لماذا يتم طلاء جذوع الأشجار بالجير ؟

فوائد الجير، استخدامات الجير، ما هي المادة التي تستخدم في طلاء سيقان الأشجار، فوائد الجير لشجر الزيتون، تجيير الأشجار، مادة الجنزارة، مكونات الجنزارة، استعمال الجنزارة، فوائد الجير للحشرات، كبريتات النحاس

لا شك أنك، أثناء تجولك في البساتين أو الحدائق، لاحظت أن بعض أشجار الفاكهة تم طلاء جذوعها بالجير الأبيض. في الواقع، هذه الممارسة المتوارثة عن الأسلاف، والتي تسمى التجيير، لها فوائد عديدة للأشجار والفواكه.


ما فائدة طلاء سيقان الأشجار بالجير ؟


يحقق التجيير عدة مزايا :


- الحماية من الصقيع : يعكس الطلاء الأبيض أشعة الشمس، مما يحد من تدفئة جذع الشجرة أثناء النهار. يساعد ذلك على تجنب التغيرات الكبيرة في درجات الحرارة التي يمكن أن تضعف الشجرة وتجعلها أكثر حساسية للصقيع الشتوي.

- مكافحة الآفات والأمراض : يمتلك الجير خصائص مبيدة للحشرات والفطريات. يساعد في محاربة الحشرات القشرية والفطريات ومسببات الأمراض الأخرى التي تهاجم لحاء الأشجار.

- الحماية من حروق الشمس : يمكن للشمس أن تحرق لحاء الأشجار الصغيرة، ويساعد خليط الجير على حمايتها.

- الشكل الجمالي : الجذع الأبيض يعطي مظهراً أنظف وأكثر ترتيباً للبساتين.


ما هي طريقة طلاء جدوع الأشجار بالجير؟

يتم إجراء التجيير عمومًا في الخريف أو الشتاء، عندما تكون الشجرة في حالة سبات. ما عليك، حين إذ، سوى تخفيف الجير الهوائي (نوع من الجير الذي يتم تحضيره من الصخور الجيرية النقية نسبياً، إذ لا تزيد نسبة الشوائب الطينية فيها عن 8%، وهذا النوع لا يشك ولا يتصلب إلا في الهواء) في الماء وطلاء الجذع بهذا الخليط باستخدام فرشاة أو بخاخ.


هل يمكنك طلاء جدوع أشجار حديقتك بالجير؟

نعم، يمكنك تجيير أشجار حديقتك. لكن، من المهم اختيار الجير الهوائي عالي الجودة واحترام الجرعات الموضحة على العبوة.


كخلاصة، يعتبر طلاء جذوع الأشجار بالجير تقنية بسيطة وفعالة لحماية أشجار الفاكهة وتحسين إنتاجها.


نصيحة : تذكر أن تقوم بطلاء جذوع الأشجار بالجير بعد عملية التقليم لحماية "جراح" الشجرة الناتجة عن التقليم.