هل يمكن تقبيل القطط الأليفة دون مخاطر صحية ؟

رمل قطط رخيص، بديل رمل القطط، أنواع رمل القطط واسعارها، أسعار رمل القطط، رمل قطط بدون رائحة، علامات كره القطط لصاحبها، العاب للقطط، تربية القطط، لعب القطط، بيت قطط، مكافأة القطط، اكل قطط رخيص، شامبو للقطط، شامبو القطط، حمام القطط


مع ازدياد عدد الأسر التي تتبنى الحيوانات الأليفة خاصة القطط، طرح خبيران هذا السؤال : هل من الخطر تقبيل القطط أو الكلاب ؟ 


تلعب الحيوانات الأليفة دورًا مهمًا في حياة الكثير من الناس. ولإظهار المودة لهم، يكون من الصعب أحيانًا مقاومة الرغبة في مداعبتهم وغمرهم بالقبلات. ومع ذلك، فإن هذا السلوك يمكن أن يكون محفوف بمخاطر صحية، كما أشار الى ذلك اثنان من الخبراء.


في مقال نشرته مجلة The Conversation في 4 سبتمبر/أيلول، عملت "سارة ماكلين"، محاضرة في الصحة البيئية، و "إنزو بالومبو"، أستاذ علم الأحياء الدقيقة، وكلاهما في جامعة "سوينبورن" للتكنولوجيا في أستراليا، على الأمراض التي يمكن أن تنقلها الحيوانات الأليفة إلى البشر. إذا كان خطر العدوى منخفضًا لدى البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، فهو وارد لدى الأشخاص الضعفاء. أي أن النساء الحوامل أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي قد تنقلها القطط والكلاب.


ما نوع الأمراض التي تنقلها القطط والكلاب ؟

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق القطط أو الكلاب إلى البشر. يطلق عليها الأمراض الحيوانية المنشأ (بالإنجليزية : zoonosis)‏. يشمل مصطلح "الأمراض الحيوانية المنشأ" أمراضًا متنوعة جدًا. تشمل هذه العائلة من الأمراض داء السلمونيلات، الذي يؤدي إلى الحمى والإسهال وآلام البطن، ولكنه يؤدي أيضًا إلى الإصابة بفيروس التهاب الكبد E، والذي يمكن أن يسبب أيضًا الحمى، ولكن أيضًا الطفح الجلدي. ولكن هناك أيضًا أنفلونزا الخنازير، وأنفلونزا الطيور، وفيروس كورونا، وداء الكلب..


كيف تنتقل هذه الأمراض ؟

وفقا للعلماء الأستراليين، في لعاب الكلاب، غالبا ما توجد بكتيريا Capnocytophaga. لذلك، في حالة الاتصال بلعاب الكلب أو التعرض للعض، يمكن أن تنتقل البكتيريا الى الدم.


في القطط، يمكن لداء الجيارديات، وداء العطائف، وعدوى السالمونيلا، وداء المقوسات الإنتقال إلى البشر عن طريق لمس البراز. بالنسبة للباحثين، "من المهم للغاية غسل اليدين أو استخدام القفازات عند التعامل مع رمل القطط حيث تضع فضلاتها (...) يمكن للقطط أيضًا أن تنقل العدوى في بعض الأحيان من خلال العضات أو الخدوش، وخاصةً مرض خدش القطط (بالإنجليزية : Cat scratch disease)‏، الذي تسببه بكتيريا برتونيلة هنسيلية.


كيف يمكن الوقاية من الامراض التي تنقلها القطط والكلاب ؟

لتجنب مخاطر "الأمراض الحيوانية المنشأ"، فمن الأفضل تبني بعض تدابير النظافة. لا تدع حيوانك الأليف (القط، الكلب..) يلعق وجهك أو جراحك. من المهم أيضًا ارتداء القفازات عند تنظيف صندوق الفضلات (رمل القطط)، وعلى الأقل يجب غسل اليدين بعد ملامسة الحيوان.