ما الفائدة من استخدام تقنية 5G في الطائرات ؟


تقنية الجيل الخامس 5G صارت موضوعا ساخنا في عالم الاتصالات، ولكن هل تم التفكير يومًا في استخدامها في الطائرات ؟ فوائد الـ 5G في مجال الطيران كثيرة ويمكن أن تجعل رحلة السفر قريبًا أكثر متعة وتواصلًا من أي وقت مضى.

أضرار الجيل الخامس، عيوب الجيل الخامس، تقنية الجيل الخامس، مميزات الجيل الخامس، إيجابيات وسلبيات الجيل الخامس، استخدامات الجيل الخامس، فوائد الجيل الخامس، الدول التي تدعم 5G

لعدة سنوات، كانت شركات الطيران تبحث عن طرق لتقديم اتصال إنترنت عالي الجودة على متن طائراتها. وتوفر تقنية الجيل الرابع 4G المستخدمة حاليًا في الرحلات الجوية سرعات محدودة نسبيًا وقد تكون باهظة الثمن. وبالتالي، يمكن أن توفر تفنية الجيل الخامس 5G حلاً لهذه المشكلة باتصال أسرع وأكثر موثوقية. على أي حال، بهذا المعنى أعطى الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر في نوفمبر لمثل هذا الاستخدام.


فما هي مزايا استخدام شبكة الـ 5G في الرحلات الجوية ؟ في الجانب الترفيهي، يمكن للمسافرين الوصول إلى خدمات بث الفيديو أو الألعاب عبر الإنترنت أو خدمات الرسائل دون انقطاع. يمكن للشركات أيضًا الاستفادة من اتصال أفضل لأنشطتها التجارية، مثل التواصل عبر الإنترنت والتعاون في الوقت الفعلي. لكن تضمين شبكة الـ 5G في رحلات الطائرات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تحسينات في السلامة. في الواقع، يمكن لشركات الطيران استخدام هذه التقنية لتقديم تحديثات في الوقت الفعلي عن أحوال الطقس وبيانات الملاحة، مما قد يساعد في منع تأخير الرحلات وإلغائها.


ومع ذلك، في الولايات المتحدة، يتسبب استخدام شبكة اتصال 5G بشكل منتظم في حدوث اضطرابات في قطاع الطيران، وذلك بسبب القرب الشديد بين النطاق المستخدم لشبكة 5G ومقاييس الارتفاع الراديوية، والتي تسمح للطائرة بتقييم ارتفاعها بالنسبة إلى الأرض باستخدام موجات الراديو.