4 أسباب وراء الانتصاب الصباحي عند ا لرجال

 

فوائد الانتصاب الصباحي، الانتصاب عند الاستيقاظ، عدم حدوث الانتصاب الصباحي دليل على الضعف الجنسي، تقوية الانتصاب، متى يكون الانتصاب كاملا، أسباب الانتصاب عند التحدث مع الحبيبة، أسرع علاج لضعف الانتصاب، تقوية الانتصاب في دقائق، هل الانتصاب يؤلم، أسباب عدم الانتصاب إلا باليد، علامات قوة الانتصاب، مقوي الانتصاب، حبوب الانتصاب، أفضل مقوي طبيعي للانتصاب، ادوية ضعف الانتصاب

يعتبر الانتصاب الصباحي شائعا وطبيعيا عند الرجال. وهو مرتبط بشكل رئيسي بأربعة أسباب. إذا لم تعاني أبدًا من الانتصاب الصباحي، أو إذا لم يعد يحدث لديك، أو إذا استمر لعدة ساعات، فاستشر طبيب مختص.


يحدث الانتصاب الصباحي، والذي يُطلق عليه أيضًا التورم الليلي للقضيب (بالإنجليزية : Nocturnal penile tumescence)، عندما يصبح القضيب محتقنًا بالدم وتستيقظ وتجد قضيبك منتصبا. هذا الأمر طبيعي وشائع بين الرجال. يميل هذا الانتصاب الصباحي إلى الاستمرار لبضع دقائق بعد الاستيقاظ، لكنه قد يستمر لفترة أطول. على عكس ما قد يعتقده البعض، فإن الإثارة الجنسية ليست هي السبب الوحيد للانتصاب الصباحي. ترتبط هذه الانتصابات بشكل رئيسي بمراحل معينة من دورة النوم، ولا سيما أثناء نوم حركة العين السريعة (REM). التغيرات في المستويات الهرمونية، والمثانة الممتلئة، وحتى الإحتكاك الجسدي مع الثياب أو الفراش يمكن أن تسبب أيضًا الانتصاب الصباحي.


أسباب الانتصاب الصباحي

- الانتصاب ودورة النوم

يرتبط الانتصاب الصباحي بمراحل نوم حركة العين السريعة (REM). خلال هذه المرحلة، تعمل المحفزات العصبية على زيادة تدفق الدم إلى القضيب، مما يزيد من احتمالية حدوث الانتصاب. يمكن أن يستمر كل انتصاب من 25 إلى 35 دقيقة، على الرغم من أن هذا لا يحدث بالضرورة كل ليلة. ومع اقتراب الصباح، يظل الأشخاص في مرحلة نوم حركة العين السريعة لفترة أطول. ولهذا السبب، من الشائع حدوث الانتصاب الصباحي، والذي يختفي عادةً بعد دقائق قليلة من الاستيقاظ. يبدو أن الجسم يقوم بما يسميه المتخصصون في مجال الصحة "اختبار الأنظمة" أثناء النوم. وهذه ظاهرة طبيعية وصحية لدى الرجال. في الواقع، يمكن أن يحدث هذا أيضًا عند النساء : يمكن أن يصبح البظر أيضًا ممتلئًا بالدم ويصبح منتصبا أثناء نوم حركة العين السريعة.


- الهرمونات في الصباح

يلعب هرمون التستوستيرون الجنسي دورًا رئيسيًا في الوظائف الجنسية لدى الذكور. أظهرت الأبحاث أن هرمون التستوستيرون يسهل تقريبًا كل جانب من جوانب الانتصاب، بدءًا من تنشيط الأعصاب التي تحفز العضلات الملساء للقضيب وحتى تدفق الدم إلى الجزء الداخلي الإسفنجي للقضيب. تتقلب مستويات هرمون التستوستيرون أيضًا وتميل إلى أن تكون أعلى في الصباح الباكر عنها في فترة ما بعد الظهر أو المساء. قد تكون هذه الزيادة العرضية أحد العوامل المساهمة في الانتصاب الصباحي.


- حتى التحفيز الطفيف يمكن أن يسبب الانتصاب

التحفيز الجسدي للقضيب وحده يمكن أن يسبب الانتصاب في غياب التحفيز الجنسي. أظهرت الأبحاث أن التحفيز الجسدي يرسل إشارات حسية مباشرة إلى الحبل الشوكي السفلي، الذي يعمل بمثابة "مركز الانتصاب" في الجسم. حتى عندما تكون نصف نائم أو نصف مستيقظ، يمكن لهذه الأعصاب الحسية أن تكون حساسة لأدنى التغيرات في البيئة. لذا فإن الإحساس اللمسي للغطاء أو قماش البيجامة على القضيب قد يكون كافيًا للتسبب في الانتصاب الصباحي.


