ما هي الأطعمة التي يجب تناولها في فصل الصيف ؟

 

فوائد شرب الماء، فوائد شرب الماء للبول، عبارة عن أهمية الماء، شرب الماء كل ساعة، نصائح عن شرب الماء، فصل الصيف في السعودية، الفواكه التي تحتوي على الألياف والماء، نسبة الماء في الفواكه، أشياء تعوض عن شرب الماء، نسبة الماء في الخيار، نسبة الماء في التفاح، أطعمة غنية بالمغنيسيوم، نسبة الماء في الخضروات

في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة ! وللإبقاء على الجسم دائمًا رطبًا، يجب التأكد من شرب 2.5 لتر من الماء على الأقل يوميًا، لانها الكمية اليومية من الماء التي يفقدها الجسم البالغ. لكن يمكن تعويض الماء أيضا عن طريق استهلاك الشاي أوالقهوة، لكن يجب الحذر من المبالغة في شرب هذه المشروبات، لأن الكافيين يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية عند تناولها بكثرة.


ما هي الفاكهة الأغنى بالمياه ؟


بعض الأطعمة، بسبب محتواها الكبير من الماء، يمكن أن تكون أيضًا مصادر جيدة لترطيب الجسم. في الواقع، يتكون بعضها من أكثر من 90٪ من الماء، كما هو الحال مع الطماطم، التي تعتبر أيضًا واحدة من أخف الفواكه. ونجد أيضا فصيلة القرعيات، مثل البطيخ أو البطيخ الأحمر أو الخيار أو الكوسا التي تعتبرمن بين أكثر الفواكه غنى بالماء. وعلى عكس ما يبدو، فإن الفجل يعتبر طعاما غنيا أيضًا بالمياه وقليل السعرات الحرارية ! ويجب الإكثار أيضا من السلطة، خاصةً الخس، الذي يعتبر حليفا قويا للجسم في هذا الصيف. وتحوي ثمار الحمضيات أيضًا الكثير من الفيتامينات والماء ! حيث من بين أكثر الأطعمة إنعاشًا (الجريب فروت)، والذي يحتوي على 90٪ من الماء. وبالمثل، يعتبر الليمون مثاليًا لتنكيه المشروبات أثناء الطقس الحار. ويعتبر التوت البري أيضًا فاكهة مثالية لفصل الصيف خصوصا لمحتواه المنحفض من السكر.


ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها في الصيف ؟


عندما يتجاوز مقياس الحرارة 30 درجة مئوية، فإن عملية الهضم تشكل عبئا إضافيا على الجسم بسبب الطاقة التي تتطلبها هذه العملية. لذلك يفضل اتباع نظام غذائي لا يحتوي على سعرات حرارية، ويكون سهل الهضم مثل الخضار النيئة على سبيل المثال. ويجب استبدل الحساء الساخن بمشروبات منعشة. وحتى لو كانت هناك رغبة في تناول الشواء، يجب تجنب اللحوم الدهنية التي يصعب هضمها أو المطبوخة بالزيت أو المقلية. بدلاً من ذلك، يجب اختيار اللحوم البيضاء المنخفضة السعرات الحرارية، مثل السمك. ويجب تجنب أيضًا الطهي باستخدام الدهون الحيوانية مثل الكريمة أو الزبدة واستبدالها بالزيوت النباتية (زيت الزيتون). ويجب الحرص على عدم المبالغة في تناول الأطباق المالحة مثل النقانق والجبن والمقرمشات، التي تزيد الشعور بالعطش وبالتالي الجفاف.


من ناحية المشروبات، فإن عصائر الفاكهة التي تبدو مرطبة هي في الحقيقة عكس ذلك تماما. لأنها مليئة بالسكر، فهي تزيد من الشعور بالعطش، تمامًا مثل المشروبات الغازية على سبيل المثال. أخيرًا، لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لترطيب جسمك، اشرب فقط ما يكفي من الماء بانتظام ! لكن دون افراط.