السرة البارزة عند الأطفال : كيفية التشخيص والعلاج ؟

 

فتق السرة للرجال، فتق السرة للنساء، أعراض فتق السرة للكبار، أعراض فتق السرة عند النساء، شكل فتق السرة، علاج فتق السرة عند النساء، فتق السرة عند الكبار، أنواع الفتق السري عند الأطفال بالصور، علاج السرة البارزة عند الأطفال، علاج بروز السرة عند الرضع، بروز سرة الرضيع بعد سقوطها، علاج فتق السرة بدون جراحة عند الرضع، أعراض فتق السرة للكبار

غالبًا ما يظهر الفَتْق السُّرِّي أو أو فتق السُرَّة أو البُجْرَة (بالإنجليزية : Umbilical hernia) عند الطفل عند الولادة. يحدث هذا البروز الصغير على مستوى السرة : وغالبًا ما يكون غير مؤلم ولا يشكل أي خطر على الرضيع. ولكن ما هي حالة السرة البارزة عند الاطفال بالضبط ؟ الجواب في هذا المقال.


يظهر الفتق السري على شكل كرة تبرز من سرة الطفل أو الرضيع. وغالبا ما يحدث بعد الولادة. غالبًا ما ينتج هذا الورم بسبب سوء إغلاق فتحة السرة. يعاني العديد من الأطفال من بروز السرة لأن فتحة الأوعية الدموية لم تنغلق بالكامل.


لدى بعض الأطفال، يحدث الفتق السري بسبب تشوه خلقي بسبب خلل في إلتئام قناة السرة. يسبب ذلك بروز أحشاء البطن من خلال فتحة السرة. غالبًا ما يختفي البروز من تلقاء نفسه، لكن الأطباء يراقبون الحالة للتأكد من أن السرة تنغلق بشكل صحيح.


ما هي أعراض السرة البارزة ؟

بشكل عام، الفتق السري أو بروز السرة ليس له أعراض. في بعض الحالات، تخرج الأمعاء الدقيقة من خلال الفتحة بمجرد أن يسعل الطفل أو يعطس أو يبكي أو أثناء قضاء حاجته. يشعر الآباء أحيانًا بالقلق من زيادة حجم بروز السرة، لكن هذا ليس أمرًا خطيرًا. عندما يقوم الطفل بمجهود ينشط عضلات بطنه، فإن ذلك يمكن أن يزيد الضغط داخل بطنه. وبالتالي سوف تبرزالسرة بشكل أكبر.


كيف يتم تشخيص فتق السرة أو السرة البارزة؟

يعتمد تشخيص فتق السرة على الفحص السريري للطفل. سيقوم الطبيب بمراقبة تطور البروز.


ما هو علاج السرة البارزة عند الرضع ؟

بشكل عام، ليس هناك ضرورة لعلاج الفتق السري. يراقب الطبيب تطور واختفاء المشكلة بشكل صحيح قبل أن يبلغ الطفل خمس سنوات. في حالة وجود فتق أو بروز كبير، قد يفكر الطبيب في إجراء ترميم جراحي لإغلاق فتحة السرة. ويوصي بهذا التدخل إذا لم ينغلق الفتق السري قبل أن يبلغ الطفل عامين.


يحذر الأخصائيون من العلاجات، مثل إلصاق عملة معدنية أو أي شيء آخر على السرة، لأن ذلك لا يجدي نفعا وقد يتسبب في تهيج الجلد. ويمكن لهذه العلاجات أيضًا أن تمنع الإلتئام الطبيعي للفتق السري.


الفتق السري : ما هي المضاعفات المحتملة ؟

يمكن أن يسبب الفتق السري (بروز السرة) في بعض الأحيان في انحباس طرف من الأمعاء أو الدهون في الفتق. يمكن لهذه الحالة التسبب في عرقلة الأمعاء.


في حالات نادرة، يسبب الفتق السري الاختناق، وهو انسداد يقطع تدفق الدم إلى جزء من الأمعاء. ومن ثم يمكن أن تحدث الغرغرينا وتؤدي إلى نخر جدار الأمعاء. وهذا يمكن أن يسبب التهاب الصفاق، وهو التهاب تجويف الأمعاء. من الضروري التدخل بسرعة في حالة المضاعفات التي يمكن أن تؤدي الى وفاة الرضيع.


كيف يظهر الفتق السري عند البالغين؟

الفتق السري أو بروز السرة أكثر ندرة عند البالغين، ويمكن أن يظهر بعد السعال المزمن، أو زيادة الوزن، أو الحمل بالنسبة للمرأة، أو رفع أحمال ثقيلة، أو بذل جهد مكثف ومتكرر. غالبًا ما يكون هذا الفتق غير مؤلم، لكنه يسبب الألم أحيانًا عندما يزداد حجمه.


المضاعفات الرئيسية هي خنق الفتق. بحيث لا يمكن إعادة البروز إلى تجويف البطن ويشعر المريض بالوخز. يمكن أن يؤدي هذا التفاقم إلى انسداد معوي، وانسداد جزء من الأمعاء أو القولون، وفشل الجهاز التنفسي.


غالبًا ما تكون الجراحة ضرورية لإعادة وضع الأمعاء وإغلاق الفتحة في جدار البطن. يتم إجراء تميم الفتق السري تحت التخدير العام. يمكن للجراح الاختيار بين عمليتين جراحيتين : فتح البطن وتنظير البطن. هناك مخاطر حدوث مضاعفات مثل النزيف أو رجوع الفتق السري أو تعفن الجرح.