ما هي أخطر الأمراض التي تهدد المرأة الحامل ؟

 

أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين، مشاكل الحمل وعلاجها، مضاعفات الحمل، تأثير الحمل على المرأة، متى يكون الحمل في خطر، مشاكل الحمل في الشهور الأولى، أخطر شهر في الحمل، اخطر أمراض الحمل

خلال 9 أشهر من الحمل، هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تضر بالمرأة الحامل و / أو الجنين. المرأة الحامل هي بالفعل أكثر عرضة للفيروسات والبكتيريا، وغالبًا ما يكون لديها خطر أعلى في حدوث مضاعفات.


تعتبر الأمراض المزمنة الموجودة قبل الحمل أو التي تحدث أثناء الحمل من بين الأخطار التي تهدد سير الحمل. دعونا نكتشف معًا أخطر الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل، والمخاطر التي تمثلها على صحة الجنين.


الأمراض التي تهدد المرأة الحامل والجنين


في هذا الجزء الأول، سيتم مناقشة الأمراض المعدية التي يمكن أن تعرض النساء الحوامل وأطفالهن للخطر.


تنتقل عدوى الفيروس المضخم للخلايا،Cytomegalovirus (CMV)، بشكل رئيسي عن طريق اللعاب وسوائل الجسم مثل الدموع أو الدم. إذا أصيبت المرأة الحامل بهذه العدوى، فإن مخاطر حدوث مضاعفات على الجنين تشمل العيوب الخلقية، والصمم أو العمى، وكذلك الفشل الكبدي وصغر الرأس.


يمكن أن تكون الحصبة الألمانية، وهي عدوى خفيفة نسبيًا عندما يصاب بها الطفل، خطيرة جدًا على الجنين. تشمل المضاعفات المحتملة تشوهات القلب وإعتام عدسة العين ومشاكل النمو. يجب على النساء الحوامل غير المحصّنات تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين.


واحدة من أكثر أنواع العدوى التي تهدّد الأمهات الحوامل هي داء المقوسات (بالإنجليزية : Toxoplasmosis). تنتقل العدوى عن طريق ملامسة براز القطط، ومن المرجح أن تسبب تشوهات خلقية والتهاب الدماغ عند الرضع. لتجنب ذلك، يجب الابتعاد عن فضلات القطط، وغسل الخضار جيدًا وطهي اللحم جيدًا.


يمكن أن يتسبب فيروس زيكا الذي ينتقل عن طريق البعوض وأيضًا عن طريق الاتصال الجنسي مع شركاء مصابين، في ظهور أعراض صغر الرأس والتشوهات الخلقية المختلفة لدى الجنين.


أخيرًا، تهدد الإنفلونزا الأشخاص الضّعاف، بما في ذلك النساء الحوامل، اللواتي لديهن جهاز مناعة أضعف من الطبيعي. يوصى باللقاح للنساء الحوامل لتجنب المضاعفات مثل الالتهاب الرئوي أو تعفن الدم أو موت الجنين.


الأمراض المزمنة تشكل خطر على المرأة الحامل والجنين


في هذا الجزء الثاني، سيتم التركيز على الأمراض المزمنة الموجودة قبل الحمل والتي يمكن أن تسبب مضاعفات للأم أو للجنين.


سواء أكان مرض السكري ناتجًا عن الحمل أو مزمنًا، فإنه يعرض الطفل لمخاطر كبيرة مثل الولادة المبكرة أو سكري الأطفال حديثي الولادة أو الوزن الزائد عند الولادة الذي يتطلب عملية قيصرية.


ارتفاع ضغط الدم هو أيضا خطر كبير للمرأة الحامل وجنينها. حيث يمكن أن يؤدي الى ما قبل تسمم الحمل، أو مقدمات الارتعاج (بالإنجليزية : Preeclampsia)، وهي حالة طارئة تهدد الحياة، أو تعزز ظهور أمراض القلب لدى الأم.


تتعرض النساء المصابات بمرض الذئبة قبل الحمل لخطر الإجهاض والولادة المبكرة وتسمم الحمل. قد يعاني الجنين أيضًا من تأخر في النمو.


أخيرًا، يتسبب الصرع أيضًا في مضاعفات مختلفة للأم والطفل.


في جميع الحالات التي تعاني فيها المرأة الحامل من مرض مزمن، يتم عادة تشديد المتابعة الطبية. يجب على الأطباء أيضًا تحديد ما إذا كانوا سيواصلون العلاج بالعقاقير أم لا إذا لزم الأمر، مع العلم أن الأدوية قد تمثل خطرًا على الجنين.