حمام السباحة : هذه المواد الكيميائية تحول شعرك إلى اللون الأخضر

 

شركة تنظيف حمامات السباحة، تنظيف المسبح من الطحالب، طريقة تنظيف فلتر المسبح، طريقة تنظيف المسبح بدون فلتر، مكنسة تنظيف المسبح، طريقة تنظيف المسبح بالمكنسه، بناء حوض سباحة منزلي، مكونات المسبح، تكلفة بناء مسبح منزلي، كهرباء حمامات السباحة

أوضح أحد الخبراء أن كبريتات النحاس والكلور الموجودين في مياه المسابح العمومية تتسبب في تغير لون الشعر، بعد السباحة فيها، الى اللون الأخضر.


ربما تتساءلون عن السبب الذي يجعل الشعر الفاتح يبرز باللون الأخضر بعد السباحة في مسبح عمومي. تقول "ماجدالينا وجراك"، وهي محاضرة في الكيمياء بجامعة "إديث كوان" في أستراليا، إن ذلك يرجع إلى المواد الكيميائية الموجودة في الماء. "يبرز اللون الأخضر لدى الشقراوات أكثر". "في الواقع، اللون الأخضر يظهر لدى للجميع، لكنه يكون أقل وضوحًا على الشعر الداكن ولدى أولئك الذين لم يتضرر شعرهم بسبب العلاجات الكيميائية مثل تبييض أو صباغة الشعر".


السبب هو الكلور وكبريتات النحاس

يقول الكثيرون أن السبب هو الكلور. صحيح أنه قد يكون هو المسؤول، لكنه ليس من يجب أن يلام أولا. إنها في الواقع كبريتات النحاس (CuSO₄)، هي المسئول الاول. تستخدم هذه الأخيرة في حمامات السباحة لمنع تكون الطحالب فيها. لأن هذه الأخيرة ضارة بصحة الإنسان، حيث أنها قادرة على التسبب، عند الإحتكاك بها، في مشاكل جلدية أو مشاكل في الجهاز التنفسي أو حتى مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي.


عادة، كمية صغيرة من كبريتات النحاس كافية لمكافحة الطحالب، ولكن تآكل أنابيب المياه يمكن أن يؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من كبريتات النحاس في الماء حيث يسبح السباحون.


ولكن لماذا هذا اللون الأخضر؟ بكل بساطة لأن بلورات كبريتات النحاس ذات لون أزرق مخضر. عندما يتلامس الشعر مع أيونات النحاس - وهو نوع موجب الشحنة من ذرة النحاس التي تفتقر إلى الإلكترونات - يمتص الشعر هذه الأيونات ويكتسب صبغة خضراء. وقد أثبتت التجارب التي أجريت في المختبر ذلك.


كيفية تتجنب أن يصير شعرك أخضر اللون ؟

من الممكن تجنب هذا التلوين الأخضر للشعر. أسهل طريقة هي ارتداء قبعة سباحة. وهذه الأخيرة غالبا ما تكون إلزامية في المسابح العمومية. ومن ثم، من الممكن استخدام شامبو قلوي. لتنعيم شعرك قبل الذهاب إلى المسبح، يمكنك إما استخدام شامبو بدرجة حموضة أعلى من 7، أو حتى تجربة خلط بيكاربونات الصودا مع الشامبو العادي.


كيفية التخلص من لون الشعر الأخضر بعد السباحة في المسبح ؟

أخيرًا، إذا كان شعرك قداكتسب لون أخضر  بعد ارتياد مسبح عمومي غني بكبريتات النحاس، فيوصى بغسله بمنتج مزيل للكلور.


وينصح بتجنب العلاجات التقليدية المنتشرة على الإنترنت. ربما سمعت أن صلصة الطماطم أو الكاتشب هي وسيلة جيدة لإزالة اللون الأخضر من الشعر بعد السباحة في المسبح - ربما لأنه يقال إن الصبغات الحمراء "تلغي" اللون الأخضر. ومع ذلك، لا يوجد أي دليل علمي على أن هذا الأمر فعّال.