ما هو الفرق بين شاشة (AMOLED) و (LCD) وأيهما أفضل ؟

أيهما أفضل شاشة IPS LCD و Super AMOLED، عيوب شاشة اموليد، أيهما أفضل شاشة OLED و  Super AMOLED ، عيوب شاشة IPS LCD، الفرق بين شاشة AMOLED و Super AMOLED، مميزات وعيوب شاشات LCD، اضرار شاشة سوبر اموليد، سعر شاشة سوبر أموليد

أصبحت الشاشات جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية حيث إنها موجودة في كل الأجهزة الإلكترونية تقريبًا التي نستخدمها مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحية وغيرها. النوعان الأكثر شيوعًا من شاشات العرض هما شاشات الكريستال السائل (LCD) وشاشات المصفوفة العضوية النشطة ذات الصمام الثنائي الباعث للضوء أو أموليد (بالإنجليزية : AMOLED - Active Matrix Organic Light Emitting Diode). في هذه المقالة، سنلقي نظرة على الاختلافات بين هذين النوعين من الشاشات ومعرفة أيهما أفضل.


كيف تعمل شاشة LCD ؟


تعمل شاشة الـ LCD باستخدام مصدر إضاءة في الخلفية (الإضاءة الخلفية بتقنية LED) لإضاءة البلورات السائلة الموجودة بين لوحين مستقطبين. تتوهج البلورات السائلة لإنتاج صورة باستخدام مرشحات الألوان الأحمر والأخضر والأزرق (RGB). ثم يتم عرض الصورة على الشاشة.


كيف تعمل شاشة AMOLED ؟


تعمل شاشة الـ AMOLED باستخدام الثنائيات العضوية الباعثة للضوء (organic light-emitting diode) لإنتاج الضوء. يتم وضع هذه الثنائيات على طبقة رقيقة من المواد العضوية، والتي يمكن تشغيلها وإيقافها بشكل فردي. هذا يعني أن كل بكسل يمكنه إنتاج ضوءه الخاص، مما ينتج عنه لون أسود أكثر عمقًا وألوانًا أكثر إشراقًا.


الاختلافات بين شاشة LCD وشاشة AMOLED


جودة الصورة : تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لشاشة AMOLED في جودة الصورة الفائقة. الأسود أعمق والألوان أكثر حيوية والصور أكثر حدة. ويرجع ذلك إلى قدرة كل بكسل على إنتاج الضوء الخاص به، مما ينتج عنه تباينات أعلى وألوان أكثر دقة.


استهلاك الطاقة : تستهلك شاشات AMOLED طاقة أقل من شاشات LCD. هذا لأنه يمكن تشغيل وإيقاف كل بكسل على حدة، مما يعني أن البكسلات المطلوبة فقط لعرض الصورة هي التي تستهلك الطاقة. تحتاج شاشات LCD إلى إضاءة خلفية ثابتة، مما يزيد من استهلاكها للطاقة.


المتانة : شاشات الـ AMOLED أكثر هشاشة من شاشات LCD لأنها مصنوعة من مواد عضوية. تعد شاشات LCD أكثر متانة وأقل عرضة للكسر إذا سقطت أو تلقت صدمة ما.


السعر : إنتاج شاشات الـ AMOLED أعلى تكلفة من إنتاج شاشات LCD. غالبًا ما ينعكس هذا على سعر الجهاز الذي يستخدم هذا النوع من الشاشات. وتعد شاشات LCD أكثر شيوعًا وأرخص في الإنتاج.


الخلاصة : أي شاشة هي الأفضل ؟


يعتمد الاختيار بين شاشة LCD وشاشة AMOLED على احتياجات المستخدم. إذا كانت جودة الصورة هي الأولوية، فإن شاشة AMOLED هي الخيار الأفضل نظرًا لألوانها الأكثر إشراقا ودرجات اللون الأسود الأكثر عمقًا. إذا كانت الأولوية هي الاستدامة فيفضل استخدام شاشة LCD نظرًا لمقاومتها للصدمات والكسر. وإذا كان استهلاك الطاقة من الأولويات أيضا، فإن شاشة AMOLED هي الخيار الأفضل نظرًا لاستهلاكها المنخفض للطاقة.


باختصار، الاختلافات بين شاشات LCD و AMOLED واضحة من حيث جودة الصورة واستهلاك الطاقة والمتانة والسعر. ويعتمد الاختيار النهائي على تفضيلات واحتياجات كل مستخدم، ولكن من المهم معرفة الاختلافات بين نوعي الشاشات من أجل اتخاذ قرار صائب.