هل سمعتم بظاهرة ازدواج القضيب ؟

كم طول الذكر المناسب للمرأة، الاسم الشعبي للعضو الذكري بالعربي، متى يموت ذكر الرجل، مقدار الانتصاب الطبيعي، الطول والعرض المناسب لِلعضو الذكري، الاسم العلمي للعضو الذكري، فوائد الثلج للعضو الذكري، ما هو الطول المناسب لِلعضو الذكري في سن ٢٠

ازدواج القضيب أو (Diphallia) هو تشوه نادر يصيب طفل واحد من كل 5 ملايين ويتجلى في وجود قضيبين بدلاً من قضيب واحد. تختلف الخصائص المميزة للظاهرة من حالة إلى أخرى. يمكن أن تؤدي التشوهات المصاحبة للأعضاء التناسلية والجهاز البولي والجهاز الهضمي إلى خطر على حياة الطفل. لهذا السبب، وبالاتفاق مع الوالدين، عادة ما تتم إزالة أحد القضيبين جراحياً بعد وقت قصير من ولادة الطفل.


ما هي أسباب  حاالة ازدواج القضيب أو (Diphallia) ؟ هل يمكن أن يكون لدى الطفل أكثر من قضيب عند الولادة ؟ هذا ما سنكتشفه فيما يلي.


تشكل ومظاهر ازدواج القضيب


عادة ما يظهر التشوه الذي يسبب نمو قضيبين عند الرضع مبكرًا جدًا، في بداية الأسابيع الأولى من الحمل. يشرح المتخصصون ذلك من خلال الانقسام المحتمل للغشاء المذرق بالإنجليزية ’’cloacal membrane‘‘ (الغشاء الذي يغطي العُرْقَر الجنيني أثناء نمو الأعضاء البولية والتناسلية)، والذي يقع في نهاية الأمعاء. بدلاً من المساهمة في تكوين قضيب واحد، يتسبب الغشاء المزدوج في ظهور ملحقين. اعتمادًا على الحالة، يمكن أن تؤثر المتلازمة على المثانة، مما يؤدي إلى انقسامها أيضا، وكذلك في مجرى البول أو كيس الصفن أو فتحة الشرج.


بشكل عام، يحتفظ واحد فقط من القضيبين بالوظائف الفسيولوجية مثل إمكانية التبول أو الانتصاب. ثم يصاب القضيب الثاني بالضمور، ويصبح أصغر حجمًا وغير وظيفي، مما يبرر إزالته.


ثلاثة أسباب محتملة لمتلازمة ازدواج القصيب


نظرًا لأن حالات ازدواج القضيب لا تزال نادرة، فإن الأطباء لم يحددوا بعد أسباب هذه الظاهرة. ومع ذلك، فإنهم يعزون تأثيرًا مهمًا إلى ثلاثة عوامل تتواجد في بيئة الجنين، من المحتمل أن تسبب التشوه.


مسببات اضطراب الغدد الصماء هي السبب الأول المحتمل للإصابة بازدواج القضيب. إذا تعرضت المرأة الحامل لمواد كيميائية خطرة، فإن التداعيات على الجنين يمكن أن تظهر في شكل تشوهات في الأعضاء التناسلية. السبب الثاني المحتمل للإصابة بازدواج القضيب هو الإصابة بعدوى أثناء الحمل أو قبله. أخيرًا، الجينات المتماثلة (homeotic genes) هي أيضا مسؤولة عن هذا النوع من التشوه لأنها تؤدي إلى ظهور الأعضاء في المكان الخطأ من الجسم.


حالة فريدة في العالم : القضيب الثلاثي أو (triphallia)


حالة القضيب الثلاثي أو (triphallia) التي لوحظت من قبل عند حلزون البحر، تم اكتشافها عند ​​رضيع يبلغ من العمر 3 أشهر في عام 2020، في العراق. وسبقت هذه الحالة الفريدة حالة أخرى في الهند، ولم يتم التحقق من صحة الحالة الأخيرة من قبل المجتمع الطبي. بعد إزالة القضبان الزائدة، تمكن الطفل العراقي من أن يعيش حياة طبيعية.