لماذا صار البعوض يلسعنا بكثرة ؟

 

الفرق بين البعوض والناموس، فوائد البعوض ويكيبيديا، أنواع البعوض في السعودية، يرقات البعوض في الماء، متى ينتهي موسم البعوض، لماذا البعوض يمتص الدم، أسماء البعوض عند العرب، طارد البعوض، قاتل البعوض

في عصرنا الذي يتسم بالصناعة، صار النشاط البشري لا يتوقف في جميع الأوقات، بما في ذلك في الليل. مع المصابيح الأمامية للسيارات، والإضاءة العمومية في الشوارع وأضواء الشقق والمنازل، صار الليل أقل ظلامًا.


هذا الضوء المتزايد يزعج بعض الحشرات. كما هو حال مع البعوض الذي يحد من نشاطه خلال فصل الشتاء. إنه ليس سباتًا بالمعنى الدقيق للكلمة، ولكن ما يسميه المتخصصون السكون، أو "الاسْتِكْنَان".


خلال هذه الفترة، تقوم الحشرات بتحويل السكر المأخوذ بشكل خاص من الأزهار لتحويله إلى دهون تعيش عليه بتقشّف. تبحث عن مكان دافئ ومحمي، مثل الكهوف، وعادة ما تقضي الشتاء هناك.


لكن هذا كان عندما لم يكن هذا الثلوث الضوئي في جميع الفصول، والذي يمنع البعوض من الاستفادة، إذا جاز التعبير، من فترة الانسحاب هذه التي هي السبات. لذلك يميل البعوض إلى البقاء نشطا لفترة أطول. ويقوم بلسعنا حتى في أواخر الصيف وأوائل الخريف، أو حتى في غير ذلك.


وهذه الفترة هي التي يمكن أن ينقل فيها البعوض بعض الأمراض إلى البشر، مثل فيروس غرب النيل (West Nile virus). هذا الفيروس الذي ينتقل الى البعوض نفسه عندما يقوم بلسع الطيور.


هذا التلوث الضوئي لا يزعج كل البعوض بنفس الطريقة. في الواقع، يتبنى كل نوع سلوكًا مختلفًا خلال فصل الشتاء. وهكذا يبقى بعض البعوض في حالة بيض أو على شكل يرقات خلال هذه الفترة.


ومع ذلك، لا ينبغي أن نتوقع الكثير من الإزعاج، حتى من الحشرات التي يطول نشاطها بسبب ها الضوء الليلي. في الواقع، تظل لسعات البعوض استثنائية في فصل الشتاء.


لا يزعج هذا التلوث الضوئي جميع أنواع البعوض، حيث تنشط بعض الأنواع على مدار السنة. كما هو الحال مع بعوضة النمر بشكل خاص. بسبب الاحتباس الحراري، الذي يزيد من قدرتها على التكاثر، فهي أكثر نشاطًا من ذي قبل.


ومع ذلك، يمكن أن يهدد هذا الثلوث الضوئي بقاء أنواع معينة من البعوض على المدى الطويل.


الأشخاص الذين لديهم هذه فصيلة الدم (O و B) هم أكثر عرضة لهجمات البعوض

عكف العلماء على دراسة أنماط وسلوك البعوض منذ سبعينيات القرن الماضي، بحثًا عن تفسير لماذا يلسع البعوض بعض الناس أكثر من غيرهم. تشير الدراسات البحثية إلى أن البعوض لديه فصيلة دم مفضلة تجعله يفضل أشخاصًا معينين : ذوي فصيلة الدم O.


لماذا البعوض يفضل ذوي فصيلة الدم O ؟ تشير الدلائل إلى أن بروتينات فصيلة الدم O تجذب البعوض أكثر من فصائل الدم الأخرى. فصيلة الدم الأخرى التي يحبها البعوض هي B، ولكن ليس بنفس قدر فصيلة الدم O. فصيلة الدم A هي الأقل تفضيلًا من قبل البعوض، مما يعني أنه إذا كان شخص من فصيلة الدم A مع أشخاص من فصائل الدم O أو B، فإن البعوض  قد يتوجه مباشرة إليهم ويتجاهل تمامًا الشخص من فصيلة "A".


كيفية طرد البعوض بطرق طبيعية ؟


لطرد أو قتل البعوض بطرق طبيعية، هناك عدة حيل ونصائح :


- استخدم نباتات مثل بلسم الليمون أو عشب الليمون أو اللافندر التي تنبعث منها روائح طاردة للبعوض.

- نظف بانتظام الأماكن التي تكون فيها المياه الراكدة، مثل الصهاريج، والتربولين (بالإنجليزية : Tarpaulin)، وأحواض النباتات، وما إلى ذلك.

- اصنع فخًا لجذب البعوض وإبعاده عن منزلك.

- من الممكن أيضًا استخدام الزيوت العطرية أو شموع برائحة السترونيلا أو المواد الطاردة الطبيعية المكونة من الخل أو زيت الأوكالبتوس.


كيف تصنع بخّاخ طارد للبعوض محلي الصنع ؟

لصنع بخاخ طارد للبعوض في المنزل، إليك وصفة بسيطة :


- 50 مل ماء.

- 10 قطرات من زيت الجيرانيوم العطري أو العطرشة

- 10 قطرات من زيت عشبة الليمون العطري.

- 10 قطرات من زيت الليمون والأوكالبتوس العطري.

- 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.


خذ زجاجة مزودة بجهاز بخاخ. ثم ما عليك سوى خلط جميع المكونات في الزجاجة ورجها جيدًا قبل كل استخدام. يمكن رش هذا الرذاذ على الجلد أو الملابس أو في الغرفة لطرد البعوض.