداء خطرا كبيرا، لأن لدغتها قاتلة. سم المامبا السوداء، وهو سم عصبي يسمى dendrotoxin، يعمل بسرعة كبيرة وعضة واحدة تكفي لقتل الضحية. يشل السم عضلات الجهاز التنفسي في غضون دقائق، و10 ملغ من السم "كافية" لقتل رجل بالغ. عضات المامبا السوداء للبشر نادرة : في حالة العضة، يجب تقديم العلاج على وجه السرعة.

أين يعيش المامبا السوداء ؟

الآن بعد أن عرفنا هوية الثعبان الأكثر سمية، ربما تتساءلون في أي المناطق يعيش هذا الثعبان أو الأفعى، لتجنب مصدفته في الطريق؟ تعيش المامبا السوداء في أفريقيا، وبالتحديد في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوتسوانا وناميبيا وكينيا وأوغندا. تفضل المناطق المشجرة أو الصخرية، ولا تبحثو عن ثعبان أسود، فالمامبا السوداء ذات لون أصفر مخضر أو ​​رمادي. كما أنها من أكبر الثعابين في القارة الإفريقية : حيث يمكن أن يصل طولها إلى أربعة أمتار، وماذا عن سرعتها ! المامبا السوداء هي بكل بساطة أسرع ثعبان في العالم : يمكن أن تصل سرعتها إلى 20 كم/ساعة. لذا لا تخاطر باستفزاز المامبا السوداء، واتركها بسلام إذا وجدت نفسك في طريقها.