لماذا شعر العانة مجعّد ؟

حكم ترك شعر الفرج، متى يجب إزالة شعر الإبط والعانة، سبب خشونة الشعر في المناطق الحساسة، لماذا هناك شعر الإبط والعانه، ما هي حدود عانة الرجل، ما هي حدود عانة المرأة، ما معنى عانة النساء، فوائد حلق شعر العورة للرجل

على الرغم من تنوع شعر العانة (Pubic hair)، إلا أن هناك خاصية واحدة مشتركة بين معظم أنواع شعر العانة : شكله الخشن و المجعد.


يميل شعر الأعضاء التناسلية لدى الجنسين، الذي ينمو في منطقة العانة خلال فترة البلوغ، إلى الانحناء الطبيعي الذي يعطيه مظهرًا متموجًا. يمكن أن يختلف تجعد شعر العانة من شخص لآخر، حيث يكون لدى البعض تجعيد أكثر وضوحًا من البعض الآخر. تُعزى هذه الخصوصية إلى حد كبير إلى بنية بصيلات الشعر الموجودة في منطقة الأعضاء التناسلية. هذه البصيلات تنتج الشعر وتحدد شكله وملمسه. يؤدي شعر العانة وظائف مختلفة، بما في ذلك حماية البشرة الحساسة وتقليل الاحتكاك أثناء العلاقة الجنسية.


قد يكون لطبيعة شعر العانة  الخشن والمجعد فوائد وظيفية

الشعر الذي ينمو على مستوى العضو التناسلي يكون مجعدًا وخشنا إلى حد ما، بغض النظر عن طبيعة الشعر في أي مكان آخر من الجسم. طرح العلماء عدة فرضيات لشرح هذه الخاصية الغريبة لشعر العانة. من هذه الفرضيات أن وجود شعر مجعد يوفر مساحة أكبر للفلورا التناسلية (البكتيريا الصديقة). من خلال استهلاك العرق الذي يفرَز بكميات كبيرة في هذه المنطقة، تفرز البكتيريا مركبات عطرة مثل الفيرومونات التي تؤثر على السلوك الجنسي.


هناك فرضية أخرى، من وجهة نظر تطورية، وهي أن طبقة الشعر السميك والمجعد هي أكثر حماية من الشعر الناعم الطويل، و لا تعيق الجماع أو العلاقة الحميمية. لكن من الصعب تقديم تفسير موثق، خاصةً لأنه لا يوجد لدى أي من الرئيسيات شعر العانة هذا، فالقردة على عكسنا لديها شعر دقيق وشفاف على أعضائها التناسلية.


ازالة شعر المهبل بالليزر

إزالة شعر المهبل بالليزر هي إجراء تجميلي يتم استخدامه للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه في منطقة الفرج أوالمهبل باستخدام تقنية الليزر. يتم ذلك عن طريق توجيه شعاع ليزر قوي على بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تدميرها ومنعها من النمو مجددًا. هذا الإجراء يمكن أن يكون فعالًا للعديد من النساء اللواتي يعانين من مشكلة الشعر الزائد في هذه المنطقة.


من أجل إجراء إزالة شعر المهبل بالليزر بشكل آمن وفعال، يجب أن تتم العملية في مركز طبي مختص وتحت إشراف طبيب مؤهل ومدرب على هذا الإجراء. قبل البدء في العلاج، يتم تقييم نوع ولون الشعر ولون البشرة، حيث يمكن أن يكون الليزر أكثر فعالية على الشعر الغامق على البشرة الفاتحة.


تُجرى الجلسات المتعددة عادة للوصول إلى نتائج مرضية، حيث يحتاج الشعر إلى أن يكون في مرحلة نشوءه النشط لضمان فاعلية الليزر. يمكن أن تكون هناك بعض الآثار الجانبية المؤقتة بما في ذلك احمرار الجلد وتورمه بعد الجلسة، ولكن غالبًا ما تكون طفيفة ومؤقتة.


يجب على النساء اللواتي تفكرن في إجراء هذا الإجراء التحدث مع طبيبهن لفهم المزيد عن التكلفة والمخاطر المحتملة المرتبطة بهذا النوع من العلاجات، وأيضًا للتحقق من ملاءمته لحالتهن الصحية ونوع بشرتهن وشعرهن.