- تأثير المثانة الممتلئة

الأشخاص الذين لا يستيقظون للتبول أثناء الليل ستصير المثانة لديهم ممتلئة في الصباح. يمكن للمثانة الممتلئة أن تضغط على العصب العجزي، وهو عبارة عن مجموعة من خمسة أعصاب تقع في أسفل الظهر. يساعد الجهاز العصبي في الحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح أثناء النوم. بما أن العصب العجزي هو المسؤول عن الانتصاب أثناء النوم، فإن تحفيز العصب بواسطة المثانة الممتلئة يمكن أن يسبب الانتصاب. يمكن أن يكون الانتصاب الصباحي علامة مطمئنة على أن الأعصاب وتدفق الدم والدورة الدموية في صحة جيدة.


ماذا لو توقف الانتصاب الصباحي أو لم يحدث عندك أبدا ؟

إذا لم يحدث الانتصاب عند الاستيقاظ، فهذا ليس بالضرورة أمرًا غير طبيعي. ربما لم تستيقظ في مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM). ومن الممكن أيضًا أن يكون الانتصاب قد بدأ يزول قبل أن تستيقظ تمامًا. على العموم، يتراجع الانتصاب المرتبط بالنوم مع تقدم العمر. ولكن إذا لم يحدث عندك انتصاب صباحي على الأقل في بعض الأحيان، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية طبيبك لإجراء فحص طبي.


يحدث الانتصاب الصباحي لدى المراهقين والشباب أكثر من كبار السن. قد يشير الغياب التام للانتصاب الصباحي إلى وجود مشكلة في الأوعية الدموية أو الأعصاب. وقد يشير أيضًا إلى ضعف الانتصاب، وهو ضعف جنسي شائع لا يتمكن بسببه الشخص من الحصول على انتصاب ثابت أو الحفاظ عليه بدرجة كافية لممارسة العلاقة الحميمة بشكل مرضي. إذا لم يحدث عندك الانتصاب الصباحي مطلقًا، فاستشر طبيبك. الذي قد يسألك عن تاريخك المرضي كاملا واستبعاد الاحتمالات الأخرى، مثل انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وهو مجرد أحد الحالات التي يمكن أن تؤثر على الانتصاب. قد يوصى بإجراء دراسة تشخيصية للنوم تسمى تخطيط النوم.


ماذا تفعل إذا طالت مدة الانتصاب الصباحي ؟

يمكن أن تطول مدة الانتصاب في حالة تسمى القساح أو الانتصاب الدائم (بالإنجليزية : Priapism). في هذه الحالة غير الشائعة، إما أن يكون تدفق الدم عبر القضيب غير طبيعي (قساحة غير إقفارية أو عالية التدفق) أو يظل الدم محصورًا في القضيب بعد الانتصاب (قساحة إقفارية أو منخفضة التدفق). يمكن أن يؤدي القساح إلى الانتصاب الذي يستمر لساعات. في الحالات غير الإقفارية، قد يفقد القضيب بعضًا من صلابته، وربما لن تشعر بأي ألم. في القساح الإقفاري، يكون وسط القضيب متصلبًا، والطرف الأعلى مرتخيا، وهناك ألم يزداد سوءًا بمرور الوقت. استرخي بعض الوقت حتى يختفي الانتصاب. إذا اختفى، ولكن بدأ حدوث انتصاب طويل الأمد و/أو مؤلم بانتظام، راجع الطبيب. إذا استمر الانتصاب لأكثر من أربع ساعات، فسارع بالذهاب الى المستعجلات.


الخلاصة

يرتبط الانتصاب الصباحي بمراحل نوم حركة العين السريعة (REM)، والذي يمكن أن تطول مدته أثناء الاستيقاظ. يمكن أن يكون سبب الانتصاب الصباحي أيضًا التقلبات الهرمونية وامتلاء المثانة والتحفيز الجسدي الخفيف. عادة ما يختفي هذا الانتصاب خلال دقائق من الاستيقاظ. الانتصاب الصباحي شائع وطبيعي. إذا لم تعاني منه أبدًا في حياتك، أو إذا توقف فجأة، أو استمر لعدة ساعات، راجع طبيب أخصائي.