لماذا نشعر بانقطاع النفس عند الإستحمام بالماء البارد ؟

حبس النفس لمدة دقيقتين، فوائد حبس النفس، اختبار حبس النفس، مدة حبس النفس الطبيعية، أضرار حبس النفس، الحد الأقصى لحبس النفس، كتم النفس ٣٠ ثانية، تمرين حبس النفس، تكنيك الغوص الحر، الغوص في البحر، الغوص الحر، فوائد الغوص للجسم

من منا لم يشعر بانقطاع النفس ويصير يلهث عند الغطس فجأة في الماء البارد ؟ غالبًا ما تكون ردة الفعل هذه نتيجة للآليات الفسيولوجية التي تسمح للجسم بمقاومة التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة.


رد فعل الغوص

في حالة حدوث تغيرات مفاجئة في بيئتنا، يحفز جسمنا آليات موروثة من الأسلاف والتي تم الحفاظ عليها من خلال التطورات المختلفة التي مر بها الإنسان. ما يسمى برد فعل الغوص (diving reflex) تمت ملاحظته أيضا لدى حيوانات أخرى مثل الدلافين والفقمات. إنه استجابة فسيولوجية لظروف الغوص في الماء البارد، مما يساعد الجسم على تحمل التغيرات الحرارية دون حدوث مخاطر فورية.


هناك ثلاثة ظواهر فيسيولوجية تحدث أثناء رد فعل الغوص :


- بطء القلب، أي تباطؤ معدل ضربات القلب بعد بضع ثوانٍ من غمر الوجه في الماء البارد، حيث ينخفص معدل ضربات القلب إلى حوالي ربع معدله المعتاد.


- تضيق قطر الأوعية المحيطية يقلل من تدفق الدم إلى الأطراف، مما يسمح بإعادة توجيه كل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية، على رأسها الدماغ والقلب.


لماذا يتوقف التنفس أثناء الاستحمام بالماء البارد ؟

يحدث انقطاع النفس بسبب مستقبلات البرد الموجودة في الوجه وفي فتحات الأنف. عندما يتم تحفيزها بصدمة حرارية، ترسل هذه المستقبلات إشارة تنبيه إلى الدماغ لتحفيز انقطاع النفس. يهدف رد الفعل الدفاعي هذا إلى منع الغرق المحتمل. بحبس الأنفاس، نمنع الماء من دخول الرئة. يستمر رد الفعل الغوص حتى لو كان الخطر غير حقيقي، على سبيل المثال عندما ندخل غرفة شديدة البرودة.


عادة لا يوجد خطر في انقطاع النفس في هذه الظروف، إلا في حالات أمراض القلب المزمنة أو ضعف عضلة القلب. في هذه الحالة، قد يتعرض الشخص المعني للسكتة القلبية بسبب الإجهاد الذي يتعرض له القلب.


ماذا عن قطار الموت أو الأفعوانية ؟

يرتبط انقطاع التنفس أو اللهاث أثناء ركوب قطار الموت أو الأفعوانية بآلية أخرى. أثناء الغنطلاقة السريعة المفاجئة للقطار، يشعر الجسم بزيادة قوة التسارع أو القوة g (بالإنجليزية : g-force). هذه القوة تشير الى الوزن الناتج عن التسارع، وهذا الوزن يشكل ثقلا على القفص الصدري، مما يسبب صعوبة في التنفس. مرة أخرى، هذه ظاهرة عابرة ولا تشكل خطر على الأشخاص البالغين الأصحاء، والتي تتلاشى بمجرد انتهاء التسارع.


فوائد الاستحمام بالماء البارد في الصباح ؟

إن أخذ حمام بارد في الصباح له فوائد صحية عديدة. هذه الممارسة التي يتبناها العديد من رواد الأعمال أو المؤثرين لها آثار إيجابية جسديًا وعقليًا.


تحسن الدورة الدموية

استجابة للاتصال مع الماء البارد، تنقبض الأوعية الدموية السطحية. يساعد هذا التضيق الوعائي على الحفاظ على حرارة الجسم. فهو يحد من تدفق الدم على سطح الجلد لإعادة توجيهه إلى الأعضاء الحيوية مثل الرئتين و القلب. يؤدي تضيق الأوعية إلى تحفيز القلب الذي يضخ الدم بشكل أكثر كفاءة من أجل تنظيم درجة حرارة الجسم. يؤدي تحسين الدورة الدموية إلى توزيع أفضل للأكسجين في الأعضاء والعضلات، مع تعزيز التخلص من النفايات الأيضية.


تقوية المناعة

تعمل الصدمة الحرارية الناتجة عن الاستحمام البارد على تنشيط جهاز المناعة. يؤدي هذا بعد ذلك إلى إنتاج خلايا دم بيضاء كثيرة، مثل الخلايا الليمفاوية أو الخلايا الحبيبية المتعادلة. هذه الخلايا التي تلعب دورا مهما في مكافحة العدوى تساعد الجسم على الدفاع عن نفسه بشكل أفضل في حالة تعرضه لهجوم من مسببات الأمراض.


الطاقة واليقظة تصل إلى عتبات عالية

هل تحتاج إلى دفعة تحفيزية لبدء يومك ؟ يوفر الإستحمام بالماء البارد اندفاعًا مفاجئًا للأدرينالين وزيادة في معدل ضربات القلب ومعدل التنفس. يشعر الأشخاص الذين يدئبون على الإستحمام بالماء البارد بمزيد من الحيوية، وصفاء في الذهن وحدّة في التركيز بعد كل استحمام.


تأثير الماء البارد على التوتر

الماء البارد معروف بتأثيره في التكيف مع التوتر. وبعبارة أخرى، فإن توفير هذا التأثير اليومي البسيط للجسم والعقل يسمح بالتأقلم مع الظروف الصعبة في المستقبل بشكل أفضل. ويظهر التأثير على المقاومة العقلية العامة ويساعد على إدارة الصعوبات التي تنشأ خلال اليوم بشكل أكثر فعالية.


الاستحمام بالماء البارد يساعد على حرق الدهون

ينشط البرد الدهون البنية المتخصصة في إنتاج الحرارة، مما يساعد على زيادة استهلاك الطاقة. إلى جانب اتباع نظام غذائي مناسب، يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء البارد في حرق المزيد من السعرات الحرارية. كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية عن طريق تحفيز إنتاج الإندورفين. هذا الأمر مفيد للحفاظ على الروح المعنوية خلال فترة اتباع نظام أو حمية غذائية.


تعزيز تعافي العضلات

يعرف الرياضيون المتمرسون فوائد الاستحمام بالماء البارد في جعل العضلات تعافي بسرعة. من خلال الحد من الالتهابات بعد التمرين، يقلل الاستحمام بالماء البارد من ظهور الألم ويساعد الجسم على التخلص من السموم التي يفرزها أثناء النشاط البدني.