ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا تقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28٪

فوائد زيت الزيتون للرجال، فوائد زيت الزيتون للجنس، فوائد زيت الزيتون للنساء، فوائد زيت الزيتون للمعدة، فوائد زيت الزيتون على الريق، مقدار زيت الزيتون اليومي، فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة، فوائد زيت الزيتون للمهبل

كثيرا ما تتم الإشادة بخصائص زيت الزيتون الطبية وطعمها الفاكهي اللذيذ، ويبدو أن هذه الأخيرة تحتوي على عناصر تجعلها من الأطعمة "الخارقة" (superfood). حيث وجدت دراسة جديدة أن زيت الزيتون قد تكون لديها القدرة على حماية الدماغ من التدهور الإدراكي.


يعاني أكثر من 55 مليون شخص من الخرف في العالم، حسب منظمة الصحة العالمية. وإذا كان مرض الزهايمر أحد الأنواع الأكثر شيوعًا للخرف ويُعتقد أنه يشكل 60-70٪ من الحالات، فإن التدهور الإدراكي حاليًا هو السبب الرئيسي السابع للوفاة في جميع أنحاء العالم وأحد الأسباب الرئيسية للإعاقة لدى كبار السن.


نتيجة "الأمراض والآفات المختلفة التي تصيب الدماغ"، بحث علماء أمريكيون في طرق لحماية هذا العضو المهم. واكتشفوا أن زيت الزيتون ربما كان أفضل حليف للدماغ. تم عرض النتائج التي توصلوا إليها في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية، الذي عقد في الفترة من 22 إلى 25 يوليو 2023 في بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية.


انخفاض معدل الوفيات بسبب الخرف لدى الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام

للوصول إلى هذه النتائج، قام فريق العلماء بتمحيص الاستبيانات وشهادات الوفاة التي تم جمعها من أكثر من 90 ألف أمريكي لمدة ثلاثين عامًا تقريبًا. ووجدوا أن الأفراد الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 28٪ للوفاة بالخرف. وبالتالي، فإن استبدال الدهون التي نستخدمها عادةً بكمية مكافئة من زيت الزيتون يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 8-14٪.


قالت آن (آن جولي تيسيير)، من كلية هارفارد تشان للصحة العامة :

تعزز دراستنا الإرشادات الغذائية التي توصي بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وتقترح أن هذه التوصيات لا تدعم صحة القلب فحسب، بل تدعم أيضًا صحة الدماغ.  وأضافت، إن اختيار زيت الزيتون، وهو منتج طبيعي، بدلاً من الدهون مثل المارجرين والمايونيز التجاري هو خيار آمن وقد يقلل من خطر الإصابة بالخرف الذي يهدد الحياة. 


مركبات فريدة موجودة في زيت الزيتون

لكن العلاقة بين زيت الزيتون وتقليل خطر الوفاة لم تكن مرتبطة بجودة النظام الغذائي، ولكن بخصائص المنتج : يقال إن زيت الزيتون غني بالمركبات المفيدة للدماغ. إن نسبة الدهون في زيت الزيتون، المكونة من 80٪ أوميغا 9 ومنخفضة الأوميغا 3، ليست ذات أهمية خاصة للصحة. من ناحية أخرى، يعتبر الزيت الأكثر ثراءً بمضادات الأكسدة وبشكل خاص بالبوليفينول والتوكوفيرول وفيتامين (E).


تركيبة تقدم فوائد صحية حقيقية لزيت الزيتون. قالت (آن جولي تيسيير) :

 قد تعبر بعض المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الحاجز الدموي الدماغي، مما قد يكون له تأثير مباشر على الدماغ. ومن الممكن أيضًا أن يكون لزيت الزيتون تأثير غير مباشر على صحة الدماغ. من خلال الاستفادة من صحة القلب والأوعية الدموية.


 ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات أخرى لزيادة دعم العلاقة بين زيت الزيتون وتقليل خطر الإصابة بالخرف القاتل.


زيت الزيتون مفيد للصحة العامة

ولكن في النهاية، فإن زيت الزيتون هو أساسي للصحة العامة. تم الكشف عن ذلك من خلال دراسة نُشرت في يناير 2022 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.


وفقًا للباحثين، الذين قاموا بفحص 60582 امرأة سليمة و 31801 رجلاً على مدى 28 عامًا، "ارتبط استبدال 10 غرام كل يوم من المارغرين والزبدة والمايونيز ودهون الألبان بكمية مكافئة من زيت الزيتون بنسبة 8٪ إلى 34٪  بخطر أقل للوفاة ".


على وجه التحديد، أدى دمج المزيد من زيت الزيتون في النظام الغذائي للفرد إلى تقليل خطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض التي تهدد الحياة :

ارتبط ارتفاع استهلاك زيت الزيتون بخطر أقل للوفاة بأمراض القلب بنسبة 19٪ [...]، و 17٪  أقل بسبب السرطان [...]، 29 ٪ أقل بالأمراض التنكسية العصبية [...] و 18٪ أقل بأمراض الجهاز التنفسي.