كيف يمكن التخلص من حب الشباب ؟

أنواع حب الشباب، علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، علاج حب الشباب، حب الشباب بالانجليزي، مدة حب الشباب، علاج حب الشباب عند البنات، حب الشباب الكيسي، علاج حب الشباب الملتهب

من المعروف أن الاختلال الهرموني المرتبط بالبلوغ هو السبب في ظهور حب الشباب، ولكن بعد مرحلة البلوغ يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التغيرات الجلدية. وهكذا، فغالبًا ما يصاب البالغين بالبثور في الجلد (حب الشباب) لأنهم يتبنون نظامًا غذائيًا سيئًا : غني جدًا بالسكر أو الدهون أو قليل الألياف.


السكريات وحب الشباب

لقد أظهرت الدراسات أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى زيادة مستوى الأنسولين وكذلك هرمونات مثل التستوستيرون. ومن المعروف أن هذه الهرمونات تحفز إفراز الزهم (الطبقة الدهنية للجلد) المسؤول عن حب الشباب. وتجدر الاشارة الى أن منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة والبطاطس أو الأرز، تزيد من نسبة السكر في الدم، لذلك، وجب استهلاكها باعتدال.


ويجب تجنب الكحول أيضا، خصوصا في حالة تكرار المشاكل الجلدية. لأن المشروبات الكحولية غنية جدًا بالسكر مما يعزز ظهور البثور.


وغالبًا ما تكون الحلويات، كذلك، سببا في ظهور البثور. حيث ثبت، علميا، أن تناول الكثير من الحلويات يزيد من مستوى (الإنترلوكين -1 ب) وهذا البروتين، المهم لتنظيم جهاز المناعة، مسؤول عن التهابات الجلد.


منتجات الألبان

أما منتجات الألبان فهي غنية بالأحماض الدهنية، والدهون مسؤولة، كذلك، عن افرازات الزهم. وهذه الطبقة الدهنية التي تنتجها الغدد الدهنية على مستوى الجلد تؤدي إلى سد المسام ما قد يؤدي إلى تكاثر البكتيريا وبالتالي ظهور البثور. والتقليل من تناول الحليب و منتجاته يقلل من احتمالية الإصابة بالبثور، ولكن هذه المنتجات غنية بالكالسيوم المهم للصحة.. لذلك وجب تعويضها بمصادر اخرى للكالسيوم مثل حليب الصويا ولكن يمكن أيضًا الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول اللوز أو صفار البيض أو سمك السردين الدهني.


الأطعمة التي تمنع حب الشباب

في الواقع، هناك بعض الأطعمة التي تمنع ظهور وتطور البثور. مثل الفواكه التي تحتوي على نسبة مهمة من الماء، ما يساعد في ترطيب البشرة. كما تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الهضم بشكل أفضل مما يمنع من ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي تفادي الالتهابات الناتجة عن افراز الانسولين.