لماذا يجب على بعض الناس النوم على الجانب الأيسر ؟

سبب الألم عند النوم على الجانب الأيسر، فوائد النوم على الجانب الأيسر، هل النوم على الجانب الأيسر حرام، هل النوم على الجانب الأيسر مضر للقلب، ايهما أفضل النوم على الجانب الأيمن أم الأيسر، أسباب وجع القلب عند النوم على الجانب الأيسر، النوم على الجانب الأيسر للحامل، ألم في الجانب الأيمن عند النوم على الجانب الأيسر

وفقاً لبعض الدراسات وآراء الخبراء، فإن النوم على الجانب الأيسر من شأنه أن يوفر فوائد، خاصة للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي وكذلك النساء الحوامل. باقي التفاصيل في هذا المقال الوجيز.


ربما سمعتم هذه النصيحة من قبل، حيث تم ذكرها في الطب الهندي، ولكن ينصح بها أيضًا الأطباء. على أية حال، ينصح بهذه الوضعية من أثناء النوم عندما نعاني من مشاكل صحية معينة أو في حالة الحمل بالنسبة للمرأة. حيث يقول العديد من المتخصصين والدراسات العلمية أنه من الأفضل النوم على الجانب الأيسر من الجسم في حالة وجود مشاكل في الجهاز الهضمي والحمل.


من الأفضل النوم على الجانب الأيسر في حالة المعاناة من حرقة المعدة

من شأن وضعية النوم هذه أن تساعد في علاج حرقة المعدة أو الارتجاع، وفقًا لدراسة نُشرت في فبراير 2022 في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي. لاحظ الباحثون، في حوالي خمسين شخصًا، أن المتطوعين الذين ناموا على جانبهم الأيسر انخفض لديهم ارتجاع حمض المعدة بسرعة أكبر من المجموعة التي نامت على جانبها الأيمن أو ظهرها. بالنسبة للعلماء، هذا لا يعني بالضرورة أن عادة النوم هذه وحدها يمكن أن تقلل من الارتجاع، ولكنها يمكن أن تساهم في تبدده إلى جانب طرق أخرى.


من الأفضل النوم على الجانب الأيسر في حالة الحمل

يوصى أيضًا بالنوم على الجانب الأيسر للمرأة الحامل. إنها بالتأكيد أفضل وضعية نوم للنساء الحوامل : النوم على الجانب الأيسر يساعد على تحسين الدورة الدموية لدى الأم وأيضا بين الأم والجنين في الرحم.


تنطبق هذه النصيحة أيضًا على جانب آخر: لا يُنصح للنساء الحوامل، خاصة خلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، بالبقاء على الجانب الأيمن لفترة طويلة. يمكن أن يكون لهذا عواقب على العصب الحائر. حيث إن هذا الوريد يمتد على طول العمود الفقري في البطن باتجاه اليمين، ومهمته إعادة الدم إلى القلب. وبالتالي فإن النوم على الجانب الأيسر يجنب خطر النوبة الوعائية المبهمية.


تجنب النوم على الجانب الأيسر إذا كان لديك مشاكل في القلب

في المقابل، لا يُنصح بالضرورة بالنوم على الجانب الأيسر للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، حسبما كشفت دراسة أجريت عام 2018. عندما ينام الأشخاص على جانبهم الأيسر، بسبب تأثير الجاذبية على القلب، تتغير وضعية القلب. الأمر الذي قد يكون أقل راحة للمرضى من وضع الجانب الأيمن أو الظهر.


لماذا النوم على على أحد الجانبين هو الأفضل ؟

بالنسبة عامة الناس، لا يبدو النوم على جانب أو آخر ذات أهمية. كلاهما أفضل من وضعية النوم على الظهر أو البطن. وهذا ما يعتقده الخبراء في مستشفى "مايو كلينك"، الذي يضم العديد من المستشفيات والجامعات ومراكز الأبحاث في الولايات المتحدة. تنطبق هذه النصيحة بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم. يقول الدكتور (كران)، اختصاصي النوم في Mayo Clinic : "النوم على ظهرك يعني أن لسانك وفكك قد يتدليان ويعوقان مجرى التنفس، وكثير من الناس يشخرون أكثر عند النوم على ظهورهم". وفي المقابل، فإن الاستلقاء على البطن يساعد على إبقاء المسالك الهوائية مفتوحة، ولكنه قد يسبب عدم الراحة في العمود الفقري والرقبة. على العموم، النوم على أحد الجانبين - ربما مع رفع الرأس قليلاً طالما كان ذلك مريحًا - هو أفضل طريقة للنوم.